النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ورقة عمل: نحو أسواق عمل منتجة ومستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    ورقة عمل: نحو أسواق عمل منتجة ومستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي

    تهدف الورقة الحالية الى استعراض أبرز التحديات التي تواجه أسواق العمل بدول مجلس التعاون الخليجي انطلاقا من تقييم الواقع الراهن لهذه الأسواق واحتمالات التطور اللاحق لها خلال السنوات القادمة . لن يتم التطرق بالتفصيل الى كافة التحديات التي تواجه دول المنطقة ولكن سنحاول التركيز على الأولويات التي تحتاج الى اهتمام خاص من قبل متخذ القرار والشركاء الاجتماعيين .
    ان فترة السنوات القليلة الماضية قد شهدت تحقيق نجاحات ملموسة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية , وتصاعد الاهتمام العالمي بدول المجلس لاعتبارات ذات طبيعة مركبة : إستراتيجية ,وسياسية , واقتصادية ولكونها كذلك تعتبر من الظواهر الفريدة من نوعها في العالم فيما يتعلق بتشغيل العمالة الوافدة .
    هناك آمال وطموحات كبيرة معقودة على المسار اللاحق للتنمية الاقتصادية والاجتماعية , ولكن هناك في نفس الوقت مخاوف وهواجس من استفحال بعض المشاكل الراهنة في أسواق العمل وبروز مشاكل جديدة تضاف الى القديمة . سيعتمد مسار الأمور الى حد كبير على طبيعة الخيارات التي ستتبعها دول المجلس في تحسين أداء أسواق العمل لديها وتعزيز دورها في عملية التنمية الإنسانية . ليس من قبيل المصادفة أن تكون قضايا أسواق العمل في مركز العوامل التي ستؤثر على طبيعة سيناريوهات الخليج الثلاث ( الواحة – العاصفة الرملية – الخليج الخصيب ) حسب الدراسة التي أصدرها المنتدى الاقتصادي العالمي منتصف العام الماضي .
    سنحاول في البداية أن نراجع مفهوم علاقة الدولة بالقطاع الخاص في ضؤ معطيات تطور أسواق العمل خلال السنوات الماضية . تلك باعتقادنا مسألة على غاية من الأهمية الاستراتيجي وستؤثر بشكل حاسم على طبيعة أداء هذه الأسواق . سيتم التطرق بعد ذلك الى عنصرين أساسين في أسواق العمل ونقصد بالتحديد جانبي الطلب والعرض على العمل وذلك من زاوية السياسات المعنية بكل جانب منهما .
    ارتكازا على فهم دور الإدارة السديدة لسوق العمل سنحاول أن نسلط الضؤ على أبرز المسائل ذات الصلة بالوضع الراهن في دول المجلس وخاصة في الجهود الحثيثة والمستمرة في إصلاح وتحديث مؤسسات الدولة .
    أن ما تسعى دول المنطقة الوصول اليه على صعيد التنمية الإنسانية وخاصة بالنسبة للاجيال القادمة يجب أن يكون قابلا للقياس . لهذا فان بيئة متطورة من المعلومات والمؤشرات التي ترصد أهم متغيرات أسواق العمل ستكون شرطا لا غنى عنه .
    في ختام الورقة ملحق احصائي للعديد من البيانات ذات الصلة بموضوع الورقة .
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
مفهوم الموارد البشرية لدى القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي
الأخوات والإخوة الأعزاء زوار وأعضاء المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية تحيةطيبة وبعد كما تلاحظون أعزائنا موضع هذه الرسالة وعلى الرغم من نطاقه المحصور... (مشاركات: 3)

المؤتمر السابع عشر للحكومة والخدمات الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي
» نبذة استمراراً لتطوير ثقافة الخدمات والتعاملات الإلكترونية التي أصبحت تشكل حيزاً كبيراً في مستقبل الحكومة الإلكترونية تقوم داتاماتكس بتنظيم المؤتمر 17 عشر... (مشاركات: 4)

العوامل البيئية المؤثرة في القطاع العام في دول مجلس التعاون الخليجي
هناك خمسة عوامل بيئية رئيسة تلعب دوراً هاماً ومؤثراً في قيام القطاع العام بدول المجلس وهذه العوامل هي: (الكواري، 1402هـ: 9-10) 1. عامل تاريخي: ناجم عن منطلق... (مشاركات: 0)

اتصالات تستضيف منتدى الموارد البشرية لقطاع الاتصالات بدول مجلس التعاون الخليجي
May, 24 2010 اتصالات تستضيف منتدى الموارد البشرية لقطاع الاتصالات بدول مجلس التعاون الخليجي استضافت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" اليوم في أبوظبي... (مشاركات: 0)

الدليل الاسترشادي لتنفيذ النظام الموحد لمد الحماية التأمينية على الكويتيين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي
الدليل الاسترشادي لتنفيذ النظام الموحد لمد الحماية التأمينية على الكويتيين العاملين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تسعى المؤسسة العامة للتأمينات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات