النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ماهية ادارة الموارد البشرية

#1
الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
7,346

ماهية ادارة الموارد البشرية

جذور إدارة الموارد البشرية برزت في الولايات المتحدة الأمريكية . فمنذ بداية السبعينيات ميلادية برز مفهوم إدارة الموارد البشرية كبديل لإدارة الأفراد. وتحول الاهتمام بمحتوى إدارة الأفراد بمفهومها التقليدي والذي يركز الاهتمام على الاستقطاب التدريب المكافآت وإدارة القوى العاملة لمفهوم حديث يهتم بموضوعات تتعلق بإدارة ثقافة المنظمة، تصميم هياكل المنظمة، تحليل العوامل التي تؤثر على الموارد البشرية في المستقبل وتزويد المنظمة بمجموعة من الكفاءات المناسبة. لقد تولد اعتقاد بأن إدارة الأفراد تفتقر للدور الإستراتيجي لأدائها أدوار ذات طابع أدارى (Legge, 1978 ). وتحول الاهتمام التقليدي بإدارة الأفراد والتي تهتم بالأمور الإجرائية في تسيير شئون العاملين لمفهوم أكثر حداثة وشمولا يهتم بالعنصر البشرى. ولتفادى تلك المشكلة كان لابد أن تشارك إدارة الموارد البشرية بفاعلية أكبر في الأمور ذات الطابع الإستراتيجي.

ويمكن تعريف إدارة الموارد البشرية بأنة " نموذج متميز لإدارة البشر والذي يسعى لتحقيق الميزة التنافسية من خلال وضع استراتيجية للحصول على موارد بشرية تتميز بالكفاءة والولاء".Storey 1995) ).
لذا يمكن الحديث بأن مفهوم إدارة الموارد البشرية يرتكز على مبادئي أساسية، وهى:-
v يشكل البشر أهم الأصول إلى يمكن أن تمتلكها أي منشأة.
v يمكن أن تحقق المنشأة النجاح عندما يتم ربط سياسات وإجراءات الأفراد مع أهداف واستراتيجيات المنشأة.
يمكن أن تلعب الثقافة التنظيمية للمنشأة دوراً مؤثراً في تحقيق التميز وذلك من خلال قياداتها الإدارية.

أوجه الاختلاف بين إدارة الموارد البشرية وإدارة الأفراد
لقد حاول العديد من الكتاب مقارنة إدارة الأفراد بإدارة الموارد البشرية (e.g. Guest, 1987; Legge, (1989 مشكلات الرئيسية التي واجهت هواء الكتاب في محاولتهم، كما لاحظ Guest، التأكد بشكل أساسي عن مدى وجود تلك الاختلافات بالفعل. وقد استطاعت ( Legge,1989 ) من خلال مراجعتها للأدبيات من التعرف على ثلاث اختلافات جوهرية بين إدارة الموارد البشرية وإدارة الأفراد.
v إدارة الموارد البشرية تركز بصفة أساسية على طبقة المديرين، بينما تركز إدارة الأفراد على العاملين.
v يشكل المديرين في الصفوف الأمامية محور اهتمام إدارة الموارد البشرية من خلال قيامهم بمسؤولياتهم فيما يتعلق بربط استراتيجية المنشآة بإدارة الموارد البشرية، بينما تركز إدارة أفراد في ممارستها على الأفراد والفنيين المختصين بشئون الأفراد.
v بخلاف إدارة الأفراد، تشكل إدارة ثقافة المنظمة أحد الأنشطة الرئيسية إلى يقوم بها المديرين التنفيذيين.
وقد حاول ( Guest, 1987; 1989;1991) تحديد أوجه الاختلاف بين إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية من خلال مجموعة من الأهداف التي تسعى إدارة الموارد البشرية لتحقيقها:
v استراتيجية التكامل. تكامل إدارة الموارد البشرية مع الخطط الاستراتيجية للمنشآة.
v الولاء. ولاء العاملين لأهداف المنشآة.
v المرونة. وتهتم بعملية التكيف والقدرة على إدارة التغيير.
v الجودة. ويقصد بها جودة العاملين والخدمات التي تقدمها المنشأة وصورتها الذهنية.
وتشكل تبنى تلك الأهداف ضرورة أساسية للمنشآة لتحقيق الأداء الوظيفي، حل المشاكل، التغيير، خفض معدلات دوران العمل، وتقليل معدلات الغياب عن العمل والشكاوى. ويمكن تحقيق تلك الأهداف عن طريق استخدام نظام فعال داخل المنشآة لتقييم العمل، إدارة التغيير، الاستقطاب، الاختيار، نظام المكافآت، التطبيع الاجتماعي التنظيمي، التدريب والتطوير والاتصال.
استشارات :
- الهياكل التنظيمية
- الوصف الوظيفي
- اللوائح الداخلية للموارد البشرية
https://www.facebook.com/hrdiscussion
https://twitter.com/hrdiscussion

#2
الصورة الرمزية نصيرة1968
نصيرة1968 غير متواجد حالياً نشيط
نبذه عن الكاتب
 
البلد
الجزائر
مجال العمل
المشاركات
10

رد: ماهية ادارة الموارد البشرية

السلام عليكم انه موضوع رائع زاده الله في ميزان حسناتك

#3
الصورة الرمزية m_maher
m_maher غير متواجد حالياً نشيط
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
المشاركات
11

رد: ماهية ادارة الموارد البشرية

موضوع اكثر من رائع

لكنه مكرر من النصف

بمعنى اوضح الموضوع مكتوب مرتين ورا بعض الموضوع ينتهي يبدا تاني من الاول


شكرا على الموضوع الجميل

#4
الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
7,346

رد: ماهية ادارة الموارد البشرية

الاخ الكريم
نشكرك على هذه الملحوظة التي تم تداركها من قبل فريق العمل
جزاكم الله خيرا
وفي انتظار المزيد من المشاركات

إقرأ أيضا...
رسالة ماجستير : أثر استراتيجيات ادارة الموارد البشرية في دعم برامج ادارة الجودة الشاملة

تعد الاستراتيجية خطة لتحليل الوضع التنافسي للمنظمة . وتهدف إلى تخصيص وتوظيف وتقييم الموارد المختلفة في المنظمة (مادية ، بشرية ، منظميه ) وذلك من اجل إعطاء وتوفير الميزة التنافسية للمنظمة ، إن الموارد... (مشاركات: 17)


ادارة الموارد البشرية

ما هي إدارة الموارد البشرية 10 مارس 2007 4:05 م كفاءة المؤسسات تعتمد في المقام الأول على كفاءة العنصر البشري ونجاح المؤسسات يعتمد على إيجاد أفضل العناصر البشرية حتى تتمكن المؤسسة من ضبط الأداء... (مشاركات: 3)


الخلط بين ادارة الموارد البشرية والتنمية البشرية

إن غياب الفهم العلمي السليم للموارد البشرية والخلط بينه وبين المفاهيم الأخرى وقلة الاعتماد على المنهج الشامل لعملية تخطيط الموارد البشرية وفق إطار عام متكامل يؤدي إلى سوء تنظيم العمالة الذي بدوره... (مشاركات: 1)


ماهية تخطيط الموارد البشرية:

تخطيط الموارد البشرية هو محاولة لتحديد احتياجات المنظمة من العالمين خلال فترة زمنية معينة، وهي الفترة التي يغطيها التخطيط، وهي سنة في العادة. وباختصار فإن تخطيط الموارد البشرية يعني أساسًا تحديد... (مشاركات: 5)


ماهية ادارة الموارد البشرية

جذور إدارة الموارد البشرية برزت في الولايات المتحدة الأمريكية . فمنذ بداية السبعينيات ميلادية برز مفهوم إدارة الموارد البشرية كبديل لإدارة الأفراد. وتحول الاهتمام بمحتوى إدارة الأفراد بمفهومها... (مشاركات: 1)


دورات تدريبية نرشحها لك

دبلوم السكرتارية الطبية المتخصصة

اذا كنت تريد التخصص في مجال السكرتارية الطبية، فإن حصولك على هذا الدبلوم التدريبي امر حتمي، حيث يهدف الى تأهيلك الى شغل أي وظيفة في مجال السكرتارية الطبية وهو التخصص الذي يتم العمل من خلاله في المؤسسات الطبية او في المستشفيات او مراكز الاشعة وفي العيادات الخاصة، حيث يقوم القائم على هذه الوظيفة بالقيام بالمهام الادارية والتنظيمية والتعامل مع الملفات والسجلات الطبية.


دورة ادارة وتخطيط وقت العمل في المستشفيات

اقوى دورة تدريبية تهدف لمساعدة المشاركين فيها على اكتساب مهارات ادارة وتخطيط وقت العمل في المستشفيات من خلال تحليل وتقييم الوقت في المستشفى ووضع خطط عمل فعالة ومرنة ويساعدهم في تحسين مهارة التنظيم الشخصي وتخطيط المهام وتحسين عملية الاتصال والتنسيق بين الفريق الطبي ويكسبهم مهارة التعامل مع التحديات والضغوط اليومية بهدف تحسين الانتاجية وتقليل الاجهاد.


برنامج نظام إدارة الجودة بالمؤسسات التعليمية ISO 21001:2018

برنامج يتناول موضوع نظام ادارة الجودة بالمؤسسات التعليمية ISO 21001: 2018 يؤهل المتدربين المشاركين لتحديد المتطلبات المتعلقة بالقيادة والتخطيط والدعم والعمليات وفق المعيار المحدّث والالمام بالمفاهيم الأساسية لطريقة التفكير القائمة على دراسة المخاطر وكذلك منهجية العمليات التعليمية


كورس التدقيق القانوني لإجراءات ووثائق المناقصات والممارسات

برنامج تدريبي متخصص يتناول الاعداد للتعاقد للبيع وما هي المناقصة وما هي الممارسة واجراءات المناقصات والممارسات ومستنداتها وصرف المظاريف وتلقي العطاءات وفتح العطاءات وفحصها والبت فيها وكيفية وضع وتنفيذ مناقصة وممارسة غاية في الإحكام ويتضمن ورش عمل وتطبيقات عملية.


دورة الصحافة الإلكترونية

برنامج تدريبي يتناول تعريف ومفهوم الصحافة الالكترونية والمهارات المهنية للصحفى الإلكتروني والكتابة الفعالة لصفحات الموقع الإلكتروني واعداد المحتوى والافكار و الشكل الهيكلى والتفاصيل وتحرير الخبر الالكتروني والتواصل والتعامل مع المصادر والصحفيين ومبادئ التعامل الصحفى مع السوشيال ميديا "مواقع التواصل الإجتماعى" وبرامج الإنترنت وتطبيقات الموبايل المستخدمة لتحسين جودة المنتج الصحفى وتعديل الصور الصحفية وطريقة تحريرها


أحدث الملفات والنماذج