البعض يريد ترك دبي.. لأنه يعتقد انها في ازمة!

GMT 14:00:00 2008 السبت 6 ديسمبر

زيد بنيامين



--------------------------------------------------------------------------------


الاسوأ لم يأت بعد.. و70 الف شقة اضافية في السوق عام 2009
البعض يريد ترك دبي.. لأنه يعتقد انها في ازمة!

زيد بنيامين من دبي: سيبات، مستثمر تركي يعيش في دبي، تناول بيديه صحيفة الغولف نيوز الاماراتية الانجليزية الصادرة في دبي، ويشير الى اعلانات نشرتها في ملحقها الخاص بالعقارات، ليقرأ "مباشرة من المالك"، وهو يتذكر انه قبل فترة قصيرة كان يشتري خمسة وحدات سكنية في اليوم الواحد، ويبيعها في اليوم التالي بربح يصل الى 5%، لكن الامور اليوم تغيرت تماماً كما تنقل عنه (بلومبورغ). يقول سيبت (52 عاماً) ان السوق "تعيش حالة من الهلع"، ويرفض ان يقدم اسمه كاملاً خصوصا وانه يريد بيع نحو 60 وحدة سكنية مازال يمتلكها. الازمة المالية العالمية تركت اثاراً كبيرة على دبي، التي كانت تعيش طفرة عقارية غير مسبوقة قبل ازمة الائتمان، وهي الازمة وصلت اثارها المنطقة وصاحبتها تراجعات كبيرة في اسعار النفط، الامر الذي اسفر عنه تراجع شهية المستثمرين في العالم عن الشراء.

ويعتقد ان هدف دبي في بناء اقتصاد يحولها الى مركز مالي في الشرق الاوسط والى قبلة للسياح، يبعدها عن الاعتماد على النفط، قد تأثر كثيراً بسبب الازمة المالية العالمية. يقول كرستوفر دافيدسون مؤلف احد الكتب التي صدرت عن دبي ونجاحها، ان الامارة تمر "بأخطر مرحلة في تاريخها حتى الان"، مضيفاً "اذا انهارت صناعة القطاع العقاري في دبي، فأنها ستنتهي، كما سنتهي حكمها الذاتي والاعتماد على نفسها الى نهاية مفاجئة"، ودافيدسون هو استاذ الشؤون الشرق اوسطية في جامعة دورهام في المملكة المتحدة.

وبحسب تقرير صدر اخيراً عن (اي اف جي هيرمس القابضة) المصرية فأن اسعار العقارات في دبي قد تراجعت بنحو 20% في وقت اعلنت فيه شركة نخيل العقارية المملوكة لحكومة دبي في الثلاثين من نوفمبر الماضي انها ستوخر اعمال البناء في عدد من مشاريعها التي تصل قيمتها اجمالاً الى 30 مليار دولار من بينها برج ترامب الدولي المكون من 62 طابقاً.

يقول مايكل بايار الشريك المؤسس لبايار كابيتال بارتنر بأن دبي "لن تكون بمنأى عن الاحداث العالمية في مثل هذا التراجع البغيض الذي نراه الان" مضيفاً " اعتقد الطفرة العقارية قد انتهت في الوقت الحالي". في نفس الوقت، تزداد التكهنات بان امارة دبي بحاجة الى مساعدة ابوظبي من اجل التعامل مع ديونها بحسب تقرير (مودي انفستور سيرفس)، الذي يقول ان دبي اقترضت نحو 80 مليار دولار من اجل دعم تحولها عن النفط، الذي تملك منه القليل وتصل مخروناته لديها الى نحو 4 مليارات برميل، بالمقارنة مع ابوظبي التي تملك مخزوناً يصل الى 92.2 مليار برميل.

في المقابل يرى مسؤولوا دبي انهم قادرون على التعامل مع العاصفة، وابرزهم محمد العبار رئيس مجلس ادارة اعمار ورئيس المجلس الاستشاري المعين من قبل حاكم الامارة، للتعامل مع الازمة والذي اكد في كلمة له في الرابع والعشرين من نوفمبر ان ما يجري يعتبر من نتائج الازمة المالية العالمية وان دبي في كل الاحوال تستيطع ان تفي بديونها. باير يقول انه متفائل بأن الازدهار سوف يعود في حال اتخذت الحكومة سلسلة من الاجراءات الصحيحة، "سيكون هناك تسريحات في العمال، سيكون لديهم تعديلات في اسعار الاصول، وربما سيكون هناك حذر اكثر في الاجراءات المحاسبية".

بقيادة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي، نجحت الامارة في جذب المستثمرين اليها مع عدم وجود ضرائب مفروضة، والتعامل مع نظام المناطق الحرة وهو ما نجح في تحويل دبي الى ميناء المستثمرين اللاهثين للاستفادة من ثروات منطقة الخليج الناتجة عن اسعار النفط. وخلال الخمس سنوات الماضية، قفزت اسعار العقارات بشكل غير مسبوق، مدعومة بمحدودية العرض ووجود عدد كبير من الوافدين، وهو ما تسبب في رفع نسبة التضخم الى نحو 11.1% العام الماضي، وقد فتحت دبي قطاعها العقاري امام الاجانب عام 2002، يضاف الى ذلك وجود نظام تمويل يصل الى 90% من قيمة العقارات المنتشرة في المناطق المهمة في الامارة، جعل من السهل المضاربة بالعقارات.

لكن الامور تغيرت الان حيث تراجعت اسعار النفط من 147 دولاراً للبرميل في يوليو الماضي الى 47 دولاراً قبل ايام من الان، اي بنسبة تراجع وصلت الى 68%، وهو ما يعني عدم وجود رغبة في شراء منزل ثالث او رابع في الامارات، بحسب غاربيل ستين المدير التنفيذي للمبارد ستريت ريسيرتش التي تتخذ من لندن مقراً لها والتي تقدم تحليلات اقتصادية مضيفاً "ان فرضية (البناء الآن وستجد المشترين فيما بعد) قد بدأت تتحول الى خطأ".

وفي ظل قيام العديد من البنوك بتقوية شروط منحها للقروض، وقيام شركات مثل املاك للتمويل بايقاف منح قروض المنازل الجديدة، وتوقف شركات اخرى مثل لويدز جروب عن منح قروض لشراء الشقق في دبي اعتباراً من 11 نوفمبر الماضي، وتقليص القروض الممنوحة للفلل الى نحو 50% بدلاً من 80% وهي النسبة المعمول بها سابقاً، فأن شهية الشراء لها العديد من العوامل الآن لتتراجع.

سعر الفيلا على نخلة جميرا تراجع الى 19 مليون درهم (5.2 مليون دولار) خلال الشهر الماضي، من سعرها السابق والبالغ 30 مليون درهم في سبتمبر، وفقاً لشركة اينجل اند فولكيرز العقارية الالمانية، في الوقت الذي احتفلت نخيل وشريكها الجنوب افريقي بافتتاح منتجع اتلانتس في حفل تكلف نحو 20 مليون دولار لمشروع وصلت قيمته الى نحو 1.5 مليار دولار، حيث قدم خلال الحفل اكبر عرض للالعاب النارية في العالم، وبمشاركة عدد من مشاهير هوليوود، ابرزهم المغنية الاسترالية كيلي مينوغ، التي قدمت وصلة الحفل الرئيسية، في حين تبلغ تكلفة النوم لليلة واحدة في احد اجنحة الفندق الرئيسية نحو 42 الف دولار (154 الف درهم).

بعد يومين من الافتتاح اعلنت كل من املاك وتمويل الاندماج لاطلاق بنك التنمية الاماراتي الى جانب عدد من المؤسسات المالية الاخرى. ارتور كارليليان وهو مستثمر روسي يبلغ من العمر ثلاثين عاماً ويركب سيارته البنتلي قدم الى دبي قبل ثلاثة اعوام للهروب من شتاء موسكو البارد، قرر بيع اربع شقق يملكها من اجل انقاذ اعمال العائلة في روسيا، شققه الاربعة مازالت معروضة في السوق منذ شهرين دون ان تجد مشتر لها وهو يقول "مع كل اموال النفط في المنطقة، كنت اعتقد ان السوق العقاري في دبي سيكون امناً من المشاكل" ويضيف وهو جالس على احد شواطئ دبي "يبدو ان الكل لايحصلون على الاموال اللازمة".

لكن هناك من يقول ان الاسوء في الطريق الى اسواق المنطقة، هناك نحو 70 الف وحدة سكنية في طريقها الى السوق عام 2009 نصف عددها كان يجب ان ينتهي العمل به في النصف الثاني من العام 2008 وفق تقرير سبتمبر الصادر من شركة هيرمس. الحصول على مشترين يقومون بالشراء قبل بدأ العمل في المشاريع يبدو حلماً اليوم، فقد ساهمت المشتريات على الخريطة في صناعة الطفرة العقارية حيث تمر بعض الوحدات السكنية بالعديد من المشترين والبائعين قبل ان تستقر بيد مستخدمها النهائين وقد تراجعات اسعار الوحدات السكنية التي تشترى على الخريطة بنحو 20% ايضاً بحسب بعض المطورين.

يقول ايكارز ورتس الاقتصادي الرئيسي في جولف ريسترتش سنتر ان "المضاربين شكلوا نحو 50% من السوق، وقد اختفوا اليوم" منهم سيبات التركي الذي يقول انه سيغادر دبي بعد ان استقر فيها 12 عاماً "سارحل عنها ان لم تتحسن الاحوال".

لمراسلة الكاتب: zaid_musicplus@hotmail.com
مواضيع سابقة للكاتب: ط²ظٹط¯ ط¨ظ†ظٹط§ظ…ظٹظ†








32 :عدد الردود تعليقات القراء
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إيلاف.




GMT 17:11:04 2008 السبت 6 ديسمبر
1. العنوان: بعد خمسين سنة



الإسم: مواطن


آلاف من الذين عملوا وأقاموا في تلك البلاد لعقود غادروها غير مطرودين هم وأولادهم الذين ولدو هناك. خصوصا العرب منهم. طبعا مغادرة الابناء لم تكن لبلاد ابائهم بل لكندى لأمريكا لأستراليا لدول وطنتهم بعد سؤ عذاب اهلهم في دول الخليج. ماذا كان سيحدث للامارات على سبيل المثال لو تم توطينهم. كان أصبحوا مكسب لتعليمهم العالي, لخدمتهم في البلد التي ولدوا فيه. كان عدد السكان زاد وسكنوا تلك العمارات وبنوا عمارات اخرى وبعد خمسين سنة لاتعرف إذا كان جده من مصر سوريا البنان أو الامارات.





GMT 18:00:43 2008 السبت 6 ديسمبر
2. العنوان: I agree with Mowaten



الإسم: Sarah


I have born In Lebanon my father from Palastina and his mother from Lebanon,we left to Libya in 1975, I was 8year old and spent 17 years ,non of these Arabic country gave us their nationality and with no human right...Now I live in UK, I have my British pasport and I love Britain because they treat us as a human being





GMT 18:08:23 2008 السبت 6 ديسمبر
3. العنوان: رد على العنوان 1



الإسم: رد على العنوان 1


دبي ولا غيرها منالامارات السبعالي مب بواثق ابها يتركها انا ما اختلف وياك بس (عذاب اهلهم في دول الخليج ) انت شكلك مب مواطن اماراتي ولا لو كنت كنت شفة ولا سمعة على اللوبيات الموجوده في معضم الشركات الشبة حكومية ويتحكمون بيها العرب وعدوهم الي لازم ما يدخل وان دخل الشركة لازم يطلع باسرع وقة هو المواطن...يخي بسكم تفاهات الارض وانباعة والتاريخ و امسح بسكم كل ما كانت عندكم مشكلة قلتو اهل الخليج تراهم هم اول من دعم ....بس الله فوق





GMT 18:16:50 2008 السبت 6 ديسمبر
4. العنوان: الأخ مواطن



الإسم: عرب الجزيرة


دول الخليج محكومة لانظمة فارسية تدير شؤونها من الباطن وتجنيس العرب يعتبر خط احمر لان الخطة لديهم هي تحويلها إلى فارسية ولك في البحرين مثال عندما استدعى مجلس الشورى ذو الآغلبية الشيعية الإيرانية استدعى وزير الداخلية البحريني واستجوبه لانه جنس كم شخص عربي لكن هذا المجلس لم يستجوب الوزير عندما امرت البحرين بارسال عشر طائرات جامبو إلى عبدان لاحضار العجم المتسللين بعد ان تم تسفيرهم لدخولهم بصورة غير مشروعة ، الثورة العربية هي من ساهم في استقلال دول الخليج وكانت مكافاة العرب ان تم تفصيل قوانين خليجية على مقاسهم وذلوهم للأسف الشديد لكن دول الخليج تعي بان هناك شعرة معاوية مع العرب فيما لو تحرك احمدي نجاد وهاهم مستشارينه يهاجمون انظمة الخليج مثل نائب وزير الخارجية منوشهر محمد الذي دعى لانهاء الاسر الحاكمة بالخليج يعني اهل الخليج حاربوا العرب لانهم كانوا يخافون على كراسيهم إلى ايران التي كشرت عن انيابها وبعد كل المعاملة السيئة للعرب لا اعتقد بان دمعة ستذرف عليهم لو عقد العزم احمدي نجاد





GMT 18:29:32 2008 السبت 6 ديسمبر
5. العنوان: To



الإسم: Mustafa


All the gulf states are not more than high buildings, desparte abused asian and arabic and russian . .





GMT 19:01:01 2008 السبت 6 ديسمبر
6. العنوان: محلل



الإسم: محلل


يذكرني هذا الموقف باهل فلسطين قبل الاحتلال الاسرائيلي عندما باعوا اراضيهم الى اليهود وعندما نفذت النقود طالبوا بالاراضي الفلسطينيه والى يومنا هذا لم ترجع .....هذا هو حالنا في الامارات





GMT 19:07:09 2008 السبت 6 ديسمبر
7. العنوان: تقرير جميل



الإسم: زياد


أعتقد أن غالبية سكان الامارة والامارات القريبة منها ممن لم يستطيعوا السكن فيها، لن يشتروا أية عقارات، ضناً منهم أن الأسعار ستنخفض أكثر في المستقبل، إذ تشير تصريحات عقاريين إلى أن الاسعار ستنخفض أكثر مما هي عليه الآن. أعتقد أن التقرير الجميل .. سيزيد من الذعر الذي بدوره سيزيد من انخفاض الاسعار والمستهلك البسيط هو الرابح في الأخير، كما أنها فرصة اخرى للشراء من تحت والبيع عندما تصل الاسعار الى مستويات الاغراء





GMT 19:30:32 2008 السبت 6 ديسمبر
8. العنوان: الفقاعة



الإسم: youmna


اعتقد ان الفقاعة قد انفجرت فدبي ونموذج دبي قد وصل الى نهاية المطاف واعتقد بان بناء الابراج لا يحقق التنمية المستدامة لا اقتصاديا ولا اجتماعيا خصوصا مع افتقار دبي للمصادر الطبيعية والطاقة واعتقد ان عودة النمو الى دبي امر مستبعد لان الثقة لم تعد موجودة وان الاموال السهلة التي كانت تتدفق لدبي ليس من السهولة اعادة استقطابها خصوصا وان رأس المال جبان وجبان جدا





GMT 19:55:13 2008 السبت 6 ديسمبر
9. العنوان: الحمدالله



الإسم: سيف


الله يسمع منكم ويغادر للى بيغادر والله يحفظه ويروح بلاده ويعيش عيشه هنيه





GMT 19:59:29 2008 السبت 6 ديسمبر
10. العنوان: فلسطيني وافتخر



الإسم: فلسطيني في الامارات


الى الاخ المحلل اهل فلسطين ما باعوا اراضيهم لحد ودافعوا عن ارضهم وما زالوا يدافعون وكل العالم يشهد وليس من الضروري كل ما انطرح موضوع تحطو فلسطين بالنص وطول ما في امذالك في العالم العربي ما اظن فلسطين تتحرر وهنيئا لدولة الامارات وقادتها وشيوخها على هاي الانجازات العظيمه وقبل ما تجيب سيرة فلسطين فكر مية مره





GMT 20:11:53 2008 السبت 6 ديسمبر
11. العنوان: الى 4 عرب الخليج



الإسم: خليجى


حقا انك مريض بداء الطائفية و القومجية لدرجة يجعلك تخلط بين المواضيع الاقتصادية و السياسية - اما تقييم ابناء الخليج لعموم الوافدون فان الهنود هم الافضل من العرب و غيرهم هل تعرف لماذا ؟ الهنود هم القوى العاملة من كناس الشوارع الى الجراح فى المستشفى هم من صبروا و تكيفوا مع ضروفنا من الالف الى الياء بلادهم وقفت مع الخليج فى محنة الفقر اجدادنا اسسوا علاقات تجارية معهم مكنتنا من الصمود , انتم العرب ماذا قدمتم للخليج ؟؟؟؟؟؟؟اين كنتم عندما كنا فى حاجة للمساعة - و لعلمك دولتان كبيرتان هما ايران و الهند تعتبران العمق الاستراتيجى للاقتصاد الاماراتى و دول الخليج عموما -- ارجوا من الاطفال ان لا يقاطعوا الكبار .





GMT 20:14:32 2008 السبت 6 ديسمبر
12. العنوان: المستقبل المنظور



الإسم: غريب


لماذا لم تحتفظ هذه الدول القليلة السكان بالمهاجرين العرب وأولادهم لزيادة القوة العاملة الماهرة التي هي بأمس الحاجة لهم في المستقبل المنظور وغير المنظور . ماذا ستفعل تلك الدويلات وحولها أعشاش من الدبابير. هل ستتكرر مأساة غزو الكويت التي أستحضرت الاخرين لاستعادتها. مع حبي للكويت. ولكن التاريخ دائما يكرر نفسه. لماذا لا توطنوا ياأخوانا في الخليج العرب المولودين عندكم. أنتم بحاجة لسكان ومهما خلفتوا فلن تنجبوا ما تحتاج له بلادكم. أمركم غريب.





GMT 20:34:27 2008 السبت 6 ديسمبر
13. العنوان: Dubai



الإسم: m


Dubai is not more than high buildings, desparte abused asian and arabic workers. The workers are bused, home servants abused.....





GMT 20:53:13 2008 السبت 6 ديسمبر
14. العنوان: الى خليجي - 11



الإسم: أبو فارس


يا سيدي انتشار و كثرة الهنود سببه رخص الايدي العاملة و ليس تكيفهم. أنا لست ضد وجودهم، و لكن بما أنهم كما تقول هم القائمون على نهضة الخليج، فاما توطينهم أو تسليمهم مقاليد الحكم! معلومة بسيطة، تعداد سكان الامارات لسنة 2007 حوالي 4 مليون نسمة، 800 ألف مواطن، 800 ألف عربي، 2.3 مليون هندي و الباقي موزع بين باكستاني، فليبيني، أوروبي ... الخ، تخيل لو حدث انقلاب من قبل الجالية الهندية!!!





GMT 21:16:59 2008 السبت 6 ديسمبر
15. العنوان: ccalm down people



الإسم: arab american


This crisis is general it s not hapening only in dubai come see here in usa then you will say alhamdullillah i live in dubai. You should be grateful for uae .





GMT 21:28:31 2008 السبت 6 ديسمبر
16. العنوان: إلى خليجي 11



الإسم: عربي


لا اعتقد بانك خليجي لانك لاتعرف تاريخ المنطقة رغم انه قريب لم يتعدى العقود الأربعة ، وزعلك ليس على الخليج بقدر ماهو زعل طائفي فانت شيعي بدون شك وايراني بالتاكيد ولذا دفاعك فضح نواياك ، اليوم وزير خارجية ايران يهدد الإمارات فهل هذا هو العمق الاستراتيحي الذي ينتظره الخلايا النائمة من الحرس الثوري في دول الخليج (هذا كلام بشهادة سفير ايراني سابق بالكويت )





GMT 21:48:35 2008 السبت 6 ديسمبر
17. العنوان: إلى كل الحاقدين



الإسم: أبو حسن


إن نظام الحكم في دول الخليج لهو أنجح نظام مُقارن بكل دول العالم ، و شعب دول الخليج يعيش أفضل حياة ، لأن حكامها وهبوا انفسهم ليعيشوا شعبهم برفاهية و نجحوا في ذلك ، فهنيئا لكم يا شعب الإمارات على حكامكم و أدامهم الله ذخرا للوطن و العرب أجمعين . بينما ما يحصل الآن هو دورة إقتصادية عالمية ، فكل شيء له حد أقصى ثم أدنى فأقصى و تستمر الحياة ، أما الشماتة فهي حرام ، فتجنبوا الإثم و ادعوا الله أن يديم نعمة هذا الوطن علينا أجمعين و أن تمر هذه العاصفة بخير و سلام ، و الحمد لله على نعمة الوطن التي حُرم منها الكثير .





GMT 22:08:07 2008 السبت 6 ديسمبر
18. العنوان: مستحيل نوطن الخونه



الإسم: بنت دبي


المعروف العرب ما منهم امان الله يحمينا منهم ومن حسدهم الاقتصاد اللي نمر فيه مش في دبي في العالم كله واشوفهم من كتاباتهم انهم حاقدين (الله يبرينا منهم)اذا باع اصله وجنسيتة لدوله ثانيه هذا يعتبر خاين لبلده كيف انأمن فيهم ونجنسهم اذا ماعندهم غيره علي بلدهم وباعوها اكيد بيبيع البلاد اللي جنسته( وسلامي للعرب الاشراف اللي بلدهم ماتهون عليهم )





GMT 22:08:27 2008 السبت 6 ديسمبر
19. العنوان: دبي تستحق هذا المصير



الإسم: أكرم شفيق زهر الدين


هذا الكلام عن هجرة الناس من دبي وتركها ليس مفاجأة. بل هي نتيجة حتمية. فكل شيء في دبي كان مجرد فقاعة مصيرها الذوبان. اعيش في دبي منذ زمن وسأغادرها ايضا مثل ما يغادرها الكثيرين. اخذنا فيها مقلب كبير.





GMT 22:22:16 2008 السبت 6 ديسمبر
20. العنوان: عالمية لا اماراتية



الإسم: هيفاء


يتحدثون عن دبي وامزمتها وكانها ازمت دبي وحدها متناسين انها ازمة عالمية ..





GMT 22:28:01 2008 السبت 6 ديسمبر
21. العنوان: حذاري من فارسي الهوا



الإسم: خليجي


من وجهة نظري كل أجنبي عربي يفترض أن يرحب به ويجب أن يرفض منه موجود حسيا لاكن معنويا أيراني الهواء ممكن أن يكشر عن أنيابة ويتناسى عروبتة ويتعاطف مع الفرس يلطم ويسيل الدماء ويتباكى وينشر الفتنة (ولنا في العراق , عراق العروبة , وعراق الآثار والكنوز العظيمة أسوة حسنة)





GMT 22:41:41 2008 السبت 6 ديسمبر
22. العنوان: DUBAI



الإسم: majdi affara


The writer gave his point of view about what is happening now in the world credit problem and how Dubai suffers like other cities, in Lebanon as an example the prices fall 30% . in america they are talking about ecessin. I think we didn''t get the worse of this recession till now, and some experts are talking about 5 years of bad economies. I think arabs and indians like gulf people are all victims of bad practices in USA, so stop blaming yourselves and try to find a solution soonest.





GMT 22:47:51 2008 السبت 6 ديسمبر
23. العنوان: الحل يا شيخ محمد



الإسم: أبو وليم


حل المشكلةاللى كلنا بنعانى منها فى رائى كالاتى: 1-أعطاءجنسيةأماراتيةللمستثم رين العرب طبعا وفق شروط معينةيمكن مناقشاتهاوتحديدهاواعطاءأق امات دائمة للاحانب.أدا حدث رفض من مجلس التعاون فى موضوع الجنسية يمكن أعطاء أقامات دائمة للمستثمرين عرب وأجانب 2-ألغاء جميع المصاريف المفروضة على كافة السكان مثل سالك وخلافة أقصد جميع التكاليف الفروضة وهدا مؤقتا(لمدة سنتين) 3-ألغاء اى زيادة فى الايجارات لمدة ثلاث سنوات قادمة 4-تغيير نمط البناء عالى التكلفة الى تكلفة أقل مما يؤدى الى تخفيض سعر البيع للمشترى اللى هيحصل على جنسية أوأقامة دائمة لو قرر شراء عقار 5-اللى محتاجة البيت يحرم على الجامع يعنى كفاية بهرجة مبالغ فيها الان و نستغل النقود اللى هتتوفر فى البنية الاساسية للامارة زالصرف الصحى مثلا و غيرهاهناك حلول وخطوات أخرى يمكن أتخادهاولكن أى حل يجب أن يكون سريعا





GMT 23:17:39 2008 السبت 6 ديسمبر
24. العنوان: wast of time



الإسم: khalid


this article is about dubai economy ,properity market and the future expectations of dubai projects but some arabs mentality remains hostage to politics and trying to squeeze arab israeli , iran and iraq conflicts into the discussions





GMT 0:20:30 2008 الأحد 7 ديسمبر
25. العنوان: تحية الى دبي



الإسم: سوري


لم اجد في تعليقاتكم للاسف الاالكره والحسد والانانية. الكره لبلاد فتحت ذراعيها للجميع بدون استثناء فلم تميز بين احد كان من كان. والحسد من بلداستطاع ان يحول الصحراء الى واحات وجنات اما نحن واقصد هناجميع الدول العربية الاخرى تعرفون ماذا فعلناحولنا جميع الاراضي الخصبة والواحات الى صحارى لاحياة فيها ستقولون انه الخليج والنفط ساقول لكم ان دبي لم تملك الاالصحارى والارادة ام نحن فكان لدينا الجبال والوديان والواحات ولكننا وللاسف الشديد ودمرنا كل شي فكم دولة عربية تملك مقومات النجاح ولكنها استنزفت وسلبت بلا هوادة من حكامها لتصبح مرتعا للفقر والتخلف واللاتقدم .فتحية لدبي شعبا وقيادة مع دعاءنا بان تجتاز دبي هذه المحنة لتبقى فخرا ليس للعرب وحدهم بل لشعوب العالم قاطبة .





GMT 0:32:51 2008 الأحد 7 ديسمبر
26. العنوان: اول هزة



الإسم: دلال الامارات


والله هالعرب يضحكون...ميتييييييييين يبون نجنسهم و في كل مناسبة و بدون مناسبة احنا سوينا و احنا عملنا لكم (يعني ببلاش مساكين) و أول هزة تصير الكل يبي يلحق نفسه و يهرب لمكان ثاني يحلبونه..انتوا ما علمتوا ببلاش و لا اشتغلتوا لنا ببلاش عطيناكم من فضل رب العالمين و زيادة بعد...و أخوانا بالسعودية و الكويت و باقي دول الخليج(الله يحفظهم) هم اللي وقفوا معانا و ساعدونا يوم ما كنا ملاقين لقمة العيش..يعني من اللي فتح لنا اول مدرسة نظامية؟؟ لا تقولون العرب لا طبعا...و الهنود اللي انتوا يالعرب تتمسخرون علينا هم ساعدونا ببلادنا أكثر عنكم بألف مرة و هم ساكتين..يا عمي اللي يبي يروح أحسن لنا اًصلا (بالناقص)..مع احترامي لبعض العرب القليلين اللي أثبتوا فعلا انهم من اهلنا...والباقي اثبتوا سواد قلوبهم يا عل قلوبه الحرق(أوبس لحظة, قلوبهم فعلا محروقة)





GMT 2:09:39 2008 الأحد 7 ديسمبر
27. العنوان: shame on you



الإسم: Fayez


For no.6 The Palestinian people never sell there land I think you are not Arabic And for you to know nobody ever going to believe this stiupid story





GMT 3:07:57 2008 الأحد 7 ديسمبر
28. العنوان: DoSell



الإسم: منذر


قيل أنها كانت DoBuy فتحولت إلى DoSell رغم الهلع البالغ أرى أن دبي ستعود إلى ألقها ولكن يجب بناء قاعدة حلول متوازنة وعملية للعبور من المشكلة في المدى القصير





GMT 6:22:53 2008 الأحد 7 ديسمبر
29. العنوان: الى26



الإسم: عربي وافتخر


طولي بالك مش كل العرب عرب عرب,احنا ما... نكون حاملبن جنسيه زي جنسيتك,انتي انسانه حاقده تعتز باصلها الهندي,شو الهنود ساعدوكي ببلاش اكثر ناس مرتشين وما براعوا مخافة رب العلمبن هم الهنود,مين ماسك شركات المقاولات والنفط غير العرب ...اعطوا جنسيه لعرب ال48بفلسطين,احكي بحكمه انتي بنت قائد اعتز بعروبته الله يرحم الشيخ زايد الخير,الي كل العالم بشهدلو بعروبته





GMT 7:00:29 2008 الأحد 7 ديسمبر
30. العنوان: حضارة زايد



الإسم: مثنى بن حارث


ادعو العرب لان يستفادو من تجربة دبي والامارات بدل ان يوجهو سهام الحقد والغيرة ان لكل تجربة محاسن ومساوئ لاكن تجربة دبي محاسنها اكثر من مساؤها مالذي قدهه عبدالناصر وصدام والاسد وغيرهم لل امة لا شييئ سوا الدمار اما زايد فقد منح الامل لل امة من خلال الامارات اما بالنسبة للتجنيس ادعو الامارات ان تفكر بتجنيس البدو القادمين من بادية الشام والعراق فهم الاقرب لثقافة اهل الامارات





GMT 7:54:22 2008 الأحد 7 ديسمبر
31. العنوان: البعض يريد ترك دبي..



الإسم: محمود - اسرائيل


كفلسطيني بقي ضمن حدود ما يسمى اسرائيل ويحمل الهوية والجنسية الاسرائيلية ...اود ان ارد على رقم 6 ... ان ابناء الشعب الفلسطيني لم ولن يفرطوا بارضهم ولو بعد حين الا ان الاستعمار البريطاني وبعض الانظمة العربية وتعاونهم مع الحركة الصهيونية هو ما ادى الى نكبة الشعب الفلسطيني ...اما بالنسبة للموضوع فاعتقد ان على حكومة دبي دعم ابناء شعبهامن ناحية مادية...وان تعمل على دمج العرب الذين ضحوا من اجل هذه الدول وليس الفرس والامريكان والعملاء





GMT 7:59:16 2008 الأحد 7 ديسمبر
32. العنوان: دبي ما حدث كان متوقع



الإسم: الشاوي


مع احترامي الشديد لحكومة دبي . الا ان الخطط التي تم وضعها بحيث تكون دبي منتجع للاغنياء فقط علي غرار منونت كارلو وغير من مجتمعات الاثرياء . دبي تملك البنيه الاساسيه المتينه . والنظام الامني الراقي . ولكن لاتملك المناخ المناسب . نعم تم بيع وحدات سكنيه فخمه لعدد من اثرياء العالم . ولكن معظم المشترين هم من دول انظمتها سيئه مثل ايران وباكستان وافريقيا وروسيا . تلك المناطق اثريائها ليسوا بثراء الاوربيين .وبالتالي فان السكان المحتملون لدبي الفخمه هم من مناطق لايملكون موهبة الصرف العالي حتي وان كانوا اثرياء . منظر بعضهم يعبيء قواير الماء من برادات الفندق يوحي بنوعية الصرف المتوقع . دبي الان تمر بمشكلة عويصه لانتمناها لها . لكن الواقع ان معظم العقارت بيعت باسعار باهضه وبتمويل من بنوك امارتيه . الان اصحابها يتخلون عنها للبنك رغم ماتم دفعه . ومشكلة بنوك دبي انها لن تجد مشتري يدفع كاش الان . وبصراحه . اذا اردت ان اشتري وحده سكنيه قميتها اكثر من مليون دولار . فلن اشتري في دبي .لانني ساجد وحده في منتجع اوربي يتميز بمناخ رائع وربما بنصف السعر . ارجو من مسئولي دبي اعادة النظر في التسعير للعقارت التي وصلت الي اغلي من جنيف وجنوب فرنسا . تكلفة العقار والبناء الكل يستطيع حسابها . لكن المضاربه علي العقار لن ترحم دوله تنمو ابدا . اتنمي ان تجتاز دبي ازمتها الحاليه بسلام . وتحياتي لاهل دبي .