النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: دراسة: ارتفاع الرواتب في المملكة العربية السعودية 9.8% العام الماضي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    دراسة: ارتفاع الرواتب في المملكة العربية السعودية 9.8% العام الماضي

    كشفت دراسة متخصصة بأن رواتب الموظفين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية قد ارتفعت بمعدل 9.8% خلال العام الماضي خلال العام الماضي. وأفادت الدراسة التي أعدتها إحدى الشركات المتخصصة في مجال التوظيف الالكتروني بأن الرواتب بمنطقة الخليج ارتفعت بمعدل 11.4%، وتفاوتت الزيادة في الرواتب الأساسية في كل دولة من دول المنطقة خلال فترة الـ12 شهرا المنتهية في أغسطس 2008 وجاءت كما يلي:
    وجاءت الامارات وقطر على رأس قائمة الزيادة في الرواتب بنسبة 13.6% و12.7% على التوالي، بينما جاءت عمان في المركز الثالث بنسبة 12.1%، ثم البحرين بنسبة 10.5%. ومرة أخرى، جاءت الكويت والمملكة في المركزين الأخيرين بنسبة زيادة بلغت 10.1% و9.8% على التوالي.
    وشهدت جميع دول الخليج ارتفاع معدلات الرواتب مقارنة بالعام الماضي، إلا أن معظم هذه الزيادات لاتزال أدنى من المعدلات المتوقعة للتضخم عام 2008 ما يعني انخفاضا في المداخيل الصافية القابلة للانفاق حيث تخفق الزيادات في اللحاق بارتفاع تكاليف المعيشة.
    وأشارت الدراسة إلى أن البحرين شكلت استثناء في هذا السياق حيث كان معدل زيادة الرواتب (10.5%) أعلى هامشيا من معدل التضخم المتوقع خلال العام الحالي في المملكة والبالغ 9.0%.
    وأدى تسارع النمو في قطاعي البناء والطاقة في كافة أنحاء المنطقة إلى زيادة الطلب على المهندسين الذين حصلوا على أعلى معدلات للزيادة في رواتبهم، وجاء بعدهم الموظفون المهنيون في القطاع المالي ويعود السبب في ذلك إلى التوسع السريع في أعمال المصارف.
    وحسب الدراسة، تسبب النقص في الكوادر والكفاءات في معظم القطاعات وارتفاع تكاليف المعيشة وخاصة ايجارات الوحدات السكنية في زيادة الرواتب في المنطقة، وارتفعت أسعار السلع الغذائية في المنطقة هذا العام كما هو الحال في كافة أرجاء العالم مما دفع بالتضخم إلى أرقام ثنائية في كل دول المنطقة.
    ويعتبر ضعف العملة الأمريكية حتى قبل عدة أشهر عاملا آخر وراء زيادة الرواتب في معظم أشهر السنة، وقامت العديد من الشركات باعتماد آلية حماية سعر الصرف في عروض العمل المقدمة للعاملين الوافدين، وقد انخفضت الضغوطات بعد الارتفاع الملحوظ في قيمة الدولار الأمريكي خلال الأشهر القليلة الماضية.
    وفي توجه بارز وجديد، شهد العام 2008 تحول عدد كبير من الشركات التي كانت تتبع نظام العمل لستة أيام في الأسبوع -ومنها شركات كثيرة تعمل في قطاعي البناء ومبيعات التجزئة- إلى نظام العمل لخمسة أيام في الأسبوع، في محاولة لتحسين معدلات الاحتفاظ بموظفيها. ويتوقع لهذا التوجه أن يستمر ويتعزز لتصبح الممارسات في المنطقة متوافقة مع الممارسات المطبقة في كثير من دول العالم.
    وتعليقا على هذه الدراسة تحدث لـ«عكاظ» د. محمد دردير استشاري موارد بشرية فقال بأنه لا يتفق مع النسب الواردة في الدراسة مبينا أن الزيادة الحقيقية للرواتب في المملكة هي 10.2% وهي متوسط زيادة الرواتب والتي زادت نسبتها من 8% إلى 13%.
    وعلل ذلك بأن الراتب الاساسي زاد بنسبة 10.2% على بعض الوظائف ولكن البدلات والحوافز والمدفوعات المتنوعة زادت بنسبة 8.6%.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    5

    رد: دراسة: ارتفاع الرواتب في المملكة العربية السعودية 9.8% العام الماضي

    بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة

  3. #3
    الصورة الرمزية Elouahli
    Elouahli غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    حرفي/فني
    المشاركات
    11

    رد: دراسة: ارتفاع الرواتب في المملكة العربية السعودية 9.8% العام الماضي

    سبحان مبدل الأحوال شتان مابين الحال وقت وضعك للمعلومة والحال وقت تعقيبي لك
    الأزمة أودت بالمهج ياربي عجل بالفرج

    كثيرة هي الشركات التي أقالت موظفيها حتى أن بعضها وصلت فيه نسبة الإقالة غلى أكثر من خمسين % وأغلبهم من أصحاب الرواتب المنفوخة

    الله يحد الباس ويذهبه عن الناس

موضوعات ذات علاقة
التسويق الالكتروني في المملكة العربية السعودية
التسويق الالكتروني في المملكة العربية السعودية تقديم / أ. غيداء عبد الله الجريفاني المديرة التنفيذية مؤسسة تيسير الهدف للتسويق والتدريب (مشاركات: 5)

نشأة وتطور القطاع العام في المملكة العربية السعودية
حظي القطاع العام ممثلاً في الأجهزة والمؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية بعناية واهتمام الدولة تشريعياً وتنظيمياً ومالياً، مما جعلها تقوم بدورها... (مشاركات: 2)

فرص وظيفية في المملكة العربية السعودية
شركة فرص الدولية للإستثمار في جدة بحاجة الى : Secrtary corporate finance officer ... (مشاركات: 1)

دراسة اثنوغرافية: العمالة وأنظمة العمل في المملكة العربية السعودية
العمالة وأنظمة العمل في المملكة العربية السعودية "دراسة اثنوغرافية" إعداد الطالب أحمد سعيد عسيري (مشاركات: 0)

للمرة الأولي بالمملكة العربية السعودية أقوى برنامج متخصص في إدارة الموارد البشرية مع أقوى محاضرين للموارد البشرية في المملكة العربية السعودية ومعتمد من كلية أكسفورد للتدريب ببريطانيا
الدورة المتقدمة في ادارة الموارد البشرية (المستوى الثالث ) ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات