النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مفهوم الموارد البشرية لدى القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي

  1. #1
    الصورة الرمزية شوقي بن يوسف الذيب
    شوقي بن يوسف الذيب غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    1

    مفهوم الموارد البشرية لدى القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي

    الأخوات والإخوة الأعزاء زوار وأعضاء المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية

    تحيةطيبة وبعد

    كما تلاحظون أعزائنا موضع هذه الرسالة وعلى الرغم من نطاقه المحصور فقط على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أننا نرحب بكل المشاركات والنقاشات من خارج دول المجلس للإثراء. والسبب في ذلك لأن ما سنطرحه موجود فقط في دول مجلس التعاون

    من خلال خبرتي المتواضعة في الموارد البشرية وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية والأفراد بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وإطلاعي من خلال إحتكاكي بزملاء المهنة في دول مجلس التعاون الأخرى على مدى 18 عاماً مضت مفهوم مهام إدارة ومسؤولي وكادر الموارد البشرية وشؤون الموظفين والأفراد وشؤون العاملين ...... الخ (مسميات كثيرة بحسب طبيعة نشاط المنشأة) لدى بعض منشأت القطاع الخاص منحصر فقط في التالي:

    01. الحرص وإعطاء الأولوية القصوى لضمان صدور تأشيرات العمل لموظفين (غير مواطنين) بأسرع وقت ممكن وبأي ثمن.
    02. بعد ضمان صدور التأشيرات، إستقدام (الغير مواطنين) على وجه السرعة والتشديد على تجهيز السكن والمواصلات وحتى الوجبات وملابس العمل.
    03.العمل على سرعة إنجاز تثبيت الإقامات النظامية واصدار رخص سواقة للبعض (بحسب طبيعة العمل) ولو تطلب الأمر لتعليمه السواقة (لأننا تورطنا وصرفنا مبالغ خيالية لإصدار تأشيرات العمل وتذاكر السفر والفحص الطبي ......الخ)!
    04. لدرجة حتى لو لم يجتاز هذا الموظف الفحص الطبي فإن هذه المعضلة من مسؤوليات الموارد البشرية بأي وسيلة وبأي ثمن (يجب أن يجتاز الفحص الطبي - أفهموها -) لنفس أسباب رقم 03 أعلاه.
    05. العمل على استقدام عائلات بعض الموظفين (ذوي المناصب المهمة)!
    06. ضمان استمرارية تجديد الإقامات بشكل دوري

    والويل كل الويل لو لم تتمكن الموارد البشرية من انجاز أمر واحد من الأمور المذكورة أعلاه حتى ولو كانت الأنظمة والقوانين الرسمية ذات علاقة بالأمر، بل ستوصف الموارد البشرية بـ(الموارد البشرية الفاشلة فشل ذريع)!

    نعم قد أتفق مع البعض بأن العامل الأجنبي قد وصل الى نسبة 70% من سكان دول مجلس التعاون مجتمعة بسبب قوة الإقتصاد الخليجي منذ السبعينيات ولن ادخل في نقاشات هذا الموضوع لأن موضوعنا الرئيسي (هل ما ذكر أعلاه فقط مهام ومفهوم الموارد البشرية)؟ إذا أين التطوير والتدريب والتقييم ........الخ؟ ثم ماذا عن تعيين المواطنة والمواطن؟ هل سيتطلب تعيينهم كل هذه الإجراءات؟ وماذا عن التكاليف؟؟؟؟ على حد علمي، آخر 20 سنة مضت رسوم التأشيرات والإقامات تضاعفت من 50 ريال على سبيل المثال إلى آلاف الريالات !!!! ناهيكم عن الإلتفافات على الأنظمة لتجاوز الشروط

    أنني على يقين عدم إتفاق بعض رجال الأعمال مع هذا الطرح لأنهم يهدفون إلى الربحية السريعة بأي ثمن، في أحدى شركات القطاع الخاص التي عملت بها، أعددت خطة وبرنامج متكامل لعمل هيكلة وظيفية جديدة وقوية تعتمد على التركيز على المواهب الشابة ومتابعتها من خلال التدريب والتطوير - طبعًا مع عدم الإستغناء أو استبعاد الخبرات من الموظفين القدامى على العكس فهم من سيساهمون بشكل كبير في التطوير والتدريب - وكما نجحت هذه البرامج في كثير من القطاعات بل ستزيد من الربحية على المدى البعيد (إستثمار طويل الأجل). ولكنني صدمت بأن من أتحدث وأتناقش معه - صاحب المال (رجل كم وليس رجل كيف) - يسألني (كم سيكلفني هذا الأمر)؟؟ على الرغم من أنني كنت مستعد للإجابة على هذا السؤال بالأرقام، إلا أنني كنت أتمنى أن يسألني عن التفاصيل والخطوات والمدة الزمنية، أيقنت وقتها أنني أضيع وقتي لأنني أستمعت إلى تعليقات عن حجم الميزانة المقترح تخصيصها بالرغم من أنها لا تتجاوز 10% من ميزانية الدعاية والإعلان!!!!

    سؤالي الأخير لأختم الموضوع: هل يا ترى الموارد البشرية خارج دول مجلس التعاون لها علاقة بتأشيرات دخول الدولة وإقامات وتصاريح العمل؟ لا أظن ذلك كل مسؤول عن وضعه القانوني

  2. #2
    الصورة الرمزية عبدالله الأسترالي
    عبدالله الأسترالي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    3

    رد: مفهوم الموارد البشرية لدى القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي

    استاذ شوقي شكرا على طرحك الجميل ...
    لكن حاب أقول ان ما تستقطبه أغلب القطاعات الخاصة من كوادر مهنية أجنبية هي لتحقيق مطلب لديها وعدم توفر الأيدي المحليه في ذلك .. لكن أن القطاع الخاص لا يرى مناسب لتطوير العامل المحلي وذلك لحتكار العامل الجنبي لمجالة والاستمرارية فيه ..

  3. #3
    الصورة الرمزية مسك11
    مسك11 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدرسه
    المشاركات
    17

    رد: مفهوم الموارد البشرية لدى القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي

    4490_21209273946.jpg
    شكراً لك ويعطيك العافيه وتقبل مروري

  4. #4
    الصورة الرمزية nona77
    nona77 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    15

    رد: مفهوم الموارد البشرية لدى القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي

    مشكوووووووووووووووووووور والله مجهود رائع



    ابطال جايا


    www.Abtalgaia.com/landing


موضوعات ذات علاقة
العوامل البيئية المؤثرة في القطاع العام في دول مجلس التعاون الخليجي
هناك خمسة عوامل بيئية رئيسة تلعب دوراً هاماً ومؤثراً في قيام القطاع العام بدول المجلس وهذه العوامل هي: (الكواري، 1402هـ: 9-10) 1. عامل تاريخي: ناجم عن منطلق... (مشاركات: 0)

اتصالات تستضيف منتدى الموارد البشرية لقطاع الاتصالات بدول مجلس التعاون الخليجي
May, 24 2010 اتصالات تستضيف منتدى الموارد البشرية لقطاع الاتصالات بدول مجلس التعاون الخليجي استضافت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" اليوم في أبوظبي... (مشاركات: 0)

الدليل الاسترشادي لتنفيذ النظام الموحد لمد الحماية التأمينية على الكويتيين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي
الدليل الاسترشادي لتنفيذ النظام الموحد لمد الحماية التأمينية على الكويتيين العاملين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تسعى المؤسسة العامة للتأمينات... (مشاركات: 0)

تحديات إدارة توطين الوظائف في منشات القطاع الخاص: منظور إدارة الموارد البشرية
تحديات إدارة توطين الوظائف في منشات القطاع الخاص: منظور إدارة الموارد البشرية د. سعد بن مرزوق العتيبى جامعة الملك سعود (مشاركات: 9)

الإبداع الخليجي"تنظم برنامج إعداد خبير الموارد البشرية
إعداد خبير الموارد البشرية1:إدارة الموارد البشرية المعاصرة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات