النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الموارد البشرية والفجوة الكبرى

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الموارد البشرية والفجوة الكبرى


    تمثل الموارد البشرية المؤهلة الثروة الحقيقية للأمم والمجتمعات باعتبارها المورد المتجدد وغير قابل للنضوب خلافاً للموارد المادية الأخرى.
    فمع ظهور ثورة الاتصالات وتوجه الدول نحو تحقيق المجتمع المعلوماتي وتحول الاقتصاديات المعاصرة إلى ما يعرف باقتصاد المعرفة.. الخ، تطور هذا المفهوم إلى ما يعرف اليوم بمصطلح رأس المال البشري.
    والحقيقة أن الاهتمام بالموارد البشرية في المملكة قد جاء مواكباً لهذه التطورات من حيث البُعد التخطيطي على الأقل، وأصبح هذا المورد في مقدمة أولويات خطط التنمية نظرياً، واستحوذت مقولة أن الإنسان هو وسيلة التنمية وغايتها على كل العناوين في مجلدات خطط التنمية المتعاقبة.
    وتبعاً لذلك فقد أرتفع الإنفاق على هذه الموارد من 21% إلى 57% خلال الخطط الخمسية من الأولى إلى الثامنة وإذا ما أضيف إليه الإنفاق على الخدمات الاجتماعية والصحية باعتبارها إنفاقاً على هذه الموارد في الأساس، فإن إجمالي الإنفاق سوف يصل إلى نسبة هائلة تبلغ 76% من الإنفاق العام.
    وبالرغم من أن هذا الإنفاق الكبير قد تضاعف 50 مرة في الخطة الثامنة عن نظيره في الخطة الأولى في الوقت الذي لم يتضاعف الإنفاق على الموارد الاقتصادية أو البنية التحتية مثلاً إلا بـ 7.5 مرات و5.6 مرات على التوالي، إلا أن النتائج المتحققة قد جاءت مخالفة للتوقعات ومتباعدة تماماً عن الأهداف التي حفلت بها هذه الخطط، وذلك وفقاً للدراسات المحايدة التي رصدت هذه الفجوة الكبيرة بالأرقام وآخرها الدراسة التي عُرضت في منتدى الرياض الاقتصادي الأخير.
    فإذا كانت منظومة هذه الأهداف تمحورت حول زيادة تفاعل التعليم مع الاحتياجات الاقتصادية وزيادة عرض الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على المنافسة مع الأجنبي، وتقليل معدلات البطالة وتخفيض نسب استقدام العمالة.. الخ، فقد جاءت معظم هذه النتائج مخيبة للآمال وفقاً للأرقام الرسمية على أقل تقدير.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    حجازي (23/1/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6

    رد: الموارد البشرية والفجوة الكبرى

    جزاك الله خيرا ً كثيرا ً على هذا الموضوع

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    21

    رد: الموارد البشرية والفجوة الكبرى

    مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووووور

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    9

    رد: الموارد البشرية والفجوة الكبرى

    لو تم عرص موجز للدراسة التي القيت في النتدى المذكزر

  6. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    12

    رد: الموارد البشرية والفجوة الكبرى

    معلومات خطيرة جداً أخي م.أحمد هل من الممكن ان تدلني على الإحصائيات التي خيبت الأمال رغم كل الجهود لك شكري وتقدير كما عودتنا كريم وعطاء بلاحدود لاحرمنا الله منك ولا من كرمك.

موضوعات ذات علاقة
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية تحتل إدارة الموارد البشرية في المنظمات أهمية منقطعة النظير بسبب... (مشاركات: 12)

اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

في مصر .. القمع والفجوة بين الاغنياء والفقراء محركان للسخرية
سخرية من كل شيء بدءا من حكم الرئيس الممتد منذ قرابة 30 عاما وحتى أحوال المرور الجنونية تتجلى في الكتب الساخرة التي باتت تحتل المزيد من أرفف المكتبات في مصر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات