حلولها تعمل على دعم الشبكة وتوفير أعلى مستويات من السرعة


"جونيبر نتوركس" تطور برنامج شامل ومتكامل للحكومة الإلكترونية


سلطان المالكي - سبق - الرياض: أعلنت اليوم "جونيبر نتوركس"، الشركة العالمية الرائدة في مجال توفير الحلول الشبكية، عن اختيار "وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات" في المملكة العربية السعودية لحلول الموجهات والمحولات والحلول الأمنية التي تطورها الشركة لبناء بنية تحتية شبكية متكاملة ومركز بيانات على أعلى المستويات بهدف تطوير منصة تقنية على نطاق المملكة تخدم برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر)، وتضمن التبادل الآمن للمعلومات وإرسالها إلكترونياً بين الإدارات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، والمواطنين.

ومن خلال دمج وتكامل العديد من تقنيات المعلومات والاتصالات، يتوقع أن يحقق برنامج الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية زيادة كبيرة في عوائد استثمارات المملكة على الشبكات والبنى التحتية التقنية وتوفير خدمات وتعاملات إلكترونية أكثر سرعة وسهولة للمؤسسات الحكومية وعملائها.

وتضطلع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بمهمة نشر وإدارة خدمات تقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية في كافة أرجاء المملكة، بما فيها الخدمات المتعلقة بالبث والخدمات الرقمية وخدمات الهاتف، كما تركز كجزء من مهمتها على تكامل الخدمات لتوفير الفائدة لأكبر عدد ممكن من المواطنين والمساهمة في دعم مساعي المملكة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال أ. أحمد ياسين الخياري، المدير العام المساعد في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات: "يهدف برنامج الحكومة الإلكترونية إلى زيادة كفاءة وإنتاجية مؤسسات القطاع العام في المملكة وتعزيز جودة وقيمة الحياة التي نوفرها لمواطنينا، إذ يمكننا من خلال توفير التعاملات إلكترونياً تحقيق الاستفادة الكاملة من تكنولوجيا المعلومات والتحكم بالتكاليف. وتساهم حلول جونيبر نتوركس التي اختارتها الوزارة في الحد من التكاليف والتعقيدات التي تتسم بها شبكة مركز بيانات الوزارة، وتوفير حلول أكثر حيوية ومرونة دون التضحية بالأداء المميز".

وسيستفيد برنامج الحكومة الإلكترونية التابع للوزارة من سلسلة محولات الإيثرنت EX4200 التي تعمل بتقنية الهيكلية الليفية الافتراضية، لتوفير أعلى معدلات من التوافرية للخدمات التي تستضيفها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لدى مركز البيانات وبين مؤسساتها. كما سيتم نشر موجهات الخدمة من السلسلة جيه J Series <http://www.juniper.net/us/en/products-services/routing/j-series/> بشكل فرعي بهدف توحيد الخدمات وتوفير الاستقرار والكفاءة لكافة المؤسسات والموقع المركزي. وبالإضافة إلى ذلك، ستوفر موجهات السلسلةM Series <http://www.juniper.net/us/en/products-services/routing/m-series/> متعددة الخدمات لتوفير خدمات توجيه متقدمة لشبكات الأداء العالي.

كما سيستفيد برنامج الحكومة الإلكترونية من حزمة حلول إدارة الأمن والشبكة Network and Security Manager <http://www.juniper.net/us/en/products-services/security/nsmcm/> وسلسلة حلول إدارة الاستجابة للتهديدات الأمنية STRM Series <http://www.juniper.net/us/en/products-services/security/strm-series/> من جونيبر نتوركس بهدف توحيد عملية تهيئة مركزية، وإدارة السجلات بهدف تعزيز أمن والأداء المتكامل للشبكة.

كما ستوفر كل من بوابات الخدمة الآمنة من السلسلة SSG، والبوابات الأمنية المتكاملة من السلسلة ISG من جونيبر نتوركس حماية متكاملة إزاء كافة أنواع التهديدات الداخلية والخارجة والحالية والمستقبلية التي تواجه التطبيقات والشبكات. كما توفر حلول الشبكات الافتراضية الخاصة المقرونة بطبقة المقابس الآمنة للنفاذ الآمن SSL VPN من السلسلة SA إمكانية النفاذ البعيد الآمن لموارد وشبكات الشركات باستخدام أية متصفح للانترنت.

وتعمل منصات التوجيه والتحويل من جونيبر على برمجيات (جونس®)Junos <http://www.juniper.net/us/en/products-services/nos/junos/> ® ، نظام التشغيل أحادي المصدر من جونيبر نتوركس بشكل يمكن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من نشر خدمات الجيل التالي بسهولة أكبر وبتكاليف أقل وفي الوقت ذاته تحسين كفاءة وأداء الشبكة.

ومن ناحيته، قال أندي إنجرام، نائب رئيس تطوير الأعمال وتسويق المنتجات لدى جونيبر نتوركس: "تتفهم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية الأهمية الإستراتيجية للشبكات وقيمتها الكبيرة في تحسين إنتاجية الموظفين وتعزيز تجربة المستخدم وفي الوقت ذاته تبسيط الشبكة بهدف التقليل من التكاليف التشغيلية وزيادة رضا العملاء من خلال توفير خدمات إلكترونية على أعلى المستويات.

وتساعد حلول جونيبر حكومة المملكة العربية السعودية ومواطنيها من خلال هذا البرنامج الطموح للحكومة الإلكترونية، وإيجاد بيئة إلكترونية مميزة".

وتعتبر موبايلي، الشركة الرائدة في توفير خدمات الاتصالات في المملكة الشريك الرسمي لشركة جونيبر في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

وجونيبر نتوركس هي الشركة العالمية الريادية في ابتكار وتطوير الحلول البرمجية، والتقنية السلكونية، والنظم الفائقة التي تحدث نقلة نوعية في التجربة الشبكية وفاعليتها الاقتصادية، وذلك بدءاً من تجهيزات الشبكات ووصولاً إلى مراكز البيانات والبيئة السحابية. وتوفر الشركة العالمية العملاقة خدماتها وحلولها لأكثر من 30 ألف من العملاء والشركاء حول العالم، فيما تجاوزت إيراداتها خلال السنة الماضية 3 مليارات دولار أمريكي. لمزيد من المعلومات حول «جونيبر نتوركس»، تُرجى زيارة موقعها على الإنترنت: <http://www.juniper.net/> .