صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 12 من 12

الموضوع: فرق العمل ومجموعات العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    فرق العمل ومجموعات العمل



    من منا لم يسمع بكلمة فريق؟ وماذا تعني لنا هذه الكلمة؟ إن أول ما نتصوره ونتخيله عندما يذكر شخص ما أمامنا كلمة فريق أن هناك مجموعة من الأفراد يمارسون معا عملا معينا أو يلعبون لعبة معينة كإحدى المباريات الشائعة مثل مباراة كرة القدم أو كرة السلة أو كرة الطائرة. أو أن هناك منتخبا لمتسابقي الدراجات الهوائية يشارك في إحدى السباقات الدولية. إلا أن مفهوم الفريق أكبر بكثير من أن يحدد في الأنشطة الرياضية. فقد أصبحت المؤسسات بجميع أنواعها تزخر بفرق العمل بل وبدون فرق ومجموعات العمل لا يمكن لأي مؤسسة أن تنفذ أعمالها وتحقق أهدافها بكفاءة وفعالية. فهناك فريق مندوبي المبيعات وهناك الفريق الطبي وهناك فريق المفاوضين وكما أن هناك فريق السلامة وفريق المحققين وفريق إنتاج سلعة معينة كالهاتف أو التلفاز وفريق صيانة مولدات الكهرباء و فريق تركيب محولات كهربائية إلى غير ذلك من فرق العمل.

    ولو أخذنا بادئ ذي بدء فريق كرة القدم لوجدنا أنه أولا، يتكون من مجموعة من اللاعبين وعددهم 11 لاعبا، ثانيا، أن هناك غاية أو هدفا مشتركا لأعضاء الفريق وهو الفوز في المبارة على الفريق الخصم، ثالثا، أن جميع أعضاء الفريق مسؤولون مسؤولية مشتركة وتكافلية إزاء تحقيق الغاية المشتركة فالفوز للجميع والخسارة للجميع، رابعا أن لكل عضو في الفريق دور معين يقوم به فهناك حارس المرمى وهناك الدفاع وهناك الهجوم، خامسا، أن صفة الاعتمادية والتكاملية في الأدوار والمهمات و المهارات والمعارف بين أعضاء الفريق صفة أساسية. كل ذلك من خصائص أي فريق سواء كان فريقا رياضيا أو فريق عمل مؤسسي. ولكن قد يختلف حجم الفريق تبعا للمهمة الموكولة إليه ولكنه عادة ما يتراوح بين 5 – 12 عضو، فمثلا فريق كرة السلة 5 أعضاء وفريق كرة الطائرة 6 أعضاء، فإذا نقص الفريق عن 5 أعضاء خاصة فرق العمل المؤسسي شح الحصول على عدد كاف من الأفكار والأراء الإبداعية وإذا زاد عن 12 عضو أصبحت السيطرة على الفريق صعبة بسبب الصراعات والتحزبات التي قد تنشأ داخل الفريق.

    أما منتخب متسابقي الدرجات الهوائية فهو في الواقع "مجموعة" وليس "فريقا" لأن الخصائص الخمسة للفريق والتي ذكرناه آنفا لا تنطبق عليه. فكل متسابق في المنتخب يسعى لتحقيق هدفا فرديا وهو قطع مسافة السباق بزمن قياسي والجهد الذي يبذله كل متسابق لا يساعد متسابق آخر لتحقيق الفوز وليس هناك هدفا مشتركا ومسؤولية مشتركة بين أعضاء الفريق لتحقيق الهدف كما لا يوجد تكاملية واعتمادية بين مهمات الأعضاء ومهاراتهم وقدراتهم .

    وكما أن هناك فرق عمل مؤسسية فهناك مجموعات عمل مؤسسية يطلق عليها أحيانا للسهولة بالفرق وهي ليست كذلك ومثالا لذلك مجموعة مندوبي المبيعات في دائرة المبيعات. فكل مندوب مبيعات في الدائرة مطالب بأن يحقق في منطقته هدفا بيعيا خاصا به وكلما زاد ما يحققه من المبيعات كلما كان ذلك في مصلحته ولا يستفيذ من ذلك مندوب مبيعات آخر. وقد تجمتع مجموعة مندوبي المبيعات لتبادل الآراء والخبرات والتشاور ولكن ليس لحل مشكلات تحصل فيما بينهم كما يحصل بين أعضاء الفريق فالصراع سمة تجدها بين أعضاء الفريق ولاتجدها بين أعضاء المجموعة لوجود هدف مشترك ومسؤولية مشتركة في حالة الفريق وعدم وجودها في حالة المجموعة.

    من ذلك نفهم أن تشكيل الفريق أصعب بكثير من تشكيل المجموعة، بل وتحتاج في حالة الفريق أن تبذل جهدا مضنيا في بناءه ليكون وحدة واحدة متماسكة. وقد قيل أنه إذا كان ممكنا اختيار مجموعة أفراد ليكونو فريقا فإن جعل هذا الفريق ليلعب ويعمل معا كوحدة متماسكة هو الأمر الصعب بعينه.

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (7/12/2010), حمزه68 (27/6/2012), فارس النفيعي (18/11/2010)

  3. #11
    الصورة الرمزية هناء احمد
    هناء احمد غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    النمسا
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    13
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ هناء احمد

    رد: فرق العمل ومجموعات العمل

    ررررررررررررررررررائع الله يبارك فى اعمالكم

  4. #12
    الصورة الرمزية medo84eg
    medo84eg غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير مصنع
    المشاركات
    13

    رد: فرق العمل ومجموعات العمل

    ما شاء الله ................................................. متاز

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
موضوعات ذات علاقة
فرق العمل
اتشرف بعرض هذا الموضوع عليكم راجيا ان ينال اهتمامكم (مشاركات: 12)

الخلايا السرطانية وانتشارها في فرق العمل:(معوقات أداء فرق العمل )
• عدم الحصول على الدعم الكافي من الإدارة العليا • ضعف الاتصال والتواصل • عدم رغبة بعض المديرين في التخلي عن السلطة وعدم الاستماع للآراء وقلة الحوار... (مشاركات: 4)

أهمية فرق العمل ...
لم تظهر أهمية فرق العمل إلا في العقود الثلاثة الماضية، وإن كانت هناك محاولات أولية كما تطرقنا لذلك خلال التطور الحاصل في نظريات الإدارة مثل تجارب هوثورن والتي... (مشاركات: 9)

أسباب التحول من العمل التقليدي للعمل بأسلوب فرق العمل
هناك العديد من الأسباب أو والدواعي التي أدت للاهتمام بفرق العمل منها ما يلي: (العتيبي، 1428هـ: 16-19) 1. تزايد الضغوط على الإدارة التقليدية بفعل المتغيرات... (مشاركات: 0)

إدارة فرق العمل
الحقيقة عندي عرض سأقيم عليه عن إدارة فرق العمل وأحتاج أفكار جديدة لبدء العرض وكذلك من ناحية المادة العلمية للموضوع أحتاج الافادة من خبرات الجميع وكذلك عروض... (مشاركات: 10)

أحدث المرفقات