النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ضوابط التفكير .د/يسرى عبد الفتاح

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    23

    ضوابط التفكير .د/يسرى عبد الفتاح

    ضوابطالتفكير
    الضابط الأول : أن تكون الأفكار مشروعة، لأن هناك إناس يفكرون تفكيراًمخيفاً أصحاب المخدرات يفكرون تفكيراً لكن يفكرون في تدمير الأمة ، العلمانيونيفكرون ، لكن يفكرون في القضاء على الدين ، الخرافيون يفكرون ، الرافضة يفكرون ،بعض المسلمين قد يفكر تفكيراً غير مشروع ، فالضابط الأول للتفكير أن تكون الأفكارمشروعة أي منضبطة بضوابط الشرع من الإخلاص والمتبعة وفق الكتاب والسنة .
    الضابطالثاني : أن تكون الأفكار عملية واقعيةوليست خيالية وإلا الأفكار الخيالية ما شاءالله كل واحد منا يفكر يومياً بآلاف الأفكار في أومور الدنيا والدين ، كم واحد منكمفكر أن من أكبر التجار ولكن لما قام فإذا هو مفلس ، كم واحد فكر أنه تزوج بثلاثنساء أو أربع ولما صحا وجد نفسه أعزب أو على حاله ، الأفكار الخيالية كأحلام الليلالناس يقولون فيه أحلام ليل وأحلام يقظة ، أحلام منام وهي الرؤيا وأحلام يقظة وهيأكثر من أحلام المنام في السيارة يفكر الإنسان ولكن مع الأسف أفكار غير واقعيةخيالية نظرية ، فلا بد أن تكون الأفكار واقعية عملية أي من الممكن أن تطبق وليست منالأفكار المثالية .
    الضابط الثالث : لا بد من مراعاة المصالح والمفاسد لماذا ؟
    لأنالأفكار هي تغيير في الواقع فلا بد أن تراعى قواعد المصالح والمفاسد المشروعة حتىلا تؤدي هذه الأفكار إلى أخطاء أو إلى ضرر أكبر من المصلحة المتوقعة منها .
    الضابطالرابع : لا بد من الشورى ومن بلورة الأفكاروتمحيصها قبل تنفيذها، فإذا وصلت إلىفكرة وإلى مشروع فاذهب واستشر وناقش واطرح الموضوع حتى يتحول إلى واقع قابل للتنفيذ . من الحكم قبل أن ننتقل إلى النقطة الأخيرة احرص أن تكون العقوبة على الخطأ أقل منالعقوبة على المحاولة ، كيف ؟ لو أن عندك إثنين من الأبناء ، واحد منهم فكر وأخطأوواحد منهم أصلاً ما فكر ، فاحرص أن تكون العقوبة أقل على الذي فكر وأخطأ منالعقوبة على الذي لم يفكر أصلاً ، إذا كان عندك إثنين من الموظفين ، واحد منهم يفكرويجتهد وقد يخطيء لكن الثاني لا يفكر أبداً فاحرص أن تكون العقوبة على الذي يفكرويخطيء أقل من العقوبة على الذي لا يفكر أصلاً ، أي تكون العقوبة على الذي لا يفكرأكثر من الذي يفكر ولو أخطأ .
    2_ حكمة أخرى : كتابة الأفكار مثل وضع المال في البنك - طبعاً البنك المشروع أما البنوك الغير مشروعة فلا يجوز- كما أنك تحرص على أن تضعأموالك في مكان أمين أو في صندوق أو في بنك مشروع فاحرص على أن تدون أفكارك .
    العلمصيد والكتابة قيده *** قيد صيودك بالحبال الواثقة
    فمن الحماقة أن تصيد غزالة *** وتتركهابين الخلائق طالقة
    فإذا جائتك الفكرة فدونها ، الإمام البخاري رحمه الله روي عنهانه ينام ثم تأتيه الفكرة والخاطرة فيقوم ويوقد السراج ويدون هذه الفكرة ثم يطفيءالسراج وينام ، فتأتيه الفكرة فيقوم ويوقد السراج ويدون الفكرة ويطفيء السراج ثمينام ، وبلغ أنه كرر هذا الأمر في بعض الليالي عشرين مرة ، أصلاً كم ينام الإمامالإمام البخاري ، يقوم في الليلة الواحدة عشرين مرة لأنه لا يريد أن تضيع منه فكرة .

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ 1969yousryabdelfatah على المشاركة المفيدة:

    HANAN-K (1/12/2010), فارس النفيعي (24/11/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: ضوابط التفكير .د/يسرى عبد الفتاح

    نقاط وضوابط مهمة استاذنا ..

    جزاك الله كل خير

موضوعات ذات علاقة
إلى كل اليائسين.د/يسرى عبد الفتاح
الحمّار الذي أصبح خليفة‏ هذه القصة حدثت تفاصيلها في الأندلس في الدولة الأموية يرويها لنا التاريخ . وهي تحكي ثلاثة من الشباب كانوا يعملون حمّارين – يحملون... (مشاركات: 1)

كيف تتغلب على عوائق التفكير.د/ يسرى عبد الفتاح
كيف نتغلب على عوائق التفكير بعد أن ذكرت عوائق التفكير . أقول نتغلب على عوائق التفكير بما يلي : 1_ الثقة بالله تعالى والإيمان به والتوكل عليه وإخلاص... (مشاركات: 3)

اجعل حياتك بسيطة.د/يسرى عبد الفتاح
اجعل حياتك بسيطة احد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ليله ... (مشاركات: 4)

أسباب تعطيل ملكة التفكير. د/يسرى عبد الفتاح
السؤال : ما هي أسباب تعطيل ملكة التفكير ؟ لنقف مع هذه الأسباب ملتمسين أبرز الأسباب لا على سبيل الحصر . سنورد اليوم كلام العقاد . وقد ركز العقاد أن مجمل... (مشاركات: 1)

التفكير .د/يسرى عبد الفتاح
. قد تقيد الرجلان وتربط اليدان وتربط العينان وتصم الأذنان ويمنع اللسان ولكن لا يستطيعوا أن يصلوا للعقل وهذا معنى كلام شيخ الإسلام وهو في السجن يقول ماذا ينقض... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات