النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: علم إدارة الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية Hakam Zurgi
    Hakam Zurgi غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    1

    علم إدارة الموارد البشرية

    علم إدارة الموارد البشرية
    لإدارة أي مشروع إنتاجي هناك خمسة عناصر أساسية لآبد من توافرها وهي:-
    1-الموارد المالية.
    2-الموارد البشرية.
    3-المواد الداخلة في عملية الإنتاج في جميع المراحل(اولية ووسطى ومنتج نهائي).
    4-الآليات والمعدات المستخدمة في الإنتاج.
    5-النظم والإجراءات والاليات الإدارية اللازمة للظبط والتسهيل والمراجعة والتطوير.
    يتبين لنا هنا مدى أهمية العنصر أو المورد البشري في الإنتاج لأن الانسان هو العنصر الأهم في صنع الفرق.
    ولكي نجد الانسان العامل المناسب لتحريك عجلة الإنتاج بالخبرة والكفاءة والعلوم اللازمة نرى أنه من المناسب بمكان التطرق بالتفصيل في هذا البحث لما يعنية مصطلح علم إدارة الموارد البشرية.
    تعريف:
    يقصد بعلم إدارة الموارد البشرية هو العلم الذي يعنى بتسخير الطاقة البشرية من خلال الإختيار والتعليم والتطوير والتحفيز لرفع كفاءة المنظمة والعملية الإنتاجية برمتها.
    لمحة تاريخية:
    يعتبر القرن الثامن عشر ومع بداية عصر المحرك البخاري (الثورة الصناعية) هو الاساس في نشئة علم إدارة الأفراد كفرع مستقل من علوم الإدارة والتي أبتدعتها الجيوش في الأصل.
    وكانت إدارة الأفراد ومازالت تعنى بتنظيم شؤن الافراد من حيث التوظيف وإجراء المعاملات الأدارية والمالية التي تخص اللافراد.
    ومع تقدم العلوم بشتى تخصصاتها أصبح من اللازم الاهتمام والعناية بالأفراد بشكل أدق وأوسع من نطاق إدارة الأفراد حيث أصبحت العناية بالافراد وتحفيزهم وتطويرهم من أهم مشاغل إدارة المنظمات.
    حديثا هناك من يسمى هذا العلم بعلم إدارة الناس ولن تستغرب ما إذا شاهدت في إحدى المنظمات إدارة مسماها ((الناس)).
    أهم التخصصات في إدارة الموارد البشرية تنظيميا:
    1-إدارة التوظيف والإختيار
    وعملها هو تخطيط القوى العاملة بالمنظمة حسب الخطط السنوية التي تضعها الإدارة العليا ومن ثم عملية إستقطاب الكفاءات اللازمة حسب طلبات الإدارات المختلفه مرورا بعملية وضع الموظف في جو العمل من خلال التدريب التمهيدي ومتابعته خلال الفترة التجريبية ومدة تعاقده مع المنظمة.
    2-إدارة التعليم والتطوير والتدريب
    وتعنى هذه الادارة بتطوير مهارات العامل بما تحتاجه طبيعة العمل ووصف الوظيفه مما يٍساعده على الانتاج بصورة افضل ويمنحه فرصة التدرج الوظيفي من خلال برامج معدة سلفا او يتم تصميمها سواء محليا او في الخارج.
    3-إدارة المواهب وكفاءة الأداء
    ومهمة هذه الادارة هو استقطاب أفضل الكفاءات و المواهب بل والمنافسة عليها في السوق بطرق متعددة منها منح الإمتيازات وسرعة التقدم الوظيفي في أعلى درجات المنظمة وكذلك الحفاظ المستمر على هذه الكفاءات أو المواهب الى جانب تصميم وادارة برامج متابعة أداء العاملين لرفع كفاءة المنظمة.
    4-إدارةعلاقات وخدمات الافراد
    من أهم إدارات الموارد البشرية حيث تعنى بتوفير جو العمل الصحي المحفز للأفراد واعطاء المنظمة ثقافة وشكل خاصين بها يميزها عن بقية المنظمات ويجعل منها مكان منافس مع تصميم برامج هدفها الربط بين أفراد المنظمة وكسر الحواجزووضع سياسات واجراءات الموارد البشرية الى جانب تقديم الخدمات العامة بل والخاصة للافراد الى جانب صنع علاقات متينه للمنظمة مع الجهات الحكومية.
    5-إدارة التعويضات والحوافز والمدفوعات
    وتعنى بدراسة السوق والمنافسة من حيث المرتبات والميزات التي تدفع للعاملين وتضع جداول المرتبات والعلاوات والزيادات السنوية والاطر المنظمة لها الى جانب ادارة الحوافز مثل المكافئات بجميع انواعها. وفي بعض المنظمات تكون إدارة المدفوعات(الخاصة بالأفراد) جزء لا يتجزء من إدارة الموارد البشرية.
    6-إدارة نظم وتطوير الموارد البشرية
    وهي الإدارة التي تنقل اعمال الموارد البشرية من النمط اليدوي الى النمط الآلي وذلك باختيار وتصميم وتطوير نظم الحاسب الآلي المناسبة لرفع كفاءة الإنتاج ونوعيته وسرعة تقديم الخدمات للأفراد ومنسوبي إدارة الموارد البشرية وجميع أفراد المنظمة. كما تقوم هذه الإدارة بمراجعة وتطوير الأنظمة القائمة وإجراءات الأعمال بالموارد البشرية.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Hakam Zurgi على المشاركة المفيدة:

    فهد 99 (24/1/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    منسق التدريب
    المشاركات
    13

    رد: علم إدارة الموارد البشرية

    جميل جداً فعلا يمكن كل منشاة وجد فيها الإدارات الخمسة كان نتاج العمل صحيح وشكرا على المقالة لو أجد تأصيل موسع لموضوع الإدارات الخمسة المذكورة مع التحية لأعضاء المنتدى الرائع

  4. #3
    الصورة الرمزية wahabtaha
    wahabtaha غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    218

    رد: علم إدارة الموارد البشرية

    مشكووووووووور اخي على هذا الموضوع المفيد

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    312

    رد: علم إدارة الموارد البشرية

    شكرا جزيلا زميلى الفاضل ، موضوع جميل جدا و لكن ادارة الموارد البشرية بهذا التنسيق و التعدد داخل الادارة لا يصلح الا للمؤسسات الكبرى التى يتعدى موظفيها 3000 موظف و الا لو وجدت فى مؤسسات بها عدد موظفين غير كبير ستكون محسوبة على انها عمالة زائدة اليس كذلك .

  6. #5
    الصورة الرمزية idreas
    idreas غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    طالب
    المشاركات
    4

    رد: علم إدارة الموارد البشرية

    ارجوكم ساعدوني ؟ لا استطيع قرائة اي موضوع ؟ما الحل

موضوعات ذات علاقة
تطبيق نموذج إدارة الموارد البشرية(hrmm) ونظام إدارة الموارد البشرية(hrms)
نموذج إدارة الموارد البشرية 3 -نموذج إدارة الموارد البشرية هو نموذج متكامل لتنظيم وتأدية مجموعة خدمات إدارة الموارد البشرية بأكملها. ويحدد هذا... (مشاركات: 86)

مجموعة البرامج التطويرية المتخصصة في إدارة الموارد البشرية ( الأقوى في تخصص الموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ، تحيه طيبه وبعد http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1850.imgcache نفيد سعادتكم علماً بانه تم تأكيد موعد... (مشاركات: 3)

العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية تحتل إدارة الموارد البشرية في المنظمات أهمية منقطعة النظير بسبب... (مشاركات: 12)

اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

بادر بحجز مقعدك في أهم برامج الموارد البشرية:الإستيراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M يوم 20/02/2010م بالقاهرة
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات