النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تخطط لحياتك؟ (8) نجوم فى سماء التخطيط

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    كيف تخطط لحياتك؟ (8) نجوم فى سماء التخطيط

    كيف تخطط لحياتك؟ (8) نجوم فى سماء  التخطيط













    اضغط هنا لاغلاق النافذة
    أدخل بريدك الإليكتروني





    كيف تخطط لحياتك؟ (8) نجوم فى سماء  التخطيط














    وها هي نجوم تتلألأ في سماء التخطيط، فرأينا أن نقبس من نورهم مشكاة تكون لطريق نجاحنا هاديًا، ولمسيرة تميزنا دليلًا، فتجولنا في رياض التاريخ، وبساتين السير؛ لنقطف لك بعضًا من تلك الورود، فها هي رائحة المسك تفوح من تلك السطور التي قبسنا فيها من نور النبوة، ثم زدنا عليها بوردة يفوح منها عطر خامس الخلفاء الراشدين، ثم جعلنا في الأخير للآخر نصيبًا، فاخترنا لك نموذجًا من نماذج التخطيط الناجح من غير أمتنا، فهيا بنا نجول في هذه الرياض، ونقبس من هذه الأنوار.
    القبس الأول: سيد الخلق محمد r.
    وها هو القبس الأول من مشكاة التخطيط، نتحدث فيه عن عبقرية النبي r، فهو القدوة والأسوة الحسنة، فما كان يعزم على أمر إلا وقد خطط له تخطيطًا بارعًا، بعد أن طلب المدد الرباني والعون الإلهي، ودعونا نتعلم من مدرسة الهجرة النبوية كيف يكون أصول التخطيط الفعال.
    أولا: إجابة على سؤال ما، أو الهدف من اتخاذ النبي لقرار الهجرة، فبعد نجاحه r في تأسيس المجتمع المسلم، انطلق النبي r إلى هدف أعظم ألا وهو نشر هذه الدعوة، وإنشاء دولة إسلامية تقوم بدورها في تعبيد الناس لرب العالمين، ولكن لظروف التضييق الشديد بمكة، كان لابد من إيجاد أرض أخرى وهي يثرب.
    ثانيا: إجابة على سؤال من، أو تحديد الأشخاص الذين سيقدمون العون والمساعدة وتحديد مهامهم، وقد جاءت كما يلي:
    - المبيت في فراش النبي وذلك للتمويه: وهي مهمة علي بن أبي طالب t.
    - توصيل الأخبار والمعلومات: وكانت تلك مهمة عبد الله بن أبي بكرt، حيث يسمع ما يدور في مكة، ثم ينقله للنبي r.
    - تأمين الزاد: وكانت تلك مهمة أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنها.
    - إخفاء الأثر: وكانت تلك مهمة عامر بن فهيرة مولى أبي بكر t، حيث يرعى الغنم حول الجبل نهارًا، ثم يعود من الطريق التي يعود منها عبد الله وأسماء ـ رضي الله عنهما ـ فيخفي آثار أقدامهما.
    - الدليل الذي يرشد النبي r وأبا بكر t: وأوكل هذه المهمة إلى رجل من المشركين، وهو عبد الله بن أريقط.
    ثالثا: إجابة على سؤال متى، أو وقت تنفيذ الخطة وزمنها، فقرر النبي r الخروج في النهار حيث القيلولة، وهي ساعة قلما تجد إنسانًا بمكة فيها.
    رابعا: إجابة على سؤال أين، أو خط السير الذي سينفذ الخطة من خلاله، فكان تخطيط النبي r هو الاتجاه إلى غار في طريق غير طريق المدينة، حيث غار ثور جنوب مكة.
    خامسا: المرونة التي اتسمت بها خطة النبي r، الاستفادة من خبرة الآخرين حتى من المشركين عند الثقة في أحدهم، فكان دليل النبيr هو عبد الله بن أريقط.
    سادسا: التوكل على الله، مع الأخذ بكل هذه الأسباب التخطيطية، ويظهر ذلك في قول النبي r لأبي بكر t، وهو معه في الغار: (يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما).
    أرأيت ـ عزيزي المؤمن الفعال ـ كيف تكون الخطط؟ وكيف يكون التنفيذ؟ وهنا لا يسع الواحد منا إلا أن يضع قوله تعالى نبراسًا يهدي له طريق نجاحه، حين يقول المولى U: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا}[الأحزاب: ٢١].
    القبس الثاني: المجدد الأول عمر بن عبد العزيز.
    لا أحد يختلف على أن عمر بن عبد العزيز هو أول مجدد في تاريخ الإسلام بعد المائة الفاضلة الأولى، وقد تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة في عام 99 هـ، وعمره يومها ثمانية وثلاثون عامًا، ومكث في الخلافة حوالي عامين ونصف كانت كفيلة بتجديد الإسلام من جديد، وحتى ينفذ عمر بن عبد العزيز رؤيته في تجديد الإيمان في الأمة، وإعادة سمتها كما كان عهد الخلفاء الراشدين، قام عمر برسم خارطة لطريق التجديد، وأعد خطة محكمة متقنة، فلم يكن عمر بن عبد العزيز (ليتخذ قراراً دونما تخطيط، وتوخ لعواقب الأمور، وأخذها بعين الإعتبار)، وارتكز تخطيطه ـ رحمه الله ـ على عدة محاور وسياسات من أبرزها:
    السياسة الأولى: العدل.
    فكما تقول الحكمة الشهيرة: (العدل أساس الملك)، ولذلك يقول ابن خلدون: (الظلم مؤذن بخراب العمران)، وقد وضع عمر بن عبد العزيز مجموعة من القواعد والإجراءات التابعة لهذه السياسة، كان من أبرزها:
    1. حصول صاحب الحق على حقه دون جهد أو مراوغة، ورفع المظالم بأنواعها.
    2. مراعاة العدالة في توزيع الصدقات؛ حتى كان لغير المسلم نصيب في الصدقات.
    3. العمل على رد مظالم بني أمية إلى أهلها.
    السياسة الثانية: التدرج في الإصلاح.
    ويظهر ذلك جليًا في رد عمر على ابنه عبد الملك، لما طالبه بسرعة رد الحقوق إلى أهلها، فقال له: (إني أعالج أمراً لا يعين عليه إلا الله، قد فني عليه الكبير، وكبر عليه الصغير، وفصح عليه الأعجمي، وهاجر عليه الأعرابي، حتى حسبوه ديناً لا يرون الحق غيره).
    السياسة الثالثة: القدوة خير معلم.
    كان عمر بن عبد العزيز قبل أن يتولي أمر الخلافة من أكثر المسلمين أموالًا، ولكنه ما إن تولى الخلافة، حتى قام بصرف أمواله كلها إلى بيت مال المسلمين، لقد أراد عمر بن عبد العزيز بتنازله عن ماله أن يكون قدوة حسنة لولاته وعماله وشعبه جميعًا في التضحية والبذل والإيثار.
    القبس الثالث: وللآخرين نصيب.
    ولأن ضرورة التخطيط لإحراز النجاح هي سنة من سنن الله تعالى في الكون، لذلك لم تقتصر هذه السنة على المؤمنين، بل وجدنا نماذج أخرى من غير المسلمين، حققت نجاحات كبيرة؛ لأنها أحسنت الأخذ بالأسباب، فمن هؤلاء المناضل الإفريقي نيسلون مانديلا.
    نيلسون مانديلا إصرار إلى الأبد.
    ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو عام 1918م، في أحد الأكواخ الطينية بمنطقة ترانسكاي في جنوب أفريقيا، ومنذ ولادته بدأ يعاني من التمييز العنصري بين البيض والسود، الذي كان السمة الرئيسة لهذه البلد في تلك الأيام، وكونك أسودًا في هذه البلاد يعني أنك سوف تسكن في مناطق لا يسكن فيها سوى السود، وسوف تركب مواصلات لا يركبها سوى السود، وسوف تذهب إلى مدرسة لا يذهب إليها سوى السود، وإذا كبرت وأصبحت رجلًا سوف تقف في طابور الحصول على عمل لا يقف فيه أيضًا سوى السود، وإذا تجولت ليلًا أو نهارًا، فستجد من يوقفك، ويأمرك بإخراج تصريح مرورك، وإلا تعرضت للاعتقال، وأنك مواطن من الدرجة الثالثة أو الرابعة في هذه البلد، التي تعيش فيها والتي هي بلدك أصلًا، إنها بلدك ولكنك لا تستطيع أن تتملك فيه، أو تدخل برلمانه، أو يكون لك دور في المشاركة في وزارته؛ لأنك أسود.
    ولد نيلسون مانديلا في هذه الأجواء، وعندما بلغ سن السابعة، ألحقه والده بإحدى المدارس، وبعد عامين مات أبوه، فأخذته أمه إلى أحد أقارب الأب، الذي كان بمثابة نائب ملك شعب الثيميو، الزعيم جونجينتابا، وقد تربى مانديلا في رعايته.
    وتبلورت رسالة ورؤية مانديلا في نفسه وعقله بعد حفل الختان الجماعي، الذي كان يتم وفق طقوس وعادات قبلية لجميع ذكور القبيلة، الذين أتموا السادسة عشرة، وفي هذه الحفلة وقف أحد الزعماء المعروفين في القبيلة يتحدث إلى رجال المستقبل، وقد تكلم بكلمات ألهبت نار التحدي في نفس مانديلا بعد ذلك لأكثر من خمسين عامًا، حيث قال الرجل: (ها أنتم تجلسون يا أولادنا الشباب الأصحاء، زهرة أمتنا وفخرها ورجاءها، ورغم الآمال الكبيرة التي تشعرون بها، وأنتم على أعتاب الرجولة، فإنها آمال خاوية وهمية، ولن تتحقق أبدًا، حيث أن شعبنا وجميع الشعوب السوداء في جنوب إفريقيا شعب مهزوم، إننا عبيد في أوطاننا، ومستأجرون في أملاكنا وأراضينا، وليست لدينا القوة أو السلطة، ولا نسيطر على أقدارنا في الأرض التي أنجبتنا، إن أجسادنا وأرواحنا تضيع في المناجم والحقول؛ كي ينعم الرجل الأبيض بالصحة والرخاء، ولذلك سوف تتلاشى آمالكم وطموحاتكم؛ حيث أننا لا نستطيع منحكم أفضل الهبات، وهي الحرية والاستقلال).
    وبالرغم من الذهول الذي أصاب مانديلا من جراء هذه الكلمات، إلا أنها كانت كالبذرة التي سرعان ما أخذت تنمو في وجدانه، فلقد أصبحت رسالته في الحياة هي تحقيق الحرية، وأضحت رؤيته أن يرى بلده بلدًا دون تمييز عنصري، يتمتع فيها الرجل الأبيض والأسود بحقوقهما على السواء، وبدأ يسير في خطة مرحلية؛ لتحقيق هذه الرؤية، على خطوات وهي:
    الخطوة الأولى: إلى جوهانسبرج.
    وبدأ السير الفعلي في خطته، حينما هاجر إلى جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا، وهناك بدأ الخطوة الأولى، وهي استكمال تعليمه الجامعي، وحتى يتمكن من ذلك، فقد عمل في وظيفة كتابية في إحدى الشركات، وفي الوقت ذاته استكمل تعليمه الجامعي، فحصل على شهادة الليسانس في القانون عام 1942م.
    الخطوة الثانية: مناهضة العنصرية.
    وهي المرحلة التي انضم إلى المؤتمر الوطني الإفريقي، وهو أقدم تجمع وطني إفريقي ينص دستوره على معارضة العنصرية.
    ثم بدأ الممارسة الفعلية للمعارضة ضد العنصرية، وكانت بداية ذلك في أغسطس عام 1943م، حينما شارك لأول مرة في حياته في مسيرة ضمت عشرة آلاف إفريقي؛ احتجاجًا على زيادة سعر ركوب السيارات العامة المخصصة للإفريقيين، وبعد مقاطعة هذه السيارات لتسعة أيام متواصلة، اضطرت الشركة المالكة إلى خفض الأسعار؛ مما جعل مانديلا يتأثر تأثرًا شديدًا بهذه المسيرة.
    الخطوة الثالثة: المشاركة في العمل السياسي.
    وهي مرحلة التهيؤ للتميز في العمل السياسي، حيث التحق بجامعة ويتووتر سراند؛ للحصول على شهادة تؤهله للعمل في المحاماة، وفي هذه المرحلة أيضًا أصبح لمانديلا دور بارز في العمل السياسي، وصار له شأن كبير في المؤتمر الوطني الإفريقي، حيث أصبح أحد أربعة نواب لرئيس الحزب، وبالإضافة لعمله السياسي كان يدافع عن قضايا الإفريقين أمام محاكم البيض.
    الخطوة الرابعة: المقاومة الإيجابية ضد الاحتلال.
    وبدأت عندما استولى البيض على مدينة صوفيا تاون إحدى المدن المخصصة للسود طبقًا لقوانين الفصل العنصري، حتى تم القبض عليه في ديسمبر 1956م، ثم أطلق سراحه نظرًا لعدم توافر الأدلة على إدانته، ثم خضع مانديلا لاتهامات عديدة، والتي انتهت إلى الحكم عليه عام 1964م بالسجن مدى الحياة، هو وسبعة آخرين؛ ليبدأ مرحلة جديدة، وهي مرحلة الصمود، وفي جزيرة روبن البعيدة أمضى مانديلا 18 سنة في تقطيع الأحجار، وفي عام 1982م تم نقله إلى سجن بولز مور في مدينة كيب تاون.
    وكانت الإغراءات قد بدأت تمارس دورها معه؛ للإفراج عنه مقابل إعلانه نبذ العنف وبراءته من أعمال المؤتمر الوطني الإفريقي، وفي الوقت الذي انهار زملاء له أمام هذه الإغراءات، رفض مانديلا التنازل عن مبادئه، وما أعلنه أمام المحكمة من استعداده لموت في سبيل تحقيق هدفه، وهو ميلاد جنوب أفريقيا حرة خالية من نظام الفصل العنصري.
    وبدلًا من أن يكون سجن مانديلا راحة للرجال البيض، فقد تحول إلى كابوس بالنسبة لهم ففي 18 يوليو من كل عام في ذكرى مولده، يجتمع ملايين السود للتظاهر في أنحاء البلاد في الوقت الذي يشاركهم كل السود في أنحاء العالم، وهكذا أصبح مانديلا رمزًا للحرية في جنوب أفريقيا، وانتشر اسمه في أنحاء العالم رغم أن صورته لم يعد يراها أحد منذ عام 1964م.
    الخطوة الأخيرة: الإصرار والصبر.
    واحتاج الأمر إلى 28 عامًا أمضاها مانديلا وراء القضبان قبل أن يخرج ويرى نور الحياة، وفي عام 1990م تم الإفراج عنه، وكان التصور أنه سيخرج بقلب مليئ بالكراهية والحقد، والتطلع للثأر، ولكن العالم فوجئ بوجهه الطيب وكلماته، حيث كان قد دخل في مرحلته الأخيرة؛ لتحقيق رؤيته ألا وهي جمع الشعب على التوحد، لقد كان البيض يراهنون على فشل السود الذين تعددت أحزابهم في التوحد، وعلى أن خلافاتهم ورغباتهم في التزعم سوف تمزقهم، ولكنهم فوجئوا باتفاق 26 رئيس حزب في جنوب إفريقيا على إجراء الانتخابات يوم 27 أبريل 1994م، ولأول مرة في تاريخ جنوب إفريقيا، يدخل رجل أسود في اللجنة الانتخابية؛ ليدلي برأيه، وكان الفائز كما كان متوقعًا هو نلسون مانديلا، الذي أصبح رمزًا وأسطورة يعرفها الملايين في أنحاء الدنيا.
    أهم المراجع:
    1. عمر بن عبد العزيز معالم التجديد والإصلاح، علي محمد الصلابي
    2. مقدمة ابن خلدون، عبد الرحمن بن خلدون
    3. الدولة الأموية، على محمد الصلابي

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ احمدابوزيدحسن على المشاركة المفيدة:

    wazer (8/1/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية wazer
    wazer غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    22

    رد: كيف تخطط لحياتك؟ (8) نجوم فى سماء التخطيط

    شكر الله لك صنيعك وهذا ذهب آخر قد صغته لنا تسطيرا بارك الله فيك ولا عدمناك اخا مباركا

موضوعات ذات علاقة
سطوع نجم جديد في سماء المنتدى
الأخوة اعضاء المنتدى الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهنئ نفسي وإياكم بإنضمام عضو مميز الى فريق العمل بالمنتدى وهو الدكتور عماد صفر الذي ينضم الينا... (مشاركات: 5)

كيف تخطط لحياتك؟ (2) تغلب على عوائق التخطيط
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/5502.imgcache http://www.hrdiscussion.com/imgcache/5503.imgcache (مشاركات: 2)

كيف تخطط لحياتك؟ (1) تعؤف على التخطيط
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/5501.imgcache (مشاركات: 2)

دورة كيف تخطط لحياتك - مختبر تدريبي لتنمية مهارات التخطيط للحياة
دورة كيف تخطط لحياتك مختبر تدريبي لتنمية مهارات التخطيط للحياة محاضرات علمية - ورش عمل جماعية - اختبارات فردية - مناقشة جماعية - ثلاثة ايام من العصف... (مشاركات: 1)

كيف تخطط لحياتك؟ (6) كيف تضع خطة(1)
اضغط هنا لاغلاق النافذة أدخل بريدك الإليكتروني http://www.hrdiscussion.com/imgcache/5509.imgcache (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات