النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تقرير: تأثيرات الأزمة المالية العالمية على العمال فى مصر

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    تقرير: تأثيرات الأزمة المالية العالمية على العمال فى مصر

    تأثيرات الأزمة المالية العالمية
    على العمال فى مصر

    التقرير الرابع - يونيو 2009


    مقدمة

    رصد التقرير الرابع عن تأثيرات الأزمة المالية العالمية على العمال فى مصر الذى تصدره دار الخدمات النقابية والعمالية عن شهر يونيو 2009 ظهور قطاعات جديدة، لم تشهد بشكل واضح تأثيرات ملموسة فى الأشهر القليلة الماضية.
    جاء على رأسها قطاع العاملون بالخارج الذى شهد تسريح عشرات الآلاف من العمال المصريين، حيث أكد تقرير صدر عن مركز معلومات مجلس الوزراء عودة ٧ آلاف عامل من الخارج حتى شهر مارس الماضى، بينما أكدت بيانات وزارة القوى العاملة عودة 30 ألف مصرى من ليبيا خلال الـ 10 أيام الأخيرة من الشهر الماضى ، مع انخفاض نسبة المسافرين إلى حوالى النصف، وذلك بعد تطبيق ليبيا غرامة مخالفة شروط الإقامة التى جاء تطبيقها كما أكدت الحكومة الليبية نتيجة الأزمة المالية ومع الإعلان عن ظهور إصابات بمرض الطاعون فى شرق ليبيا بالقرب من الحدود المصرية ومع بدء إجازة الصيف. وقد أكد عدد كبير من المصريين العائدين من ليبيا أن سبب عودتهم هو تطبيق الغرامات وتضييق السلطات الليبية، على المخالفين وصعوبة توفيق الأوضاع هناك.
    وعلى الرغم من أن التقارير السابقة لم تشهد تأثير ملموس فى القطاع المصرفى على أحوال العاملين، إلا أن الشهر الماضى شهد إصدار العضو المنتدب للبنك الوطنى للتنمية قرارا بزيادة ساعات العمل من 8 ساعات إلى 11 ساعة يومياً وهو ما أثار استياء موظفى البنك، خاصة أنها بلا مقابل إضافى.
    ويرصد التقرير توقف شركتا "مصر – قنا" و"مصر – إدفو" للورق اللتان يمثل إنتاجهما من الورق ٩٣./. من حجم الإنتاج المحلى، بسبب الأزمة المالية وعدم القدرة على منافسة الورق المستورد بعد تراجع أسعاره بمعدلات تجاوزت ٤٠./. ويبلغ عدد العمال فى الشركتين نحو ألفى عامل وتمتلكها مجموعة من البنوك والشركات الحكومية.. وذلك بعد رفض وزارة المالية الشهر الماضى طلب وزارة الاستثمار، الموافقة على تعديل أسعار المازوت الذى تحصل عليه شركات صناعة الورق، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وتخفيض سعره من ١٠٠٠ إلى ٧٠٠ جنيه للطن.
    كما توقع أيضا تقرير صدر عن الغرفة التجارية بالقاهرة خلال شهر يونيو، أن تصل الخسائر التى منيت بها القطاعات الإنتاجية والتجارية فى مصر إلى 4 مليارات دولار (بما يعادل حوالى 22 مليار جنيه) عن العام المالى 2008/2009، بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية.
    هذا وما زال رجال الأعمال فى مصر يستغلون حجة الأزمة المالية لطلب المزيد من الحوافز الاستثمارية، حيث كشف هشام العتال - أمين عام جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية - عن ملامح البرنامج الذي تنوي الجمعية التقدم به للحكومة حاملاً مطالب مجتمع الأعمال. وأوضح العتال أن البرنامج ربما يتضمن اقتراح تعديلات على قانون العمل تضمن "مرونة" أكبر في ساعات العمل والقدرة على استدعاء العامل في ساعات مختلفة من اليوم بخلاف مطالب أخرى بخصوص تخفيض نسبة مساهمة صاحب العمل في التأمينات الاجتماعية.
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
أبحاث عن الأزمة المالية لمن يريد
أخواني أخواتي الأعضاء أقدم لكم هدية متواضعة لكل من يهتم أو لديه إعداد بحث عن الأزمة المالية العالمية لكم مني التحية و التقدير و لا تنسونا من صالح دعائكم ... (مشاركات: 13)

شرح أسباب الأزمة الإقتصادية العالمية بطريقة سهلة جدًا .
شرح أسباب الأزمة الإقتصادية العالمية بطريقة سهلة جدًا . في واشنطن هذه الأيام يُروى أن خبيراً مالياً سئل أن يبسط للناس العاديين أسباب الكارثة... (مشاركات: 8)

الأزمة المالية العالمية وتأثيرها علي الاقتصاد العربي
الأزمة المالية العالمية وتأثيرها علي الاقتصاد العربي نبيل حشاد يمكن الرجوع لأصل الموضوع من الرابط التالي:... (مشاركات: 0)

القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (3/5)
1. تخلص من الحشو تماماً كما يمتليء مكتبك بالأوراق وجهاز حاسوبك بالملفات والبرامج التي لا أهمية لها مع الوقت، يحدث الأمر مع شركتك. هذه فرصة رائعة للمراجعة... (مشاركات: 7)

القواعد الذهبية للتعامل مع الأزمة المالية (1/5)
قرأت عدد أكتوبر الماضي من مجلة فوربس العربية (التي تعنى بشئون الأثرياء)، ولم أجد فيها إشارة واحدة إلى أن أزمة على الأبواب، أو أن خطراً يتهددنا... وإنما الحياة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات