النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مزارعون سعوديون يتخوفون من أزمة عمالة مع تطبيق برنامج (نطاقات)

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,353

    مزارعون سعوديون يتخوفون من أزمة عمالة مع تطبيق برنامج (نطاقات)

    رفض مسؤول في مكتب العمل السعودي في المنطقة الشرقية استلام خطاب مزارعي الشرقية المتضمن مناشدته إعفاء هذه الشريحة من برنامج "نطاقات".

    وقال مزارعون إن المسؤول برر رفضه استلام الخطاب بعدم تطبيق البرنامج، فهو غير قادر على استلام مناشدة أو اعتراض على نظام لم يطبق حتى الوقت الراهن، مضيفين أن رفض مكتب العمل ينطلق من الناحية القانونية.

    ويطالب مزارعو الشرقية وزارة العمل إعفاءهم من برنامج "نطاقات"، لا سيما أن رفع نسبة السعودة في النشاط الزراعي أمر صعب للغاية، نظرا لعزوف الشباب عن العمل في هذا النشاط الشاق.

    وقالوا، في خطاب نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، "إن الزراعة من الأعمال الصعبة والقاسية جدا" وتكمن صعوبتها في الأجواء الحارة والرطبة، مشيرين إلى أنهم ورثوا هذه المهنة عن الآباء والأجداد، وهي مصدر الرزق الوحيد، مضيفين أن الدولة حرصت على مساعدة ودعم القطاع الزراعي لكي يستمر، والمحافظة عليه.

    واعتبروا أن القطاع الزراعي قائم بشكل كبير ورئيس على العمالة الوافدة، وفي الوقت ذاته لا يجد إقبالا من الشباب السعودي على اعتباره من المهن الصعبة والشاقة، والمردود المالي قليل مقارنة بالأنشطة الأخرى، مؤكدين أن تحقيق السعودة في المزارع من الأمور الصعبة جدا، نظرا لعزوف الشباب عن العمل في الزراعة.

    وسألوا كيف يطبق نظام "نطاقات" على النشاط الزراعي، في ظل عزوف الشباب عن الانخراط في العمل؟، مؤكدين أن ذلك سيؤدي إلى كارثة كبيرة، ويسهم في إغلاق مجموعة من المزارع، وبالتالي في قلة الإنتاج وعدم الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي.

    وقال علي المرزوق (مستثمر) "إن المستثمرين يواجهون أزمة حقيقية في توفير العمالة القادرة على النهوض بالعمل في المزارع، بسبب رفض العمالة الوافدة، من عدد من الجنسيات، العمل في النشاط الزراعي".

    وأضاف أن العمالة الهندية تعتبر الوحيدة التي تقبل العمل في المجال الزراعي، مبيّنا أن وزارة العمل ترفض منح كامل التأشيرات من الجنسية الهندية، ما يحرم المزارع من الحصول على العمالة الكافية، فالوزارة تحدد 40% من إجمالي العمالة للجنسية الهندية، فيما توزع التأشيرات الأخرى على باقي الجنسيات، ما يعطل 60% من العمالة بسبب عدم القدرة على استقدامها.

    وأكد أن برنامج "نطاقات" سيزيد الأمور سوءا وتعقيدا مع بدء تطبيقه في شوال المقبل، حيث سيحرم البرنامج المزارعين من الحصول على الخدمات المقدمة من وزارة العمل، بسبب تصنيفها في النطاق الأحمر، ما يعني عدم القدرة على مزاولة النشاط بالآلية المعروفة.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: مزارعون سعوديون يتخوفون من أزمة عمالة مع تطبيق برنامج (نطاقات)

    شكرا ابو عبد العزيز
    انصح الاخوة في المملكة من قبلهم الاخوة في المملكة ممارسة العمل والنشاط الزراعي
    لان ذلك مفيد لهم ولرزقهم ولابنائهم او على الاقل استبدال العمالة الوافدة بعمالة عربية مصرية وسورية وفلسطينية

  3. #3
    الصورة الرمزية حسن زايد
    حسن زايد غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    5
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حسن زايد

    رد: مزارعون سعوديون يتخوفون من أزمة عمالة مع تطبيق برنامج (نطاقات)

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بكل اسف السعوديه تحاول ان تسعود الوظائف بشكل سريع لا يخدمها او يخدم اصحاب الاعمال
    فعلا من حقها ان تنمح مواطنيها مميزات اكبر من الوافد و لكن سيتم هذا بصورة افضل بتشجيع و التأهيل و ايضا باشراك القطاع الخاص فى التفكير معها

    اعتقد ان البداية يجب ان تكون فى الوظائف التى يتمتع فيها السعودى بميزة نسبيه أو حتى الوظائف التى لا تحتاج عير شخص مؤهل مثل المحاسبة و القانون و الهندسه و التسويق

    اما الوظائف الشاقه او الى لا تحتاج سوى مهاره يدويه او عضليه فلا مانع من جعلها للوافدين بدون اى قيود

موضوعات ذات علاقة
عرض تقديمي مفصل من وزارة العمل السعودية عن برنامج نطاقات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة الكرام تجدون في المرفقات عرض تقديمي مفصل من وزارة العمل السعودية يجيب فيه وزير العمل م / عادل فقيه عن كثير من... (مشاركات: 0)

آلية عمل برنامج نطاقات
شرح بالصوت والصور آلية عمل برنامج نطاقات الخاص بتحفيز المنشأت لتوطين الوظائف. أضغط على كلمة نطاقات ادناه وشاهد . نـــطــاقـــات (مشاركات: 0)

برنامج نطاقات يثير الرعب: ترقب وخوف وحذر من يوم السبت
تترقب الأوساط التجارية السبت القادم الإعلان عن نتائج برنامج نطاقات الذي بدأته وزارة العمل عبر قوائم توضح مواقع الشركات والمؤسسات بين النطاق الأحمر والأصفر... (مشاركات: 0)

الصين تواجه أخطر أزمة عمالة في تاريخها المعاصر
قال وزير القوة العاملة الصيني تيان تشينجبينج إن بلاده تواجه ازمة عمالة خطيرة جدا. وقال تيان إن اكثر من عشرين مليون عامل جديد يدخلون سوق العمالة الصينية في... (مشاركات: 1)

الأثرياء العرب الـ 51 على حسب "ارابيان بزنس" : 6 من أثرى الأثرياء العرب سعوديون ونصف الـ 50 سعوديون او إماراتيون
أصدرت مجلة "ارابيان بزنس" قائمتها السنوية لأكثر العرب ثراءا، وابانت القائمة عن أن ستة من أكبر الأفراد والعائلات ثراءا هم من السعودية، حيث احتلت رأس القائمة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات