النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دور القيادة الإدارية في تنمية رأس المال البشري

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    دور القيادة الإدارية في تنمية رأس المال البشري

    دور القيادة الادارية في تنمية راس المال البشري ارتبط بوعي المنظمات التي لم تعّ بفهم كامل أهمية راس المال الفكري ولا بالابعاد المعرفيه الناتجه عنه الا بفترات متاخرة نسبياً. وان كان الاهتمام في جوانب معينه كرأس المال مثلاً باعتبارها مصدر من مصادر التنافس بدا واضحاً في الفكر الاداري، الا ان الاهتمام بالفرد على انه ميزة تنافسيه لم يكن بنفس الوضوح في حينها، ولم يعد اليوم في ظل عالم المعرفه وأنظمة الاتصالات المجال مفتوح لكافة المنظمات لان تخوض التنافس والبقاء بفاعليه في سوق العمل مالم تمتلك معرفة حقيقية بأهمية التنافس والياته اضافةً الى مقدرتها على استثمار رأس المال البشري والفكري داخل التنظيم باعتباره مصدر مهم للتنافس لايمكن تقليده .

    وتعتمد هذه المعرفة على مجموعة عوامل منها اداره عليا تهتم بالموارد البشرية وتعي دورها ووجود ادارة موارد بشرية استراتيجية قادره على القيام بمهامها بفاعليه اضافه لوجود قيادات ادارية تعمل وفق اسس علمية لاستظهار القدرات والطاقات الكامنه لدى العاملين وتحويلها لمعارف وعلوم جديدة، تعتبر خزين علمي للمنظمة يمكن ان يساهم في تكوين راس مال (معرفي/مادي) يضعها في مصاف المنظمات المنافسة والبقاء لفتره اطول ولان القائد الاداري مسؤول عن استظهار الكفاءات واكتشاف القدرات وتعهدها بالرعاية، واعدادها لتولي الدور القيادي في مستقبل حياتهم الوظيفية فأن امكانية استظهار تلك القدرات تتم من خلال : -

    1- تشجيع مديري الادارات لاصطحاب معاونيهم في اجتماعات الرؤساء.
    2- تشجيع المدراء على الاشاده بالاكفاء من معاونيهم وتشجيع واظهار الافكار والاراء القيمه.
    3- اعتماد انظمة رقابية تساهم في نقل صورة حقيقية عن مستوى الاداء وعن مواطن الابداع والمعرفه لدى العاملين ويتم ذلك عن طريق الملاحظة الشخصية او رفع التقارير او المشوره .
    4- تفويض قائد المجموعة لمعاونيه البعض من سلطاته ليساهم في تنمية قدراتهم الادارية ورفع الروح المعنوية من خلال نظام اللامركزيه الاداري .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    حمزه68 (22/5/2011)

موضوعات ذات علاقة
رأس المال البشري
رأس المال البشري: 2/3/3/1 مفهوم رأس المال البشرى: يعتبر رأس المال البشرى أحد مكونات رأس المال الفكرى والذى يتصف بخاصية هامة وهى أن المنظمة تحصل على... (مشاركات: 2)

رأس المال البشري .
يقول الحكيم الصيني ( كيواه تزو ) في القرن الخامس قبل الميلاد : إذا كنت تخطط لسنة فاغرس بذرة ، و إذا كنت تخطط لعشر سنوات فازرع شجرة ، و إذا كنت تخطط لمئة عام... (مشاركات: 12)

تحديات رأس المال البشري
السلام عليكم .. أعضاء المنتدى الكرام .. أقدم لكم ملخص عن : تحديات رأس المال البشري . مقدم من مؤسسة محمد بن رآشد آل مكتوم .. أتمنى لكم الإستفادة .. (مشاركات: 0)

التعليم العالي .. ودوره في تنمية رأس المال البشري
لقد نشرت موضوعات كثيرة حول دور التعليم العالي في رفد العملية التنموية للمجتمعات بجميع قطاعاتها، وارتباط ذلك بشكل أساسي مع تنمية رأس المال البشري، والذي يقصد به... (مشاركات: 1)

استثمار رأس المال البشري
الاستثمار في رأس المال البشري والعائد من التعليم: أولاً : الاستثمار في رأس المال البشري: مفهوم الاستثمار: يعرفه عمر (2000م) «بأنه استخدام المدخرات... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات