النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: وزارة المالية السعودية تطالب الوزارات بوظائف غير السعوديين ولجنة ترصد تجاوزات القطاع الخاص

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    وزارة المالية السعودية تطالب الوزارات بوظائف غير السعوديين ولجنة ترصد تجاوزات القطاع الخاص

    وجهت وزارة المالية مؤخرا، كافة الوزارات والمصالح الحكومية بتزويدها ببيانات جميع الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير سعوديين في مختلف السلالم والمسميات وعلى جميع البنود والبرامج، فيما عدا الوظائف المعتمدة على نظام الخدمة المدنية، وهي سلم رواتب الموظفين العام، سلم أعضاء هيئة التدريس، سلم الوظائف التعليمية، وظائف المستخدمين، كادر الدبلوماسيين، سلم الوظائف القضائية، سلم أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، سلم الوظائف الصحية.

    وتأتي الخطوة تنفيذا للأمر السامي القاضي بتشكيل لجنة من وزارات الخدمة المدنية، المالية، التعليم العالي والصحة، لحصر الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين سواء كانت ثابتة أو على البنود في جميع الجهات الحكومية، بما في ذلك المستشفيات التخصصية في القطاعات العسكرية أو المؤسسات والهيئات العامة والجامعات، ومعرفة مبررات بقاء بعض الوظائف شاغرة رغم مرور أكثر من ميزانية عامة عليها منذ إحداثها، ومدى الحاجة لبقائها إضافة إلى مراجعة عموم الوظائف التي ليست في مستويات دخول، سواء من حيث المرتبة أو المسمى واقتراح المستويات المناسبة لها بالرفع أو بالخفض أو التحرير ووضع برنامج زمني للترشيح على تلك الوظائف من المواطنين ممن تتوافر لديهم متطلبات شغلها.

    ومن جهة أخرى تعكف لجنة خماسية لحصر الوظائف المقيدة في سجلات التدريب والتأهيل والتأمينات الاجتماعية ومكاتب العمل، بعد رصد تجاوزات ارتكبتها بعض مؤسسات وشركات القطاع الخاص، تصل بعضها إلى حد الفساد المالي والإداري، والكسب المادي غير المشروع، والتحايل على الأنظمة الرسمية والأوامر العليا.

    وتمثلت التجاوزات، التي أبلغت بها اللجنة المشكلة من وزارة العمل، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، التأمينات الاجتماعية، صندوق تنمية الموارد البشرية، والغرف التجارية والصناعية، في بقاء موظفين سعوديين مسجلين في التأمينات الاجتماعية رغم استقالتهم أو فصلهم والاستغناء عن خدماتهم. وعمدت الشركات لإبقائهم دون إشعار التأمينات بقرار الاستقالة أو إنهاء خدماتهم لاستغلالهم في رفع نسبة السعودة، بينما جاء التجاوز الأكبر متمثلا في صرف رواتب زهيدة لموظفين لا تتجاوز بعضها 2000 ريال، تبين أنهم مسجلون لدى التأمينات برواتب عالية تفوق الـ4 آلاف ريال، وذلك بداعي الاستفادة من الدعم الذي يبذله صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» للشركات، دون منح الموظفين حقوقهم.

    وكشف لـ «عكـاظ» مصدر مسؤول في وحدة برامج التدريب المشترك في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن اكتشاف حالات متعددة لشباب جرى إخضاعهم لبرامج التأهيل والتدريب بنية توظيفهم، تبين أثناء إرسال عقودهم للتأمينات الاجتماعية أنهم مسجلون مسبقا لدى شركات لم توظفهم أساسا.

    وأوضح المصدر ذاته أنه بمساءلة بعض الشركات التي وقعت في هذا التجاوز أفادت بأنها شركات كبرى تسير وفق موازنات وميزانيات محددة، وتم إرسال بيانات المتدربين طالبي العمل بنية التوظيف قبل انتهاء مرحلة التدريب، إلا أن بعضهم فضل ترك التدريب والبحث عن وظائف في شركات أو جهات أخرى، دون إشعار مسبق.

    وفي المقابل أكد لـ «عـكاظ» مدير فرع التأمينات الاجتماعية في منطقة المدينة عمر عوض الأحمدي أن تسجيل الموظفين لدى التأمينات أو إبعادهم يتم عن طريق الخدمات الإلكترونية من قبل صاحب العمل (مالك المؤسسة أو الشركة)، وأن فحص العقود والتأكد من واقعيتها يقع في نطاق مهمات مكتب العمل، وأن التجاوزات التي يتم رصدها يتحمل كامل مسؤوليتها صاحب العمل ذاته.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
- سكرتاريه الدوائر والاقسام والادارات المختلفة في الوزارات و المنظمات والهيئات و الشركات - سكرتاريه المدراء ورؤساء الاقسام في الوزارات و المنظمات والهيئات و الشركات - موظفي الاستقبال والعلاقات العامة في الوزارات و المنظمات والهيئات و الشركات
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com السادة/ المحترمين الموضوع:دورة السكرتارية المعاصرة ادارة المكاتب ... (مشاركات: 3)

الملخص التنفيذي لدراسة واقع ومستقبل القوى العاملة الوافدة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية
تمثل القوى العاملة الوافدة ركيزة من ركائز الاقتصاد السعودي، ومورداً أساسياً للتنمية، وعاملاً مهماً لجذب الاستثمار الأجنبي. إن النظرة للقوى العاملة الوافدة يجب... (مشاركات: 4)

سياسات الغرف نحو تأهيل العمالة السعودية وتوظيفها في القطاع الخاص
أولا : موجز لواقع مشكلة العمالة في المملكة : ترجع بداية مشكلة العمالة فى المملكة منذ نحو ربع قرن حيث اقتضت عملية التنمية الشاملة التي اتجهت إليها البلاد بخطى... (مشاركات: 0)

50 في المئة من «تسرب» السعوديين في القطاع الخاص بسبب بيئة العمل
طالب رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد وزارة العمل بدور رقابي على المنشآت المتوسطة والصغيرة في ما يخص السعودة، منتقداً الدعوات التي تتحدث عن واقعها ومساهمتها... (مشاركات: 0)

عدم انضباط السعوديين في العمل أبرز تحديات شركات القطاع الخاص
الرياض - مندوب الرياض": كشف دراسة بحثية وزعت تفاصيلها أمس، أن عدم انضباط السعوديين في العمل وطلبهم رواتب عالية وقلة صبرهم يعدّ من أبرز من المشاكل... (مشاركات: 18)

أحدث المرفقات