النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حاجة المجتمعات العربية والإسلامية لبناء هوية مجتمع واحد للأمة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    محاماه وقانون
    المشاركات
    1
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ المحامي عبدالمؤمن الشامي

    حاجة المجتمعات العربية والإسلامية لبناء هوية مجتمع واحد للأمة

    حاجة المجتمعات العربية والإسلامية لبناء هوية مجتمع واحد للأمة

    لكل إنسان هويته هكذا شاء له خالقه حين خلقه من ذكر وأنثى وجعل الناس شعوباً وقبائل ليتعارفوا بعد أن اختلفت ألسنتهم وتنوَّعت مشاربهم كل جماعة و كل شعب أو حضارة تتماشى مع تاريخها الخاص. و تتعرف على ذاتها من خلاله و من خلال مجموع مكونات التي تشكلت لها عبر مداه و هذا الشعور الذي هو وعي من الذات الفردية أو الجماعية أو حضارية,ولا شك أن الهوية لأمة من الأمم أو دين من الأديان هي ذلك القدر الثابت والجوهري المشترك من السمات والقسمات العامة التي تميز حضارة هذه الأمة عن غيرها من الحضارات والتي تجعل للشخصية الوطنية طابعاً تتميز به عن الشخصيات الوطنية والقومية الأخرى .فمادام الإنسان يحمل عقلاً وقدرة على التفكير، فإنه قابل لانتاج فكرة أو تصور مغاير للفكرة أو التصور الذي أنتجه الإنسان الآخر، وبالتالي فإن الاختلاف بين البشر في التصورات والأفكار مسألة طبيعية وبديهية، إلا أن اللاطبيعي هو أن تتحول اختلافات البشر الطبيعية، إلى خلافات وصراعات وأزمات يصنعها الإنسان تجاه أخيه الإنسان. لهذا فإن المنهجية السليمة لاعتبار التنوع واحترامه، هو سبيل الوحدة الطبيعي،و إن حماية الهوية الإسلامية وصيانتها أمر يتطلب الاهتمام بمجالات معينة تشكل بمجموعها الإطار العام الذي يغذي الهوية والخصوصيات الثقافية بما يكفل لها الثبات والاستمرار والأصالة, ونحن المسلمين لدينا كتابنا الكريم وسيلتنا في نشر المحبة والتقارب بين الشعوب، وهو يعلمنا أن ننشر السلام ونحرص على التعاون. وقد أمرنا بذلك .
    وإن من واجب المسلمين على تحسين صورة الإسلام في الغرب وتلميعها يفرض على جميع الشعوب الإسلامية في الخارج العمل على ترشيد الصحوة الإسلامية وتوجيه الافراد نحو منهج الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي أحسن، المحافظة على هويتها الإسلامية وتحصينها من كل المؤثرات والتحديات الخارجية, وان من الواجب على كل مسلم أن يدعو لنشر الدين الإسلامي في كل مكان فإنّ عليه أن ينشر العدل والإحسان بين الآخرين سواء قبلوا الدين الإسلامي أم لم يقبلوا به، ويكون المثل الأعلى في القدوة الحسنة, قول الله تعالى:

    (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُون) (سورة آل عمران: الآية110).


    فأمة الإسلام أولى بالتكتل الإسلامي ، حتى تتخلّص عن التبعيّة الذليلة للغرب وأمريكا بالذات ، ، وحتى يكون تقرير مصيرها بيدها ، وحتى تكون صاحبة الخيار في الأخذ والردّ ، ولاتبقى رهينة القرار الغربي الأمريكي الصهيوني في كل من شؤونها الداخلية والخارجيّة ، والإسلام في حاجة إلى مثل هذه الطاقات الخيرة والعادلة للوصول إلى حلول عادلة وتحقيق الرفاهية لأكثر من 1,2 مليار مسلم في العالم، والهدف هو تقديم الخير للعالم أجمع. و العالم في أمس الحاجة إلى وحدة المسلمين في هذه الأيام. فالمظاهر السلبية التباغض والتناحر واحتقار المسلم للغته أو جنسه أو مستواه الاجتماعي، وهذا بلا شك يولد الفرقة والحقد بين المسلمين. فالواجب على المسلمين هو تقوية روابط الأخوة في الله من خلال نشر قيم التسامح والمحبة بين المسلمين عن طريق الكلمة الطيبة والهدية وإقامة حقوق المسلم على أخيه المسلم كرد السلام وتشميت العاطس وزيارة المريض واتباع جنازته وكذلك تربية النشء على محبة المسلمين والتعاون معهم على البر والتقوى. فإن التنازع والانتماءات غير الدينية تؤدي إلى الفرقة والشتات قال تعالى: «ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم...».
    الوحدة الواقعية الشاملة الصادقة الحيّة الفاعلة النابضة هي حاجة الأمة الحاضرة والقادمة .


    المحامي/ محمد عبد المؤمن الشامي
    (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ المحامي عبدالمؤمن الشامي على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: حاجة المجتمعات العربية والإسلامية لبناء هوية مجتمع واحد للأمة

    بجد الوطن العربي محتاج مثل هذه الوحدة بين شعوب الوطن العربي
    عيش بالإيمان عيش بالحب عيش بالنجاح عيش بالكفاح عيش بالأمل وقدر قيمة الحياة

  4. #3
    الصورة الرمزية القلب الطيب62
    القلب الطيب62 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    مجال عمل أخر
    المشاركات
    2

    رد: حاجة المجتمعات العربية والإسلامية لبناء هوية مجتمع واحد للأمة

    الموضوع الذي طرحته جد مهم سيدي الكريم و يبدو أن ثقافة الهوية عندنا ضعيفة، فكثير منا لا يعي عمق الهوية العربية و الإسلامية و إن بحثنا في سر المشكلة وجدنا اساسها في الصغر، فالطفل عندنا قليلا ما يربى على هويته و خاصة في الأجيال التي نشأت على عادات الغرب و نقص التربية الإسلامية او عدمها، فالآباء و إن كانوا مثقفين ، كثير منهم لا يعرف كيف يربي اولاده، و حتى لا أخرج عن الموضوع، نجد الطفل ينشأ في بيت لايعرف فيه من هويته غير أنه عربي-أو مسلم أو مسيحي، جزائري ، مصري، يمني ، عراقي..إالخ و حتى أن لغته الأم او لغته العربية لا يفخر بها و يشعر برقي نفسه و هو يتكلم بالألفاظ الغربية، وحتى المحيط الذي يعيش فيه ، تراه ينظر لمن يتقن اللغة الأجنبية نظرة إعجاب و احترام ،فأنى تتكون الشخصية القوية ذات الهوية الصحيحة ؟ ربما كان هناك على المختصين أن يقوموا بدورات توعية لا تنتهي، وأن يكون للإعلام دور مهم في هذه التوعية لأنه يعتبر من دمر هذه الهوية بدرجة كبيرة. الأمر خطير يا سيدي الكريم، و يحتاج أن يجند له كبار المسئولين و العلماء، و أن يجد ركنا في البرامج الدراسية حتى ينشأ جيل يفتخر بهويته العربية الإسلامية. تحيتي لك أخي على هذه النقاط المهمة التي اثرتها في موضوعك المهم

موضوعات ذات علاقة
دليل إدارة السلامة باللغة العربية والإنجليزية (بتروسيف) 6 مجلدات فى ملف واحد فقط
دليل إدارة السلامة باللغة العربية والإنجليزية (بتروسيف) 6 مجلدات فى ملف واحد فقط ويتضمن عناصر ادارة السلامة والمخاطر بانواعها ..... دليل شامل جامع من بتروسيف ... (مشاركات: 24)

دورة الأوشا كااااااااااملة باللغة العربية فى ملف واحد
دورة الأوشا كااااااااااملة باللغة العربية فى ملف واحد أقدم إليكم دورة الأوشا كاملة باللغة العربية فى ملف واحد من رفعى الخاص بحجم 76 ميجا ... (مشاركات: 20)

منقول : هوية الشركة : التعريف والوسائل ....
تصميم هوية الشركة هي عبارة عن شخصية الشركة أو المحل والتي يتم تصميمها (عبر شركات متخصصه) لتتلائم وتوظف مع الأهداف والطموحات. وتبرز في توظيفها بطرق متعدده... (مشاركات: 1)

حملة الدفاع عن هوية مصر الأسلامية
دافع عن هوية البلد الإسلامية برجاء التوقيع والنشر وجزاكم الله خيرا مش هتاخد منك دقيقة إن شاء الله http://www.islamic-id.com/sign.php (مشاركات: 0)

طريق الحق واحد ... فليكن الهم واحد
طريق الحق واحد ... فليكن الهم واحد إن السؤال الذي ينبغي أن يُسأل عنه كل عبدٍ مَنَّ الله تعالى عليه بنعمة الهداية والالتزام .. (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات