النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أسباب تعطيل ملكة التفكير. د/يسرى عبد الفتاح

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    23

    أسباب تعطيل ملكة التفكير. د/يسرى عبد الفتاح

    السؤال : ما هي أسباب تعطيل ملكة التفكير ؟
    لنقف مع هذه الأسباب ملتمسين أبرز الأسباب لا على سبيل الحصر . سنورد اليوم كلام العقاد . وقد ركز العقاد أن مجمل أسباب تعطيل التفكير يعود إلىثلاثة أسباب :
    السبب الأول : هو الالتزام بالعادات والتقاليد والعرف الموروث عنالآباء والأجداد على غير هدى .
    السبب الثاني : الإقتداء الأعمى بأولئك الذين لا يفقهونالنصوص .
    السبب الثالثً : الخوف الشديد من أصحاب القوة والبطش .

    قال ثلاثة أسباب تؤدي إلىتعطيل ملكة التفكير ولذلك أذكر لكم أسباب بشكل أوسع مما ذكر العقاد فأقول :
    السببالأول: من أسباب تعطيل ملكة التفكير : هو الخوف والتردد .
    الخوف من الفشل يقولالأنسان أخشى أن أقدم مشروع فيفشل . وسوف أذكر الأسباب ثم أذكر العلاج أي كيف نتقي تعطيل ملكة التفكير أوكيف نتغلب على عوائق التفكير
    الخوف من النقد والسخرية واستهزاء . بعض الناس يقول أنا أخاف من أنآتي بجديد فأصبح عرضة للنقد والسخرية والاستهزاء ألم تروا كيف ينتقد ويسخر بالمفكرين الحقيقين الذين يريدون أن ينهضوا بواقع أمتهم من كبوتها . نعم المفكر الذي يقدم ويطرحمشروعاً لإنقاذ أمته سيتعرض للسخرية سيتعرض للإستهزاء { وإذا مروا بهم يتغامزونوإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين } { الذين يلموزن المطعون من المؤمنين والذينلا يجدون إلا جهدهم } فكثير من الناس ليس لديه القدرة على تحمل السخرية أو الغمزواللمز . تجد أنه لا يتقدم ويترك التفكير وهو قادر عليه .
    الخوف منالتصنيف ، ونحن الآن في عصر مع كل أسف هناك متخصصون في تصنيف الأمة إلى شيع وأحزابفيخاف الإنسان أن يخرج ما عنده من أفكار تفيد أمته وتفيد جيله وتفيد مجتمعه ، يقول : والله أنا عندي حلول وعندي أراء ومقترحات لكني أخشى أن أحرجها فأصنف يقال لي أنتمن الجماعة الفلانية أو من الحزب الفلاني .فالخوف منالتصنيف وخاصة في هذا العصر يمنع كثيراً من الناس من قول كلمة الحق ويمنع أنيفيدونا مما حباهم الله جل وعلا من ثمرات عقولهم وأفكارهم .
    رابعاً : الخوف منالأذى الحسي والمعنوي . يقول أنا أخشى لو أنني تقدمت بأحد المشروعات أو تقدمت بهذهالأفكار المهمة أخشى أن أوذى أخشى أن أتعرض لشيء في جسمي أو في أهليوولدي ، وقد رد العقاد على هؤلاء رداً جميلاً أقرئه اليوم لأنه يكتب من ذهب . الذينيتقون الأذى الذي يخشون أن يصيب أجسامهم فيرضون أن تصيب عقولهم وأفكارهم هؤلاء لايستحقون الحياة الذي يعطل فكره ويعطل تفكيره ويعطل عقله خوفاً من الأذى الجسمي الذيقد يسيب جسمه ويقبل الأذى المعنوي الذي يصيب عقله ويصيب تفكيره ويصيب سمعته ويصيبدينه هذا لا يستحق أن يعد رجلاً . اسمعوا كلام العقاد يقول : ولا معنى للدين ولاللخلق أذا جاز للناس أن يخشوا ضرراً يصيب أجسامهم ولا يخشوا ضرراً يصيبهم فيأرواحهم وضمائرهم وينزل بحياتهم الباقية إلى ما دون الحياة التي ليس لها بقاء وليسفيها شرف ولا مرؤة ))ونورد هنا مقولة عنترةمع تحفضي على الشطر الرابع هذا وهو شاعر جاهلي وهو عنترة بن شداد يقول :
    بل فاسقنيالعز كأس الحنضــل *** لا تسقني ماء الحياة بذلة وجهنم
    بالعـــز أطيــب منـزلـــي *** ماءالحيــاة بذلـة كجهنــم
    ولكن إذا حملنا هذا البيت على جهنم في الدنيا يقصد الأذى فيالدنيا تشبيه الأذى لجهنم فهو صحيح أن كون الإنسان يعيش عزيز كريم شريف ولو أصابهالضرر في جسمه وفي ماله فإنه والله أكرم له من أن يعيش منعم مرفه ولكن ذليل فيحياته .
    أصون عرضي بمالي لا أدنسه *** لا بارك الله بعد العرض بالمال
    هذا سبب رئيسيالآن كثير من المفكرين وكثير من أصحاب العقول عندهم قدرة على أن يفكروا ويدرسوا هذاالواقع ولكن لماذا لا يفكرون ؟ !!


    خامساً : الخوف من الخروج من المألوفوالعادة . كما قلت لكم العرف ، كثير من الناس لهم عادات عند أهلهم مثلاً في الزواجعادات اجتماعية هم يعلمون أنها خطأ ويعلمون أنها باطل ولكن تقول له لماذا لا تتركهذا الباطل وهذا الخطأ فيقول لا أستطيع أن أخرج على ما تعارف عليه الأهل هذه عادتناوتقاليدنا وهذا ما عليه مجتمعنا خوف من الخروج عن المألوف والعادة يجعل الإنسان لايفكر ويسلم للواقع ويعطل ملكة تفكيره ويرضى بالدون . هذه إذن خمس نقاط كلها تدخلتحت عنوان الخوف والتردد .
    السبب الثاني : من تعطيل ملكة التفكير سوء التربية .
    فمنسوء التربية : المركزية والتفرد ، تحطيم الشخصية ، عدم التشجيع على تنمية المواهب ،نلحظ أن مناهج بعض التعليم لا تربي على التفكير حتى أنأحد الغربيين يقول : إن مهمة المعلم منذ يدخل إلى قاعة الدرس في الصباح حتى يخرج في الظهر أن يعلم الشباب والطلاب كيف يفكرون ، نحن نعلمهم كيف يحفظون ، في مثال بسيطيقرب هذا المعنى وإلا ليس فيه نصاً، ذكر لي أحد الأخوة من دولة عربية يقول عندنامدرسة الطلاب فيها ، المكان ضيق وبسبب سوء التربية يهربون وبخرجون من المدرسة منفوق الأسوار ، يقول جاءنا زائر وتبرع للمدرسة بمبلغ كبير من المال فاجتمعت الإدارةوقررت أن تستفيد من المال وأن تبني وترفع هذا السور وتضع فيه سلك شائك حتى ما يستطيعالشباب والطلاب أن يهربوا ، بدل من أن يستغلوا المبلغ في تربية هؤلاء الشباب حتىولو فتحت الأبواب لا يخرجون ، هذا واقع وللأسف الشديد وهذه مأساة ، ومدرسة فيبريطانيا فيها مديرة مدرسة قرابة خمس وعشرين سنة وهي مديرة المدرسة ، طبعاًالاختلاط موجود ، هرب طفل من المدرسة فقامت مديرة المدرسة وقدمت استقالتها وقالتأنا المسؤولة عن هروب الطفل من المدرسة ولو أنه وجد الجو المناسب لما هرب ، حاولواإقناعها ، طفل واحد من بين 500 أو 400 طفل ما يضر ، فقالت : لا أنا مديرة فاشلة ما دام هرب الطفل . ما رأيكم لو طبق هذا على واقعنا كم يبقى عندنا من مدير ، ، نعم أن نركز على تربية المواهب ،بدلا من التركيز علىالضرب والتركيز على الحفظ والتركيز على تحطيم الشخصية وعلى تحطيم المبدعين ، أنا لاأقول أن الكل يعملون ذلك ، أعرف أن بعض المدارس يشجعون وبعض المدرسين قد نجحوا نجاحاًكبيراً في هذا ولكن هذه ليست صفةغالبة ، الصفة الغالبة بخلاف ذلك ولا أقصد المدارس فقط بل حتى أيها الأخوة فيالبيوت . الطفل الذي يفكر تفكيراً يحطم وقال أطفئ نور عقلك واعتقل ، أبقى على ماأنت عليه . إذن سوء التربية من أسباب تعطيل ملكة التفكير فينشأ الواحد منا وليسلدية قدرة على أن يفكر في واقع أمته وحياته .
    السبب الثالث: من أسوأ أسباب تعطيل ملكة التفكير :تأجير العقل وتأميمه . الآن كثير من العقول مأجرة أنتم لا تتصورون يا أخوان ،الدكاكين هي التي تؤجر وأن السيارات هو التي تؤجر ، هناك عقول مؤجرة هناك أناسيقولن ما لا يعتقدون ينافقون أذا جلست معهم يعطونك كلاماً جميلاً { وجحدوا بهاواستيقنتها أنفسهم ضلماً وعلواً } ولكن يقول نحن أعرف بمصالحنا ويحسب الذكاء من أينتأكل الكتف وتجده يؤجر عقله ويؤجر تفكيره للغير ، ، فتأجير العقل وتأميم العقل من أسباب تعطيل ملكة التفكير .
    السبب الثالث: تأثير وسائل الأعلام ، وسائل الأعلام الآن حقيقة من عوائق التفكير ، فهي تدجل الناس للرضىبالواقع وأنه ليس بالإمكان أحسن مما كان بالأمس الدولة الإسرائيلة التي تقارن بجنوبأفريقيا قبل واقعها الأخير كان الجهاد في سبيل الله هو المطلب والآن اكتشفنا أن هذاكله خطأ وأنهم يحاولون إقناعنا أن السلام هو المطلوب ، كثير من وسائل الإعلام تحققهذا الإمر فتعطل التفكير بل يصبح الإنسان والله في حيرة من أمره
    السبب الرابع : فمن اسباب تعطيلملكة التفكير تدجيل الناس للرضا بالواقع وأنه ليس في الإمكان أحسن مما كان ، ونحنأحسن من غيرنا ، ونهوي ونهوي ونحن أحسن من غيرنا ، أحد خلفاء بني العباس كان ينقمعلى الأمويين ، فكان يقول أن عثمان رضي الله عنه أخطأ ، انتبهوا أخطأ ، لماذا أخطأ؟ قال لأن النبي صلى الله عليه وسلم صعد على المنبر فخطب ثم جاء أبي بكر ونزل درجة وبدأ يخطب ثم جاءعمرفنزل درجة وبدء يخطب عليها ثم جاء عثمان فرجع إلى الدرجة التي كان عليها الرسولصلى الله عليه وسلم ، فقال إن عثمان أخطأ لماذا لم ينزل درجة . فرد عليه أحد العلماء وقال يا أميرالمؤمنين رحم الله عثمان لقد أحسن صنعاً لو لم يفعل هذا ويرقى إلى درجة الرسول صلى الله عليه وسلملكنت تخطبنا من بئر، الآن لو كل واحد بعد عثمان جاء ونزل درجة كان الآن فى بئر, منيجرؤ ويقول والله استمر في النزول ، وقعنا الآن كصاحب هذا الرجل يريدون منا أن نهوي ، !! هذا منطق أعوج ولكن لا تنظر إلى من هلك كيف هلك ولكن انظر إلى مننجا كيف نجا . فالتدجيل والرضى بالواقع والتبرير هذه من وسائل تعطيل الفكر .
    السبب الخامس :التبريريون أناس جاهزون للتبرير كل شيء يبررونه ، والله إني أذكر قبل خمس أو عشر سنوات ما كنت أتصور أنه يأتي وقت أمور من العظائمتجد لها من طلاب العلم من يبررها ويجد لها المعاذير والمخارج ، أناس تخصصوابالتبرير هؤلاء التبريريون من أسباب تعطيل ملكة التفكير ، أول ما يخرج مصيبة من المصائب فإذا هم جازون للتبرير والرضى بها والأسباب ، سبحان اللههؤلاء يعطلون التفكير ولا شك ويؤثرون في التفكير .
    السبب السادس : الهزيمة النفسيةوالشعور بالدون وأن الغرب أفضل منا حتى الآن بدأت تنطلق مصيبة جديدة يا إخوتيالكرام وهي أن إسرائيل أو اليهود بعبارة أدق أفضل منا تفكيراً وعقلاً بدأت بعضوسائل الإعلام ولا أقول الكل تنطلق من هذا المنطلق وتحاول أن تظهر أن اليهود همالذين يملكون العقل ولذلك لا بد أن نستفيد منهم ونستفيد من خبراتهم وتجاربهم . إذنالهزيمة النفسية سبب رئيس من أسباب تعطيل ملكة التفكير. ومن الأسباب : قلة الحوافزوانعدام التشجيع على مستوى الأمة وهذا أمر ظاهر بين .
    السبب السابع: الحجر الفكريالتفكير في بعض المجتمعات ممنوع ، التفكير في بعض الدول الإسلامية ممنوع ، أفعل ماشئت ولكن تفكر لا . الحجر الفكري بلاء جعل كثير من الناس ليس لديهم استعداد لأنيتجاوزوا هذا الحجر .
    السبب الثامن: من أسباب تعطيل ملكة التفكير ، واسمعوا له جيداُ ،إشغال الفرد بالمجريات اليومية ، ولهافه خلف لقمة العيش حتى لا يجدوا فرصة ليفكر .

    السبب التاسع دنو الهمة وتواضع الأهداف وعدم الطموح من أسباب تعطيل ملكة التفكير .

    السبب العاشر : الأوهام ،
    مثال ذلك : أن يقول القائل أنا طاقتي محدودة صوتي غير مسموع لايمكن أن أغير الواقع لا أستطيع أن أقوام التيار وهذه القصة تدل على ذلك ، كان أحد الأساتذة مديراً في أحد الثانويات ، وكان مربياً للطلاب ورباهم على الخيروالصلاح ، وذهبت الأيام وانتقل من التدريس إلى وظيفة وأخذته شعب الحياة ووسائلالحياة ,أحد تلاميذه تخرج وأصبح استاذاً وأصبح مربياً ، زاره في يوم من الأيامفأخذوا يتحدثون فإذا الإستاذ الأول يقول لتلميذه : يا أخي تعرف عندما كنا في السابقنتصور أننا نفعل ونفعل ، هل نستطيع أن نقاوم التيار، يقول لتلميذه سابقاً : ما رأيكيا أخي لو كنت في وادياً وجائك السيل أتظل فيه حتى تنقذ الناس أم تنجو بنفسك فهذهأوهام ودنو همة ، يقو لتلميذه عليك نفسك والسلام . قال تلميذه وقد أصبح أستاذاً :يا أستاذي الكريم ما رأيك إن جاءك السيل وأنت في الوادي وكنت تستطيع أن تنقذ منتنقذ وتذر من تذر أتهرب أم تذر أصحابك قال أذرهم قال كذلك نفعل نحن فهناك منيعيش في أوهام ويقول لا أستطيع كما بينت لكم من هذه الأمثلة ، أنا طاقتي محدودةصوتي غير مسموع لا يمكن أن نغير الواقع لا استطيع أن أقاوم التيار هذه أوهام .


    السبب الحادي عشر : المعاصيوالآثام
    { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً} إذن الذي يتقي اللهيجعل له فرقاناً بين الحق والباطل يجعل له نور{ ومن لم يجعل الله له نوراً فما لهمن نور } ، إذن المعاصي تعطل في مكلة التفكير فعلى قدر المعصية يكون تأثيرها فيتفكيرنا ، يقول الشافعي : وقد شكا لشيخه سوء حفضه ، الله المستعان الشافعي يقول :
    شكوت إلى وكيع سوء حفضي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
    إذن المعاصي تؤثرفي التفكير ومن أسباب تعطيل ملكة التفكير كثرة المعاصي والآثام ،
    أيها الأحبة لا بد أن نفكر ، ففكروا حفظكم الله وتأملوا بارك الله فيكم وإياكم أن تعطلوا ملكة تفكيركم حتى ولو تعطلت كثير من الأسباب والوسائل والأبواب فلا يتعطل تفكيرك ،

    التعديل الأخير تم بواسطة 1969yousryabdelfatah ; 23/11/2010 الساعة 23:36

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ 1969yousryabdelfatah على المشاركة المفيدة:

    فارس النفيعي (24/11/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: أسباب تعطيل ملكة التفكير. د/يسرى عبد الفتاح

    شكرا لك استاذنا وبارك الله بجهودك ...

موضوعات ذات علاقة
إلى كل اليائسين.د/يسرى عبد الفتاح
الحمّار الذي أصبح خليفة‏ هذه القصة حدثت تفاصيلها في الأندلس في الدولة الأموية يرويها لنا التاريخ . وهي تحكي ثلاثة من الشباب كانوا يعملون حمّارين – يحملون... (مشاركات: 1)

نهايات عجيبة لعباقرة العالم.د/يسرى عبد الفتاح
نهايات عجيبة لعباقرة العالم الشاعر الإغريقي اناكريون الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد كان يأكل العنب ، فانحشرت حبات في حلقه فمات!... (مشاركات: 4)

اجعل حياتك بسيطة.د/يسرى عبد الفتاح
اجعل حياتك بسيطة احد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ليله ... (مشاركات: 4)

التفكير .د/يسرى عبد الفتاح
. قد تقيد الرجلان وتربط اليدان وتربط العينان وتصم الأذنان ويمنع اللسان ولكن لا يستطيعوا أن يصلوا للعقل وهذا معنى كلام شيخ الإسلام وهو في السجن يقول ماذا ينقض... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات