النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الفساد بدأ في اختراق الاتحاد الأوروبي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,385

    الفساد بدأ في اختراق الاتحاد الأوروبي

    قدرّت مفوضية الاتحاد الأوروبي حجم الخسائر التي يتكبدها دافعو الضرائب بالاتحاد نتيجة الفساد بأكثر من 175 مليار دولار (120 مليار يورو) سنوياً.

    وأعلنت عن خطط لمحاربة الفساد مهددة بكشف النقاب عن أسماء الدول التي تفشل في التعامل مع الفساد.

    واتهمت المفوضية بعض الحكومات الأوروبية بالتقاعس عن التعامل بجدية مع الفساد. وأضافت أنها تنتظر اتخاذ هذه الحكومات إجراءات مع صدور تقرير يقيّم كيفية تعامل كل بلد على حدة مع الكسب غير المشروع.

    وأوضحت رئيسة الشؤون الداخلية بالمفوضية سيسيليا مالمستروم أنه "لا يوجد تصميم كاف بين الساسة وصانعي القرار لمكافحة هذه الجريمة، بكشف الاسماء وفضحها يمكننا تحقيق الكثير".

    وتعد الكثير من دول الاتحاد الأوروبي بين الأقل فساداً في العالم، حيث تحتل الدنمارك قائمة التصنيفات الصادرة عن منظمة الشفافية الدولية.

    بيد أن دولاً اخرى تحتل مراتب متدنية وجلبت فضائح الفساد غضباً شعبياً بشأن إجراءات التقشف المالي التي اتخذتها بلدان أوروبية عديدة لخفض الدين ومواجهة أزمة اقتصادية.

    وهزت جرائم فساد فرنسا وإيطاليا في السنوات الأخيرة، حيث يواجه رئيس الوزراء الايطالي الحالي محاكمات في اتهامات احتيال وفساد وكذا اتهامات بدفع أموال لإقامة علاقة جنسية مع فتاة دون السن القانونية.

    وتحاول رومانيا وبلغاريا الانضمام لمنطقة شينغن بعد أربع سنوات من انضمامهما للاتحاد الاوربي لكن فرنسا وألمانيا عارضت دخولهما شينغن بسبب الفساد في الدولتين الشيوعيتين السابقتين.

    وفي اليونان يحمل الآلاف الفساد في الادارة العامة المسؤولية عن اقتراب الاقتصاد من حافة الانهيار. وخفضت الشفافية الدولية على نحو حاد من ترتيب أثينا العام الماضي إلى ما بعد الصين وكوبا وكولومبيا.

    وتشير تقديرات المفوضية الاوروبية الى أن عقود المشتريات العامة في الاتحاد الاوروبي في المتوسط تنتهي بتكلفة تزيد بين 20 و25% على ما يجب ان تكون عليه بسبب حصول صانعي القرار على رشا.

    وستصدر المفوضية بموجب اقتراح تقارير كل عامين اعتباراً من 2013 استناداً الى معلومات من الهيئات الرقابية الدولية وخبراء مستقلين. لكنها لم تقترح فرض اجراءات عقابية على الدول التي تتكاسل عن مكافحة الكسب غير المشروع.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,055

    رد: الفساد بدأ في اختراق الاتحاد الأوروبي

    شكرا ابو عبد العزيز
    الفساد ظاهرة عالمية لكن العرب اكثر فسادا من غيرهم
    - سياسات التسليف المصرفي والقروض الوهميّة الكبيرة.
    - التصدير الوهمي وخلق أسواق سوداء لبعض السلع كالاسمنت وغيره.
    " مظاهر عالمية من الفساد:
    - بدأت حملة مكافحة الفساد في سوريّة في حياة القائد الخالد حافظ الاسد وبعد رحيله وطالت رؤوس عالية في الدولة "رئيس الحكومة السابقة ونائبه- ووزير النقل ".
    - سرقة ياسر عرفات واتباعه أموال منظمّة التحرير التي قدُمت الى الشعب الفلسطيني كمساعدات وقد نشرت صحيفة لوموند الفرنسيّة 12/10/99 خبراً مفاده ان السلطة الفلسطينية وضعت مبلغ /500/ مليون دولار في مصرف اسرائيلي ولايحرك المال سوى عرفات واحد أعوانه.
    - حصول /25/ شخصاً مصرياً من بينهم وزير السياحة السابق وأربعة أعضاء في مجلس الشعب المصري على قروض بدون ضمانات وقدرها /500/ مليون دولار. واستغلال البنوك في ذلك.
    - تعاون مسعود يلماظ رئيس وزراء تركيا مع زعيم المافيا التركي ومساعدته لشراء البنك التجاري التركي.
    ***


موضوعات ذات علاقة
دورات صيف 2011 المنعقدة في دبي وماليزيا - كوالالمبور باشراف مركز الأعمال الأوروبي للتدريب والتطوير
مركز الأعمال الأوروبي للتدريب والتطوير ((أحد أفضل وأكثر المراكز التدريبية انتشاراً وتميزاً في العالم العربي)) خطة التدريب الصيفية للشهر السادس... (مشاركات: 2)

دورات صيف 2011 المنعقدة في دبي وماليزيا - كوالالمبور باشراف مركز الأعمال الأوروبي للتدريب والتطوير
مركز الأعمال الأوروبي للتدريب والتطوير يقدم دورات صيف 2011 المنعقدة في دبي وماليزيا - كوالالمبور في المجالات : الإدارية _ القانونية _ المالية _ المصرفية _... (مشاركات: 0)

الاتحاد التجاري
الاتحاد التجاري الاتحاد التجاري مؤسسة لاتسعى للحصول على الربح وتعمل على تحقيق الأهداف التي يصعب على شركة بمفردها تحقيقها، وتمثل مجموعة من الشركات.... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات