النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: العرب يعيشون فجوة رقمية تهدد النمو الاقتصادي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    العرب يعيشون فجوة رقمية تهدد النمو الاقتصادي

    يعيش العالم العربي فجوة رقمية قد تبطئ النمو الاقتصادي حسب المشرف على مشاريع المعالجة الحاسوبية للغة العربية في الإنترنت بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور إبراهيم الخراشي الذي قال إن المحتوى العربي لا يتجاوز 0.2% داخل الشبكة العنكبوتية ، ويقع في مراكز متأخرة من حيث تواجده داخل الشبكة العنكبوتية.
    وحول جهود المملكة في تطوير المحتوى داخل الإنترنت قال الخراشي ل(الجزيرة): إن المملكة تسعى من خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لتطوير المحتوى العربي من خلال شقين، أولهما محاولة تطوير المحتوى نفسه والثانية تطوير الآليات التي تخدم هذا المحتوى، من خلال تشجيع المنتجين للمحتويات العربية في الإنترنت كالمواقع وغيرها، مساعدة الذين يملكون المحتوى في نشر المحتوى، مشيراً إلى أهمية مبادرة الملك عبدالله لدعم المحتوى العربي في مجال الشبكة العنكبوتية التي تتم من خلال تنفيذ مشاريع تبرز المحتوى كإنشاء مؤتمرات رسمية تتحدث عن اهمية المحتوى العربي وتواجده بالإنترنت وتطوير الموسوعات العربية، وفيما يتعلق بتطوير الأدوات قال: إنه يتم عن طريق محركات البحث بالإنترنت بمحاولة جعلها تتعامل مع اللغة العربية وخصوصيتها كإعادة الكلمات إلى مصادرها والأشكال القواعدية في اللغة العربية.
    ورأى الخراشي أن الجهود إذا كرست ومبادرة الملك عبد الله لدعم المحتوى العربي إن واصلت جهودها كما هي علية فإنه خلال العشرين سنة القادمة سيكون المحتوى العربي في أحد المراكز العشرين عالمياً من حيث انتشار اللغة العربية في الإنترنت.
    يذكر أن حوالي 60% من الإنفاق في تقنية المعلومات في السعودية ينصب على الأجهزة، أما ما ينفق على تطوير المحتوى فلا يكاد يذكر، وأن هناك استثمارات كبيرة من قطاع الأعمال في البث الفضائي والنشر الورقي وعدم التركيز على النشر الإلكتروني، وأن معظم مواقع الإنترنت ذات الشعبية العالية جاءت نتيجة جهود فردية باستثناء بعض الخدمات المالية والحكومية، وأن هذه الإشكالية تتطلب برامج تعليمية، ودوراً أكبر للجامعات، ودور صناعة التدريب والمعاهد.

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (7/1/2011), tabaranysa (8/1/2011), علي أسامة (8/1/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    184

    رد: العرب يعيشون فجوة رقمية تهدد النمو الاقتصادي

    الله المستعان...............................

  4. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: العرب يعيشون فجوة رقمية تهدد النمو الاقتصادي

    شكرا ابو عبد العزيز
    الفجوة الرقمية خطيرة جدا واليوم انقسم العالم بين من يعلم ومن لا يعلم
    وفيظل التقدم الصناعي والتطور التكنولوجي العاصف الذي يحصل في هذه الآونة بالذات ، فإنتقنيات الإدارة اليوم لم تعد هي نفسها في الأمس . فقد تم اللجوء ، مؤخراً ، إلى تكنولوجيا متطورة للإدارة ، كالحاسوب والإنترنت ووسائط الاتصال السريع والبعيدو...الخ ، من شأنها تسريع وتسهيل العمل الإداري تماشياً مع تسارع وتعقيد العمل الاقتصادي ، وما أفضى إليه من تداعيات اجتماعية واستحقاقات سياسية وثقافية متداخلةبصورة معقدة . وهذا هو الواقع الإداري الجديد الذي صار يعبّر عنه في البلدان الأخرىالمتقدمة بـ « الإدارة بالحاسوب أو المعلوماتية» .‏
    وباعتبار أن هذا الشكل الجديد من الإدارة هو وليد الثورة العلمية - التكنولوجية التي كرّست العلم عامل إنتاج جديداً ، فإن البلدان المتقدمة ، علمياً وصناعياً ، كانت أول بلدان العالم التي اعتمدت نظام الإدارة بالمعلوماتية . وقد حققت نجاحاً إدارياً كبيراً باعتماد هذا النظام من الإدارة المؤتمتة ، انعكس إيجاباً فيمردود العمل الإنتاجي وتعاظمه بوتائر نمو مرتفعة .‏
    وفي ظل العولمة الجديدة ، التي تقوم ، بصورة رئيسية ، على عولمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمواصلات ، فقد توجّهت بلدان العالم الأخرى إلى اعتماد أسلوب الإدارةبالتكنولوجيا ، أو تكنلجة الإدارة سعياً منها إلى التغلب على المعلومات والعقباتالتي تواجه إدارة الأعمال فيها والإفادة من خبرات ونتائج اعتماد هذا الأسلوب الإداري الجديد في البلدان المتقدمة بما يعين على تسهيل إدارة الأعمال ، وبالتاليتسريع خطا التقدم الاقتصادي في تلك البلدان .‏

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    استاذ دكتور
    المشاركات
    388

    رد: العرب يعيشون فجوة رقمية تهدد النمو الاقتصادي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الموضوع شيق والفجوات كثيرة فى العالم العربى
    العالم العربى محتاج لمعجزة لسد تلك الفجوات
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مع تحيات
    أ.د/ أحمد عبيده

  6. #5
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: العرب يعيشون فجوة رقمية تهدد النمو الاقتصادي

    الاستاذ الدكتور احمد عبيدة
    اشكرك وانا اوافقك الرأي بان الفجوة كبيرة جدا بين العرب والعالم والامر بحاجة الى معجزة وقرأت البارحة رقم اذهلني وهو ان الفجوة الغذائية فقط تساوي 50 مليار دولار؟؟؟

موضوعات ذات علاقة
حمل بحث بعنوان: التنمية البشرية و النمو الاقتصادي
مساهمة منا في إثراء هذا المنتدى سوف نضع بعض بحوثنا العلمية على هذا الموقع بصيغة (pdf) عند تحميل البحث فقط قل: اللهم أغفر لرياض بن صوشة و لوالديه و زده من... (مشاركات: 18)

هؤلاء يعيشون بيننا !!!!!!!!!! عرض تقدييمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية أعتذر عن الألم الذي قد تسببه الصور في الملفات المرفقة من أذى لمن يشاهدها، ولكن هي حقيقة تحدث وتتكرر من حين لآخر... (مشاركات: 5)

النمو الاقتصادي والتنمية الإنسانية في الوطن العربي والدروس المستفادة للاقتصاد اليمني
النمو الاقتصادي والتنمية الإنسانية في الوطن العربي والدروس المستفادة للاقتصاد اليمني أ. د. مطهر عبد العزيز العباسي عدن، يوليو 2004 مقدمة: خلال عقدي... (مشاركات: 0)

فنادق الخليج تواجه أزمة موارد بشرية تهدد النمو
بدأت الاستثمارات الضخمة في قطـاع الضيافة والسفر الإقليمي، المقدرة بنحو 3.4 تريليون دولار، تصطدم بعقبة النمو القياسي السريع في المنطقة الذي ولّد عجزاً فادحاً في... (مشاركات: 0)

الأثرياء العرب الـ 51 على حسب "ارابيان بزنس" : 6 من أثرى الأثرياء العرب سعوديون ونصف الـ 50 سعوديون او إماراتيون
أصدرت مجلة "ارابيان بزنس" قائمتها السنوية لأكثر العرب ثراءا، وابانت القائمة عن أن ستة من أكبر الأفراد والعائلات ثراءا هم من السعودية، حيث احتلت رأس القائمة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات