النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

    دعا خبراء إلى استحداث هيئة جديدة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير يكون منوطا بها تطوير أداء الموظفين ورفع كفاءتهم حتى يكونوا على المستوى المهني المطلوب وقادرين على الإنتاج والمنافسة.
    جاء ذلك في سياق ندوة نظمها واستضافها الأربعاء مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة حول مشروع قانون الوظيفة العامة الجديد قبل وبعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.
    وأشارت الدكتورة آية ماهر مدرس الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية إلى أن القانون رقم 47 لسنة 1978 والخاص بالعاملين في الجهاز الإداري للدولة لم يعد مواكبا للمتغيرات والفكر الإداري التحديثي.
    ونوهت إلى أن الإدارة من أهم المشكلات في مصر ولا بد من تشريع جديد لتنظيمها إلا أنها لفتت إلى أن هناك مشكلة أخطر وهي عدم تفعيل القوانين الموجودة والتي لا تطبق على النحو المطلوب.
    وقالت إن من أهم البنود المطلوب مراجعتها في هذا القانون تدني مستوى أجور الموظفين فالحد الأدنى للأجر 400 جنيه لا يكفي ويزيد من الرشوة والفساد ولا يقضي عليهما فضلا عن تدني مستوى الخدمات الحكومية عموما كالمستشفيات والمدارس وغيرها.
    ونبهت إلى أن الهيئة المطلوب إنشاؤها تقوم على فكر الموارد البشرية الحديث وتختص برسم رؤية شاملة بناء على توفير البيانات لها عن جميع القطاعات في الاقتصاد لمعرفة المجالات المطلوب تشجيعها والتي بها عجز مثل التعليم الفني في مقابل مجالات أخرى بها فائض مثل خريجي كليات التجارة.
    وقالت الدكتورة آية ماهر مدرس الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية إن بعض العاملين في مؤسسات حكومية مصرية يتقاضى 170 جنيها في حين يتقاضى آخرون ما يصل إلى 200 ألف جنيه في نفس المؤسسة بما يؤكد ضرورة إعادة النظر في هياكل الأجور.
    وشددت على الأهمية الحيوية للتدريب بالنسبة لتطوير الجهاز الوظيفي وأن يكون تدريبا فعليا وبناء على احتياج حقيقي في ظل مراقبة الممارسات الإدارية على أن يكون لدى إدارة الموارد البشرية فكر استراتيجي للاستفادة من الكوادر لا أن يكون عملها قاصرا على مجرد متابعة العملية الإدارية كالغياب والحضور والجزاءات وغير ذلك.
    وقالت إن الجهاز الإداري المترهل في مصر يصل إلى 6 ملايين موظف بما يجعل نسبة الموظفين في مصر بالنسبة للمواطنين تصل إلى نحو موظف لكل 12 مواطنا بينما في الكثير من الدول الأخرى تكون هذه النسبة هي موظف لكل 40 مواطنا وهو ما يشير إلى مدى تضخم حجم العمالة الحكومية بمصر وتحول الكثير منها إلى بطالة مقنعة.
    واستعرضت ماهر مشكلات عدم تثبيت المتعاقدين والرسوب الوظيفي مضيفة أنها أجرت دراسة كشفت عن أن 95% من موظفي الدولة يحصلون على تقييم ممتاز لكنه يكون تقييما غير حقيقي ومعيبا ولا يسمح بمعرفة مدى احتياج الموظف لتطوير مهاراته وتدريبه في أية جهة.
    ونبهت إلى أنها أجرت كذلك دراسة أخرى للمقارنة بين المؤسسات العامة في مصر وبريطانيا فكشفت عن أن مصر بها هيئات رقابية لكنها خاضعة للحكومة وليست مستقلة بينما في بريطانيا توجد هيئات رقابية حكومية وهيئات أخرى رقابية لا تخضع للإشراف الحكومي.
    من جانبه أشار الدكتور سامي السيد مدير مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة إلى أن هذه الندوة تأتي في إطار الاهتمام بمتابعة ومناقشة تطورات السياسات العامة والمستجدات التي طرأت على البلاد بعد الثورة.
    وأضاف أن الندوة استهدفت مناقشة وتحليل أهم بنود مشروع قانون الوظيفة العامة الجديد والذي يهدف إلى التطوير والارتقاء بالوظيفة العامة وخلق وسائل ونظم جديدة لمحاسبة المقصرين والمفسدين، علاوة على مناقشة أوجه الاعتراضات على مشروع القانون وأهم الثغرات الموجودة فيه وإمكانية تطبيق هذا القانون في ظل المفاهيم الجديدة بعد ثورة يناير.
    وفي مداخلات للحاضرين نبه البعض إلى مشكلات احتكار القرار الإداري في المؤسسات الحكومية فالموظف لا دور له في القرارات التي تصاغ بشأنه كما أنه كثيرا ما لا يكون له علم بالقانون الذي سينظم عمله، وقال أحدهم "لقد خضعنا للاحتلال البريطاني 70 سنة ومع ذلك وللأسف لم نستفد منه في تجربته الإدارية".
    ولفتت مداخلات أخرى إلى أن الحكومة باتت أشد استبدادا من القطاع الخاص في تعاملها مع العاملين لديها من حيث تسعى إلى إنكار حقوق الموظفين في تثبيتهم بعد سنوات من العمل لديها عن طريق سياسة "فصل التعاقد ووصله" وغيرها من الآليات الاستبدادية الأخرى.
    كما أكد البعض أن الكثير من الدول المتخلفة سبقت مصر في الاهتمام بتدريب موظفيها ورفع كفاءتهم كما نبهوا لضرورة إعادة النظر في سبل تحقيق الرضاء المادي والنفسي للموظف الذي يقدم الخدمة وليس فقط المواطن الذي تقدم إليه الخدمة.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    إدارة شئون الأفراد
    المشاركات
    75

    رد: خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

    أتمنى ان يتحقق هذا المشروع لما له من فائدة في تطوير الوظيفة العامة ..."التجديد" صفة يجب الالتزام بها في إداراتنا فلا يعقل أن يبقى قطاع استرتيجي و بالغ الأهمية كالوظيفة العامة أسير قوانين أكل عليها الدهر و شرب ..... لقد وصل الغرب لما وصل إليه بالتجديد المستمر عبر ادخال مستحدات العلم و التكنولوجيا و تحديث الادارة.... الادارة و الوظيفة العامة.....هذا الصرح العملاق و العمود الفقري في جسم البلاد الذي أصبح أشبه بالغول في بلادنا العربية بسبب قوانين مهترئة و سلوك وظيفي شاذ.... و أداء عملي هزيل يكاد ينعدم في بعض الادارات برغم تخصيص موارد مالية و مادية ضخمة لها ..... الفكرة رائعة و أرجو لكم التوفيق أيها الأشقاء......

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    رد: خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

    شكرا على هذا الطرح الممتاز ...... وكثيرا من الندوات طرحت مشاريع ومقترحات مميزة ولكن للاسف لا يتم تفعيلها على الرغم من اهميتها ...... وما احوجنا فى هذه المرحله الى تفعيل مقترحاتنا ووضعها موضع التنفيذ .... مرة اخرى جعل الله كل ذلك فى ميزان حسناتكم

  5. #4
    الصورة الرمزية momen_saad
    momen_saad غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    34

    رد: خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

    لك الشكر الجزيل يا أستاذ أحمد على هذه المشاركة الرائع ، ونتمنى من الله أن يضع لنا حلولا جذرية لهذه المشكلات ويتحسن الوضع الوظيفي لهؤلاء
    احذر سخط الله في ثلاث
    احذر أن تقصر فيما أمرك
    احذر أن يراك وأنت لا ترضى بما قسم لك

    احذر أن تطلب شيئاً من الدنيا فلا تجده أن تسخط على ربك

  6. #5
    الصورة الرمزية momen_saad
    momen_saad غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    34

    رد: خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

    لك الشكر الجزيل يا أستاذ أحمد على هذه المشاركة الرائع ، ونتمنى من الله أن يضع لنا حلولا جذرية لهذه المشكلات ويتحسن الوضع الوظيفي لهؤلاء

  7. #6
    الصورة الرمزية rania_7/4
    rania_7/4 غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    57

    رد: خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

    جزااااااااااااااااااااااا اااااكم الله كل خير

  8. #7
    الصورة الرمزية reembadr
    reembadr غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    292

    رد: خبراء يقترحون إنشاء هيئة لإدارة الموارد البشرية في مصر بعد الثورة

    بصراحة لو تم انشاء ذلك لترى الهيئات الحكومية الدور الفعال للموارد البشرية واختصاصاتها فى جميع المجالات ولكن للاسف نحن نحب الكلام ولا نعرف الفعل كثيرا
    هذا هو حال بلدنا

موضوعات ذات علاقة
إنشاء مكتبة اصدارات المنتدى العربي لادارة الموارد البشرية
السادة اعضاء المنتدى العربي لادارة الموارد البشرية نظراً لأهمية الاصدارات التي يقدمها فريق العمل بالمنتدى العربي لادارة الموارد البشرية تيسيراً على الاعضاء... (مشاركات: 10)

خبراء تنمية الموارد البشرية عربيا و عالميا
السلام عليكم,,, هل يوجد تصنيف لاهم اة افضل خبراء تنمية الموارد البشرية عربيا و عالميا؟؟؟ ارجو تزويدي ببعض اهم الاسماء في هذا المجال عالميا و عربيا (مشاركات: 1)

الي خبراء الموارد البشرية برنامج اتش ار مطلوب المساعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني الافاضل حياكم الله انا بريد منكم المساعدة وخصوصا خبراء الموارد البشرية مطلوب مني في الشركة الاعداد... (مشاركات: 4)

مهارات اعداد خبراء الموارد البشرية - في عمان
عناية السيد/ مدير التدريب المحترم،،، الموضوع : برنامج تدريبي بعد التحية والإحترام،،، تهديكم شركة التواصل للاستشارات والتدريب، أجمل تحياتها وتقدم... (مشاركات: 0)

.:: دعوة ::. إنشاء نادي الموارد البشرية !
الاخوة المختصين والمهتمين في مجال الموارد البشرية تحية طيبة وبعد الجميع يطمح لتطوير وتثقيف قدراته والوصول لدرجة الاحترافية بقدر الامكان ولأن التواصل... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات