النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تنظيم التــدريب .... مادة قيمة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    تنظيم التــدريب .... مادة قيمة

    تنظيم التــدريب

    إن الشكل الذي يبدأ به التدريب يحدد النمط الذي سيسير عليه فمن خلال الجلسة الأولى يّكوِّن الأفراد الذين لا يعرفون بعضهم الانطباع الأولي سواء كان سلبياً أو إيجابياًَ، سيكونون حساسين لبعض الموضوعات مثل المكان، المدرب، مواد التدريب، عملية التدريب المتوقعة. عدم إعطاء الاهتمام الكافي لهذه المرحلة من التدريب قد يؤدِّي إلى ارتفاع التوتر والقلق والانطباع الخاطئ ومن ثم يشجع على الانسحاب المبكر من الدورة التدريبية.
    وبالمثل، فإن الطريقة التي يمكن بها تذكُّر أو نسيان الدورة التدريبية يعتمد على الطريقة التي تختتم بها، الأسبوع الأخير أو اليوم الأخير أو الجلسة الأخيرة تعطي الانطباع الأخير للمشارك حول الدورة التدريبية إما أن تؤكد أو تبدل شعورهم تجاه الدورة التدريبية. لذلك فإن اختتام الدورة التدريبية يتطلب قدراً كبيراً من الاهتمام شأنه شأن افتتاح الدورة التدريبية أنه يساهم بشكل كبير في الفاعلية الكلية للدورة التدريبية. لكن حتى وإن تم التخطيط والتنفيذ للبداية والنهاية بشكل مناسب، فإنه من الممكن، في أي مرحلة أن تذهب الأمور في الاتجاه الخاطئ أو غير المناسب على الأقل، لذلك فإن القدرة على معالجة هذه الانحرافات لها نفس الدرجة من الأهمية في إدارة التدريب.
    نستعرض هنا عملية تنظيم التدريب في مراحله الثلاث (بداية، أثناء، وبعد التدريب):
    في بداية التدريب:
    يبدأ المشاركون الدورة التدريبية بالعديد من الأسئلة في أذهانهم، بعض هذه الأسئلة هي متطلبات عملية حول كيفية تنظيم وإدارة التدريب (طول كل جلسة، فترات الراحة، جدول الأنشطة، طبيعة الدورة). الاعتبارات الأخرى تتفاوت ما بين من هم المدربون، والقلق من عدم معرفة الآخرين، الشعور بالوحدة، فقدان الثقة بالنفس... إلخ.
    الأمور العملية والإجرائية يمكن التعامل معها بشكل مباشر، لكن معرفة أسباب قلق المتدرب والتعامل معها بالشكل المناسب يتطلب الكثير من الثقة بالنفس وبعد النظر من جانب المدرب. على كلٍ فإن بداية التدريب أكثر من مجرد تقديم البرنامج والبدء في تنفيذه.
    تلميحات مفيدة:

    • عرّف المشاركين ببعضهم البعض.
    • قدّم الدورة التدريبية (نبذة مختصرة عن الأهداف وطريقة التدريب).
    • أشرح الإجراءات الإدارية (وضح الجدول الكلي والزمني للدورة، فترات الراحة، التجهيزات، القاعات والأماكن المختلفة، الحمامات وأماكن الصلاة).
    • لا بد أن يشعر المشارك بالارتياح في الجلسة الافتتاحية.

    #anchor2" target="_blank">http://www.fao.org/wairdocs/af196a/af196a06.htm

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    182

    رد: تنظيم التــدريب .... مادة قيمة

    مشكوووووووووووور على الجهد ياغالى

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    P & Q Manager - HR
    المشاركات
    266

    رد: تنظيم التــدريب .... مادة قيمة

    موضوع جيد جدااااااااااااااااااااااا اااااااا

موضوعات ذات علاقة
متابعة وتقييم التدريب ....مادة تدريبية قيمة
متابعة وتقييم التدريب الموضوع: متابعـــة وتقييــم التدريـــــب الهـــدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على: التعرف على مفهوم... (مشاركات: 4)

دورة حياة التدريب ... مادة تدريبية قيمة
دورة حياة التدريب الموضوع: تقدير الاحتياجات التدريبية. الهدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على: فهم واستيعاب دورة حياة... (مشاركات: 8)

تصميم وتجهيز المحتوى التدريبي.... مادة تدريبية قيمة
ثانياً: تصميم وتجهيز المحتوى التدريبي: الموضوع: تصميم وتجهيز المحتوى التدريبي. الهدف: عند نهاية الجلسة يكون المتدرب قادراً على: ... (مشاركات: 1)

تنفيذ التدريب ... مادة تدريبية قيمة
تنفيذ التدريب: إعداد خطة جلسة تدريبية: خطة الجلسة التدريبية هي الخطوط العريضة لما سيقال ويفعل خلال فترة زمنية معينة أثناء التدريب، وهي تمثل ... (مشاركات: 2)

تقدير الاحتياجات التدريبية ... مادة تدريبية قيمة
الموضوع: تقدير الاحتياجات التدريبية. الهدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على: فهم واستيعاب دورة حياة التدريب. معرفة المقصود بتقدير... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات