النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مسئولية المشرف على التصنيع

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    مسئولية المشرف على التصنيع


    تبدأ مسؤولية المشرف على تصنيع منتج جديد بأن يتعرف على المنتج ويقوم لهذا الغرض باتصالات دورية مع كل من مهندس البحوث ومهندس التطوير ومصمم المنتج، وذلك أثناء قيامهم بأعمالهم إلى أن يتم تصميم المنتج، وينتهز كل فرصه أثناء تنفيذ النموذج أو العينة الأولى للمنتج، لتحليل المنتج من وجهة نظر عملية بالنسبة للتشطيبات والتجاوزات المسموح بها في الأبعاد، ويقرر النوعية التي ينبغي السعي لتحقيقها.
    و ينبغي أن تتضمن خبرة المشرف على التصنيع، ممارسة عملية في صنع العدد، ودورة تعليمية أساسية في آلات الورش، أو المبادئ الأساسية للإلكترونيات. ويندر أن يكون الشخص متمكنا من جميع مجالات التكنولوجيا إلا أنه ينبغي أن يلم بمجال واحد منها على الأقل ليمكنه أن يتفهم فروع التصنيع الأخرى. وعلاوة على تفهمه لعمليات التشغيل والتشكيل والتجميع، ينبغي أن يتوفر لدى المشرف على التصنيع إحساس عميق بكيفية تأثر تكلفة المنتج النهائي بكل مرحلة من مراحل التصنيع، وعليه أن يدقق في مخطط المصنع وتدفق العمليات وخط سير المنتج، لأن كل حركة غير ضرورية، وكل عملية لتخزين المواد بين العمليات، يترتب عليها زيادة التكلفة الفعلية وتقليل معدل دوران المخزون.
    والمسؤولية الرئيسية لمشرف التصنيع هي الحصول على الإنتاجية القصوى من كل من الآلات والأفراد، وعليه ان يستكمل جهود مهندسي دراسة أنماط الوقت ليكوِّن تصورا لإنتاجية 100%. كما أن على مشرف التصنيع أن يقدر الأهمية الكبيرة للوفاء بالمواعيد التي يحددها مبرمج الإنتاج لكل طور من أطوار أمر التصنيع، لأن الفشل في تحقيق أي موعد فيها قد يترتب عليه تأخيرات مؤثرة على الوفاء بالتزامات المصنع قبل الزبائن. وكذلك عليه، عند حدوث أعطال في الآلات أو غياب المنتجين، أن يبادر إلى استخدام آلات بديلة وإعادة توزيع العمالة وتشغيل وقت إضافي. وفي تنفيذ الخطط والبرامج المقررة، ينبغي أن يكون مشرف التصنيع متفهما تفهما جيدا للطبيعة البشرية ليتواكب مع الإجهاد والانفعال المصاحبين للحياة الصناعية. وفي لحظات التوتر، تشتد الحاجة إلى التصرف الهادئ البناء لحل المشاكل والحصول على نتائج، لأن الأهداف لا تتحقق إلا من خلال جهود القوى المنتجة في المصنع.
    ومشرف التصنيع الجيد، يهتم بتدريب المنتجين الجدد الذين يلتحقون بالقسم الذي يشرف عليه.
    ومن مسؤوليات مشرف التصنيع الهامة الإسهام في إعداد الميزانية المالية للقسم الذي يشرف عليه، وعليه أن يلتزم بالميزانية المعتمدة لقسمه وبحسن تنفيذها.
    ومن أهم الواجبات التي ينبغي أن يوليها مشرف التصنيع اهتمامه توجيه الملاحظين التابعين له وتوعيتهم بواجباتهم ومسؤولياتهم لأن نجاحه في عمله يعتمد على حسن تأديتهم لأعمالهم. ولذلك فإن عليه ان يهتم بخلق وعي لدى كل ملاحظ بمسؤولياتهم الجماعية.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: مسئولية المشرف على التصنيع

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
مسئولية موظف المشتريات
يعمل مندوبو مشتريات تحت إشراف رئيس قسم المشتريات. ويختص كل مندوب بمجموعة متخصصة من المشتريات ويحتفظ بسجل لجميع المشتريات يثبت فيه الموردين الذين تقدموا بعروض... (مشاركات: 2)

معادلة التصنيع و الشراء
المواد الخام + العمالة المباشرة + التكلفة الإضافية للتصنيع أو الشراء مقابل المواد المشتراة + نسبة مئوية معينة؛ وهذه المعادلة تحدد العوامل التي ينبغي دراستها... (مشاركات: 0)

 نظام التصنيع وتكاليف الإنتاج:
o قائمة مكونات لكل منتج نهائى او منتج نصف مصنع. o متابعة عمليات التصنيع سواء من خلال الأوامر الإنتاجية أو من خلال المراحل. o متابعة تكاليف الإنتاج... (مشاركات: 1)

مطلوب برنامج عن عمليات التصنيع مجانى
برجاء لو احد عندة برنامج مجانة لعملية التصنيع وتكاليف الانتاج وعمل خطة انتاج ارجوا ارسال هذا البرنامج واكون شاكر جدا" (مشاركات: 0)

مسئولية الشركة عن أعمال المدير تجاه الغير
العلاقة بين الشركة ومديرها فيما يخص حقوق الغير موضوع قانوني هام يجب على الجميع الاطلاع عليه. البحث المرفق يوضح هذه العلاقة (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات