النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عموميات حول الإستقطاب

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    عموميات حول الإستقطاب

    السلام عليكم ..
    أقدم لكم ملخص عن سياسة الإستقطاب و تعريفه ، وأساسياته ..
    مهما اختلفت وتنوعت المنظمات فان هدفها واحد و هو تحقيق أهدافهـا المسـطرة و التي أنشأت من أجلها ، فعلى مستوى إدارة الموارد البشرية تقوم هذه الأخيرة في البداية بتخطيط القوى العاملة و التي يتم من خلالها الوصف الكامل و الجيد لكل الوظائف المراد شغلها و تحديد مواصفات من يشغلها ، و بمجرد الانتهاء من هده العملية تبدأ الخطوة التالية و هي البحث عن أنسب الأشخاص لهده الوظائف و محاولة جدب و استقطاب أكفئهم للعمل بالمنظمة . وترغيبهم للبقاء بها إذ يتطلب منها دراسة دقيقة للمصادر التي يمكن الحصول منها على هده الأيدي العاملة بغية التقليل من مساوئها ، و تخفيض تكاليف اللجوء إليها و تحقيق أكبر المزايا منها و لتسليط الضوء على سياسة الاستقطاب قمنا بتقسيم هذا الفصل إلى مبحثين :
    المبحث الأول :يتناول عموميات حول الاستقطاب
    المبحث الثاني: يتناول مصادر و أساليب عملية الاستقطاب



    المبحث الأول: عموميات حول الاستقطاب

    بعد أن تقوم المنظمة بتحديد دقيق لأنواع الوظائف المطلوبة ، و عدد العاملين بكل منها ، و مواصفات شاغليها . يبقى لها سوى أن تستقطب أنسب الأفراد لشغل هذه الوظائف و الذي يقتضي من المنظمة توفير أكبر وعاء من الأفراد المؤهلين ، و تحديد مختلف المصادر و الكيفية التي يتم بها استقطاب هؤلاء الأفراد ومن هم المسؤولين أو الجهات المعنية بعملية الاستقطاب . و سنتناول خلال هذا المبحث ثلاث مطالب يتضمن الأول مفهوم الاستقطاب و الثاني القائم بعملية الاستقطاب ، و الثالث خطوات عملية الاستقطاب .
    المطلب الأول : مفهوم الاستقطاب

    يمكن إعطاء بعض التعاريف لعملية الاستقطاب و هي كما يلي :

    التعريف الأول:
    يتضمن الاستقطاب البحث عن الأفراد المؤهلين و جذبهم لشغل الوظائف الشاغرة . فالاستقطاب لابد أن يهتم بعملية البحث عن و جدب المرشحين الأكفاء و المؤهلين فقط للوظيفة ، و يصعب تحقيق النجاح في الاستقطاب إذا كانت الوظائف المراد شغلها تتميز بالغموض في توصيفها و تعريفها . فلابد أن تعرف و توصف من حيث متطلباتها بطريقة دقيقة لزيادة فعالية الاستقطاب .
    التعريف الثاني:
    يشير لفظ الاستقطاب إلى تلك المراحل ، أو العمليات المختلفة للبحث عن المترشحين الملائمين لملأ الوظائف الشاغرة بالمنظمة .
    و قبل القيام بهده الوظيفة ينبغي التأكد من ضرورة الحاجة إلى شغل الوظيفة . و من مراجعة خطة القوى العاملة بالمنظمة ، و من وجود تحليل ، و تصنيف للوظائف يوضح البيانات التي يجب توافرها في شاغل الوظيفة .


    التعريف الثالث :
    الاستقطاب بمعنى العملية التي يمكن بها جدب طالبي العمل لتقدم للمنظمة كشغل الوظائف الشاغرة ، و قد يتم دلك عن طريق الإعلان الموسع كمدخل لتعريف الباحثين عن العمل بوجود فرص بالمنظمة ، و بذلك يكون أمام الإدارة مجال أوسع لانتقاء أفضل العناصر المتقدمة .
    و بناءا على التعريفات السابقة يمكن الخروج بتعريف شامل لعملية الاستقطاب .
    الاستقطاب هو تلك العملية التي تتضمن مجموعة من النشاطات و الإجراءات ، و التي تهتم بتوفير وعاء من الأفراد المؤهلين بأكبر كفاءة و مهارة مناسبة لشغل الوظائف الشاغرة في المنظمة .


    المطلب الثاني : القائم بعملية الاستقطاب

    في المنظمات الكبيرة و متوسطة الحجم تعد إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن الاستقطاب . و عادة ما يوجد مكتب للتوظيف في هده الإدارة يكون مسؤولا عن الاستقطاب و المقابلات ، و الأعمال الإدارية اللازمة للقيام بأنشطة الاستقطاب ، و يرجع السبب في دلك إلى أن العاملين بهدا المكتب هم الدين يتصلون بطريقة مباشرة مع المتقدمين لشغل الوظائف سواء من داخل المنظمة أو من خارجها .
    أما في المنظمات الصغيرة الحجم ، فان وظيفة الاستقطاب يقوم بها فرد واحد عادة ، يكون مدير مكتب التوظيف ، أيضا يمكن أن يقوم المديرين التنفدين في المنظمات الصغيرة الحجم باستقطاب الأفراد و إجراء المقابلات معهم .

    الشكل رقم )1-II(دور إدارة الموارد البشرية و المديرين التنفيذيين في الاستقطاب
    إدارة الموارد البشرية
    المديرين التنفيدين
    · التخطيط لانشطة الاستقطاب و البحث عن المصادر و استخدام أساليب الاستقطاب و المقابلة المبدئية للمرشحين الجدد .
    · متابعة تنفيذ أنشطة الاستقطاب و تقييمها .

    · مساعدة إدارة الموارد البشرية في التخطيط لأنشطة الاستقطاب .
    · العمل كأخصائيين للاستقطاب و المقابلة المبدئية للمرشحين الجدد .


    المصدر: أحمد ماهر ، مرجع سبق ذكره ، ص 142
    يبين الشكل رقم )(1-II عملية التعاون المشترك بين مدير الموارد البشرية ، و المديرين التنفيذيين في عملية الاستقطاب ، و قد يقع العبء الأكبر على مدير الموارد البشرية ، أما المديرين التنفيذيين فتبرز أهمية دورهم في مرحلة الاختيار النهائي .


    المطلب الثالث: خطوات عملية الاستقطاب

    تمر عملية استقطاب الموارد البشرية بعدة خطوات وهي كما يلي

    1 - تخطيط القوى العاملة :

    حيث يتم تحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية طبقا لخطط الإنتاج و العمل في الفترة القادمة .
    2 - طلبات المديرين من العمالة :
    و تتضمن هذه الخطوات تحديد أعداد و نوعيات العمالة المطلوبة من حيث المتطلبات الجسمانية و الذهنية ، و القدرات و المهارات .

    3 - تحديد الوظائف الشاغرة :
    بناءا على الخطوتين السابقتين يكون لدى إدارة الموارد البشرية تصور كامل عن إعداد الوظائف الشاغرة المطلوب شغلها ، و في أي الإدارات و الأقسام و أيضا في المستويات الوظيفية تقع تلك الوظائف .
    4 -النظر في تحليل الوظائف و مراجعة مواصفات شاغلي الوظيفة :
    بعد تحديد عدد الوظائف الشاغرة يكون من الضروري مراجعة تحليل الوظائف لمعرفة متطلبات الوظيفة من واجبات و مسؤوليات ، و أيضا مراجعة المواصفات التي ينبغي توفرها في شاغل الوظيفة من حيث المؤهل ، و عدد سنوات الخبرة و نوعها
    5 - الاستقطاب:
    و هو بداية العملية لجدب العمالة ، و تتضمن هذه الخطوة عددا من الأنشطة .
    التعديل الأخير تم بواسطة Amira ismaiel ; 19/4/2011 الساعة 21:07

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    حجازي (5/11/2012)

موضوعات ذات علاقة
وضع سياسة للشركة
السلام عليكم ارجو من كريم سيادتكم مساعدتي في الخطوات العملية التي يجب ان احددها لوضع سياسة عامة للشركة خاصة واننا قد قمنا بعمل الرسالة والرؤية والقيم والاهداف (مشاركات: 5)

سياسة ادارية : سياسة التوظيف كاملة
الفصل الأول - التوظيف التوظيف Recruitment الفصل الأول (مشاركات: 6)

ممكن مساعدة سياسة استأجار الفنادق أو نتعاون لبناء سياسة لذلك
اخواني .. في رحلات العمل على صاحب العمل توفير المسكن للموظف خلال اقامته في المنطقة او الدولة المرسل لها ونحن نواجه اشكالا كبيرا مع الموظفين في تحديد مستوى... (مشاركات: 0)

سياسة التفويض
هل فكرت في أحد الأيام أن تنقل مجموعة من أعمالك أو صلاحياتك إلى موظف آخر ؟ وهل قدرت مقدار الوقت الذي ستنجز به هذه الأعمال في حال أنجزها شخص آخر بدلاً منك ؟ لا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات