النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: نشأة علم الإدارة العامة بقلم/د.أحمد الدقن

  1. #1
    الصورة الرمزية Drahmed Deqen
    Drahmed Deqen غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    23

    نشأة علم الإدارة العامة بقلم/د.أحمد الدقن

    يلاحظ على المحاولات الأولى لتأسيس علم للإدارة العامة أنها لم تقدم أطروحات لنماذج علمية للإدارة العامة. وارتبط اسم Woodrow Wilson بشكل أكبر بأول محاولة قوية وجادة لتأسيس حقل معرفي مستقل للإدارة العامة؛ حيث طرح في عام 1887 أربعة أفكار : الفصل بين السياسة والإدارة العامة، والنظر إلى الحكومة من منظور تجاري، والتحليل المقارن بين المنظمات السياسية والخاصة والبرامج السياسية، وتحقيق الإدارة الفعالة من خلال تدريب الموظفين العموميين وتقويم جودة أداء أعمالهم. فلقد تبنى Wilson التوجه الاقتصادي للإدارة العامة الذي فصل الإدارة العامة عن العلوم السياسية ليدخلها في فلك علم الاقتصاد على المستوى الجزئي Micro وليجعلها تدور في فلك إدارة الأعمال.
    وساد حقل الإدارة العامة في النصف الأول من القرن العشرين عدة نماذج واتجاهات فكرية من الإدارة العلمية والبيروقراطية ومبادئ الإدارة والعلاقات الإنسانية وإدارة الموارد البشرية وصنع القرار والقيادة. وفي الواقع أن وجود خصوصية لعلم الإدارة العامة لم تظهر بجلاء في هذه النماذج والاتجاهات التي سادت حقل الإدارة العامة عبر النصف الأول من القرن العشرين، حيث إن هذه النماذج والتوجهات لم تعبر عن خصوصية هذا العلم بقدر ما كانت تعبيرا عن تأسيس علم للإدارة. فهذه النماذج هي في النهاية تعبير عن مبادئ وأسس لعلم الإدارة دون توضيح جانب العمومية الذي يتميز به حقل الإدارة العامة. فهي تنطبق على الإدارة العامة وإدارة الأعمال. كما أن نموذج البيروقراطية كما وضعه Max Weber يتعامل مع الإدارة بشكل مجرد دون تحديد إذا كانت عامة أو خاصة. وهكذا كان حقل الإدارة العامة بمثابة جزء من العلوم الإدارية بدون نماذج علمية تختص بحقل الإدارة العامة.
    ويمكن إرجاع هذا الوضع إلى أن الليبرالية الكلاسيكية هي التي كانت سائدة في السياسات العامة الاقتصادية للدول الغربية أو في الدول التي كانت تحتلها. ومن ثم، كانت إدارة الأعمال بالمفاهيم التجارية والاقتصادية هي السائدة حيث كان للإدارة العامة على مستوى الممارسة دورا محدودا جدا. وهو الأمر الذي يمكن أن يدعم ادعاءين علميين :أولهما -إن علم الإدارة العامة علم تطبيقي يهتم بما هو كائن وليس بما يجب أن يكون، ثانيهما إن الإدارة العامة على مستوى الممارسة هي متغير تابع للسياسات العامة. وانحصرت دراسات الإدارة العامة في فتراتها الأولى حول نظرية التنظيم التي ترتبط بالعلوم الإدارية ككل وحول نظم الخدمة المدنية التي ارتبطت بالقانون. ومن ثم يظهر الاتجاه المعياري لحقل الإدارة العامة في هذه الفترة، وذلك في التركيز على مبادئ الإدارة والنظم النموذجية القانونية للعمل الإداري.
    وجاءت الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، لتطلق نهايتها حدثين هامين كان لهما تأثير كبير على دور الإدارة العامة : أولهما تفكك الإمبراطوريات الغربية واستقلال العديد من دول العالم الثالث، وثانيهما المطالبة بالتأمين الاجتماعي في الاقتصاديات الصناعية. ويمكن القول أن حقل الإدارة العامة بدأ في الظهور كعلم له استقلاليته مع خمسينيات القرن العشرين، وذلك مع هذه توجه السياسات العامة الاقتصادية الليبرالية نحو تدخل الإدارة الحكومية في الاقتصاد بعد الحرب العالمية الثانية لإصلاح ما أفسدته هذه الحرب، كما أسهم تبني دول العالم الثالث المستقلة حديثا في ذلك الوقت لسياسات عامة اقتصادية اجتماعية للقيام بالتنمية في ظهور أول نماذج علم الإدارة العامة وهو نموذج إدارة التنمية.
    ومن ثم، يمكن الحديث عن أن النشأة الحقيقية لعلم الإدارة العامة تأثرت بشكل رئيسي بتوجهات السياسات الاقتصادية نحو توسيع دور الإدارة الحكومية على حساب القطاع الخاص، وذلك لحل المشكلات الاقتصادية التي واجهتها الدول الغربية في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

  2. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ Drahmed Deqen على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (25/2/2011), أسييير (25/2/2011), حجازي (25/2/2011), وفاء التاج (5/9/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: نشأة علم الإدارة العامة بقلم/د.أحمد الدقن

    الإدارة علم وفن
    فهو علم يدرس من قديم الزمن ومازلنا نسترشد بأسس علمية قديمة وفن عندما نستخدم الإبتكار والتطوير في تنمية المجال الإداري
    عيش بالإيمان عيش بالحب عيش بالنجاح عيش بالكفاح عيش بالأمل وقدر قيمة الحياة

  4. #3
    الصورة الرمزية Drahmed Deqen
    Drahmed Deqen غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    23

    رد: نشأة علم الإدارة العامة بقلم/د.أحمد الدقن

    يتعين أن ندرك في البداية أن ثمة فروق بين علم الإدارة العامة وعلوم الإدارة ، كما ينبغي أن ندرك أن ثمة فروق بين ممارسة الإدارة العامة وبين التأصيل العلمي للإدارة العامة في نماذج علمية يتم التنظير لها؛ فممارسات الإدارة العامة قديمة عبر الزمن بينما محاولات التأصيل العلمي لنماذج علمية لحقل علمي مستقل للإدارة العامة ليست بهذا القدم.
    التعديل الأخير تم بواسطة Drahmed Deqen ; 2/3/2011 الساعة 18:30

  5. #4
    الصورة الرمزية HR learner
    HR learner غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    52

    رد: نشأة علم الإدارة العامة بقلم/د.أحمد الدقن

    جزاك الله خير على المشاركة الطيبة

  6. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    التدريس بالجامعة
    المشاركات
    13

    رد: نشأة علم الإدارة العامة بقلم/د.أحمد الدقن

    مشاركة طيبة
    و بصراحة أنا في حاجة لكل ما يتعلق بتطور التسيير العمومي
    أرجو أن أستطيع التواصل معكم في هذا الخصوص إن استطعتم افادتي
    شكرا

  7. #6
    الصورة الرمزية بسام عيد
    بسام عيد غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    19
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ بسام عيد

    رد: نشأة علم الإدارة العامة بقلم/د.أحمد الدقن

    الإدارة علم وفن في ان واحد
    علم : يتم تعليمه عن النظريات والمدارس والكليات والجامعات
    فن: مهارة في التطبيق في المواقف المختلفة
    جزاك الله كل خير

موضوعات ذات علاقة
مدرسة الإدارة العامة الكلاسيكية بقلم / د.أحمد الدقن
يمكن القول بأن مدرسة الإدارة العامة الكلاسيكية قد نشأت بشكل فعلي كحقل علمي له استقلاليته عقب الحرب العالمية الثانية ؛ وذلك من خلال اتجاهين رئيسيين وهما :... (مشاركات: 0)

هي التي في خاطري .. بقلم أحمد نبيل
تحدثت كثيرا عن الزوجات النكديات، وربما اكون قد اسهبت في وصفهن ورصد صفاتهن، وأنا لست نادما على ذلك اطلاقا، فإن دوري هو نقل ما يدور في خلدي اليكم، لكني الآن أريد... (مشاركات: 0)

البطيخة - بقلم أحمد نبيل فرحات
البطيخة .. بقلم أحمد نبيل فرحات نحن ثلاثة أصدقاء منذ سنوات طوال، وبفضل الله وحده لازلنا نحتفظ بصداقتنا كاملة الدسم بعيدة عن أي شوائب او اضافات أو تحبيشات من... (مشاركات: 0)

نو .. دونت - بقلم أحمد نبيل فرحات
نو .. دونت - بقلم أحمد نبيل فرحات لا تستعجب او تستغرب، فهذا العنوان ليس خطأً مطبعيا، وانما هو كلمة انجليزية ولكنها مكتوبة باللغة العربية، وتعني "توقف لا... (مشاركات: 0)

ومن الجدال ما خنق .. بقلم أحمد نبيل فرحات
ومن الجدال ما خنق أتسائل في بعض الأحيان ما الفرق بين الجدل والنقاش؟، عله سؤال سهل يصل الى درجة التفاهة، ولكن انتظر لا تتعجل فإجابتك عن هذا السؤال سيتوقف عليها... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات