النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

  1. #1
    الصورة الرمزية فرج مدشل
    فرج مدشل غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3

    الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ... نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن .. وبعد ...

    أولا كل عام وانتم بخير .. وأسأل الله أن يجعلكم من المغتنمين لهذا الشهر الكريم ... بارك الله فيكم ...

    طبعا أنا قمت بكتابة موضوع سابق عن قسم الإدارة الصحية طلبت فيه أن اي شخص من المشرفين أو من الأعضاء يعرف عن هذا القسم فليفيد الأعضاء .. ولكن يبدو أنه لا علم لإحد في هذا القسم ...

    المهم ... أنا رايت أن كثيرا من الأعضاء يسأل عن هذا القسم ... فأجتهدت في البحث عنه ... وها أنا ذا أضع لكم بعض ما توصلت إليه ... ولا تنسونا من دعائكم ...

    طبعا أحب ان أنوه على بعض الأشياء المهمة في هذا الموضوع الطيب :
    1/ طبعا هذا الموضوع نتيجة اجتهاد وبحث مني في كثير من المواقع .. فليس من الأكيد أن يكون هذا القسم فيه نفس الأمور التي في الموضوع ,, ولكن أعتقد والله أعلم أنه بنسبة 80% يكون فيه .

    2/ قد يكون في الموضوع مقالات من صحف معروفة .. فيها بعض توضيح سلبيات هذا القسم (( الإدارة الصحية )) في المستقبل ... فأتمنى من الطلبة عدم التسخط ... فطبعا لكل قسم بأي كلية سلبياته وإيجابياته المستقبلية .. والرضى بقضاء الله وقدره أهم شيء ... وأنا اعلم أن كثير من الطلاب المستجدين كانو يريدون دخول قسم (( الطب والجراح )) ولا آلت الأمور إلى غير ذلك ودخلو علوم طبية ... برضاهم أو غير رضاهم رغبة منهم في النقل والله أعلم إلى الجراحة ... (( هذا ما بلغني )) ...

    * وصدقوني اجابياته هذا القسم أكثر من سلبياته .. ويجب أن يكون بأي قسم سلبيات وإيجابيات ,, أمر طبيعي جدا ,, وبيني وبينكم أنا أشوف إنو هذا القسم أحسن من الطب والجراحة ... (( مستقبلا .. وراحة .. وراتبا .. )) بس كلو وطموحه عاد ... ولا ننسى إنو رتبة المدير الصحي أعلى رتبة من الطبيب (( في الخارج )) .. وعمل الإداري بالمستشفيات أهم من الطبيب بكثير .. فكلهم يكمل بعض .. فإذا كان هناك مستشفى بدون إداري حيكون شغلها فركشة (( مصطلح حجازي بحت )) وإذا كان هناك إداري بدون طبيب حيكون نفس الشيء ... يعني كلهم يكمل بعضهم ,, بس الأهم إنو رتبة الإداري الصحي أعلى (( طبعا أنا أتكلم عن الخارج )) ,,, يعني مدير .. الدكتور حيقلك يا مديري ... إيش تبغة أكثر من كدة ؟؟! الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية ... وحتى نفس شغل الوظيفة يكمل ببعض فالطبيب يعمل العمليات الجراحية ويطبب وإلخ من أشغال ... والإداري يوفر المكان والزمان والراحة والخدمة و,, و,,, و,,, .. يعني ما يصير طبيب يسوي عملية جراحية لمريض (( يعني يسوي شغلو )) وبعدين يرمي المريض في الشارع ... لازم الطبيب يستشير الإداري في توفير المكان والراحة وأفضل الخدمات ... وكمان أنا اقلكم شغلة دحين إزا واحد بيشتكي طبيب إيش يسوي يشتكيه لطبيب آخر ,, ولا يروح للمدير أشان يشتكيه ,, فزي قلتلكم ما في قسم احسن من التاني ,, وكلهم يكملو بعض في الكادر الصحي ...

    3/ قد يكون هناك مقالات من كليات عالمية ,, أو عربية ككلية الطب بالأردن قسم الإدارة الصحية ...

    4/ قد أسرد في هذا الموضوع بعض المقررات والمواد التي تدرس في قسم الإدارة الصحية في كليات أخرى ... غير أم القرى (( نسبة لحداثة هذا القسم على الجامعة )) .. وليس المعنى من ذلك أن تكون المقررات من جامعة أخرى هي نفسها التي سوف تدرس بالجامعة (( ما القرى )) ...

    5/ طبعا إيجابيات هذا القسم كثيرة جدا جدا ,,, فربما يقرأ الذي كان يريد أن يحول إلى الطب والجراحة هذا الموضوع ,, فيهون عن تحويله ويصبح يريد أن يلتزم بهذا القسم ... وأحب أن أنوه أن هذا القسم مهم جدا ... وهو رائد في مجال الطب ,, ويدرس في جامعات عالمية كما سيأتي التوضيح في الموضوع ...

    6/ طبعا الإدارة الصحية لها مسمياتها في كثير من الجامعات العالمية .. كـ ( الإدارة الصحية + إدارة صحية ومستشفيات + إدارة المستشفيات + ..... إلخ .... ) .. فلا تستغرب .. ولا تحسبوا إنو بس جامعة أم القرى اللي حتدرس إدارة صحية ’’ فالإدارة الصحية تدرس بكلية البترجي اللي عندنا بجدة وجامعة الملك عبدالعزيز وسعود .. وكثير من الجامعات العالمية الطيبة ..

    7/ طبعا والشيء الأهم إنو لا تنسى صديقك أبو سليمان من دعائك الطيب ... فلكل مجتهد نصيب (( كما يقال ))
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    [GLOW="000000"]
    تعالوا نبدا ,, قولوا بسم الله ... وصلوا عل النبي ... واذكروا الله ...
    [/GLOW]

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    طيب نبدأ بموقع الجامعة ’’ إيش قال عن هذا القسم :

    برنامج الإدارة الصحية
    يعتبر هذا القسم من أحدث الأقسام العلمية بالكلية وقد تم إستحداثه بناء على حاجة المجتمع لبعض التخصصات الصحية فتم تصميم البرنامج المتاح حالياً
    ويختص مجال الإدارة الصحية بتخطيط وجمع وإسترجاع ونقل المعلومات الصحية وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية ، وهذا المجال يجمع بين العلوم الصحية وتقنية المعلومات والطرق الكمية وإدارة الخدمات الصحية ومع التطور الذي يشهده العالم اليوم في جميع المجالات وبخاصة في مجال المعلومات مما يبرز أهمية هذا التخصص.
    ويسعى هذا القسم إلى أن يصبح مركز تميز في مجالي الإدارة والمعلومات الصحية على مختلف المستويات واستقطاب نوعية مُثلى من الطلاب والطالبات وإجراء البحوث العلمية ليصبح رائداً وقائداً في مجال إدخال وإستخدام تقنيات وطرق التعليم الحديثة.
    إن برنامج الإدارة الصحية يمكن الطالب والطالبة من التأهيل أكاديمياً بمجال الإدارة الصحية عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى إحاطة الدارس بكافة متطلبات الإدارة الصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً ، وكيفية حل جميع المشكلات التي قد تعترض طريق الإدارة الصحية بالمرافق العامة ، وأنجع السُبل لتأمين كفاءة الأداء بالمنشئات الصحية.

    • مجالات عمل خريجي قسم الإدارة الصحية :

    يتيح قسم الإدارة الصحية لخريجيه فرص العمل التالية :
    • مساعد مدير مستشفى بمختلف المستشفيات الحكومية والخاصة والتدرج بالمناصب الإدارية العليا بتلك القطاعات.
    • مدير للأقسام الإدارية الطبية بالمستشفيات الحكومية والخاصة.
    • مدير للمراكز الصحية سواء التابعة لوزارة الصحة أو بالقطاع الخاص.


    **************************************

    طيب ... دحين بدي أوريكم مقال جاء في جريدة (( الرياض )) السعودية ...بعنوان (( الإدارة الصحية بين الواقع والمأمول )) ... الله يستر شكلو من الموضوع المقال يخوف ,, ما عليكم المقال طيب جدا وفيه إيجابيات وسلبيات .. والإيجابيات أكثر ... تعالو نقرأ إيش قال المقال اللي بالجريدة .. :

    الإدارة الصحية بين الواقع والمأمول


    الكاتب : أحمد عبد الله عناية الله المطيري

    في الإدارة الصحية تكمن في تقديم الخدمات بأقل تكلفة ممكنة بعامة والخدمات الجيدة للمرضى بخاصة، وهذا لا يكون إلا بالعمل الجاد والقدرة الخارقة على مواجهة المشكلات الطبية والصعوبات الإدارية وتحسين الإنتاج وضمان المصادر المالية وحسن استخدامها، والسؤال هو:

    لماذا يقوم الطبيب الناجح بهذا الدور ويخسر المجتمع والمرضى ( طبيباً لامعاً ) في مجال الطب على حساب الإداري المختص؟
    تشير بعض الدراسات إلى أن المدير الإداري الفعال في المستشفى يقوم بثلاثة أنواع من النشاطات هي: الإدارة الداخلية - إدارة العمل داخل المنشأة - واستطلاع البيئة المحيطة لقياس الاحتياجات والمتغيرات، والبيئة الخارجية وتتمثل في العلاقات العامة والمشاركات الخارجية مع المجتمع.
    كما تؤكد بعض الدراسات العلمية أن هناك أنواعا من المهارات التي تتوفر في مدير المنشأة الصحية ( الإداري المختص ) وهي: القدرة على القيام بالوظائف الإدارية من خلال تطبيق الدراسات والنظريات العلمية في التعامل مع المرؤوسين ومعالجة الأخطاء.
    ونظراً للتوسع الكبير الذي تشهده المملكة في مجال الخدمات الطبية لازالت الحاجة لكوادر سعودية مؤهلة إداريا، من هنا يتضح جلياً مدى أهمية الدور الذي تقوم به الكليات الصحية وضرورة الاهتمام بها وتطويرها لتتمكن من سد حاجة المراكز الصحية والمستشفيات بكوادر سعودية إدارية ذات كفاءات عالية، في ظل ضعف إمكانيات مديري المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة ( غير المؤهلين إداريا ) والتي تبرز من خلال المشاكل وضعف اتخاذ القرار، وتدني مستوى الخدمة الصحية، مما يظهر الدور الكبير الذي سوف يلعبه خريج الإدارة الصحية في الكليات الصحية.

    ٭ الكلية الصحية بالرياض قسم الإدارة الصحية

    وهادا الرابط اللي بدو الرابط حق المقال ... جريدة الرياض : الإدارة الصحية بين الواقع والمأمول

    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    هذا مقال إقتبسته من موقع جامعة الأردن كلية الطب قسم الإدارة الصحية .. تعالوا نقراه .:

    برنامج البكالوريوس في إدارة الخدمات الصحية

    تعتبر المؤسسات الصحية وخصوصاً المستشفيات من المؤسسات ذات التركيبة غير البسيطة والتي تعتمد في تقديم خدماتها على مهام وإجراءات متعددة ومتداخلة ومعتمدة على مهارات متخصصة متنوعة، ويأتي تميز المؤسسات الصحية عن سائر المؤسسات بسيطة التركيب والمهام من ضخامة عدد إجراءاتها وتنوعها الكبير وتسلسلها المنطقي واعتمادها المتبادل وحاجتها المباشرة والفورية للمعلومات الجديدة. وحتى تكون المؤسسة الصحية قادرة على التميز في الأداء وفي تقديم خدماتها بفاعلية وبشكل اقتصادي فمن الضرورى أن تتم إدارتها وعلى جميع مستويات المؤسسة بشكل يعتمد على مبادىء ومهارات الإدارة الحديثة ويأخذ بعين الاعتبار خصوصية المؤسسة الصحية.

    يهدف برنامج البكالوريوس في إدارة الخدمات الصحية إلى تأهيل خريجين يمتلكون فهماً دقيقاً لطبيعة إجراءات الرعاية الصحية ومهام المؤسسات الصحية والنظام الصحي ولنظريات الإدارة والمؤسسات وأدوار مختلف مقدمي الرعاية الصحية والتركيبة المؤسسية ولدور التكنولوجيا بشكل عام وتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص في إدارة المؤسسات الصحية. وبحيث يكون هؤلاء الخريجين قادرين على القيام بمهام الإدارة الوسطى وإدارة الخط الأول في مؤسسات الرعاية الصحية.

    لقد تم تصميم خطة البرنامج وتطويرها لتتيح المجال لدارسي هذا التخصص الحصول على المعارف النظرية والمهارات العملية والخبرات التدريبية في حقل الرعاية الصحية الضرورية لتمكينهم من الأداء الفاعل في محيط دائم التغير. وبشكل خاص تركز الخطة على تقديم وتعزيز المعارف والمهارات في مجالات الإدارة والمؤسساتية وبنية ومهام المؤسسة الصحية والتقنية الصحية وتقنية المعلومات الصحية والنظم الإدارية وعلوم المحاسبة والإدارة المالية والنواحي الأخلاقية والقانونية في الرعاية الصحية.

    وهذا الرابط ... http://www.just.edu.jo/hsa/programs/...on-Degree.html

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::

    طيب تعالو نشوف بعض أهم المقررات التي تدرس في جامعة الأردن قسم الإدارة الصحية طبعا في منها اجبارية واختيارية ومن هذا الكلام:
    مقدمة في المحاسبة
    سلوكيات المؤسسات
    النظم الصحية
    تطبيقات الحاسوب في الإدارة
    مهارات الاتصال
    أساليب البحث العلمي
    نظم المعلومات الإدارية
    إدارة السجلات الطبية
    اقتصاديات الصحة
    مصطلحات طبية إدارة المستشفيات
    برمجة قواعد البيانات الطبية
    تقييم الخدمات الصحية
    مشروع التخرج
    مبادئ التسويق
    دراسة حالة خاصة
    إدارة القوى البشرية
    إدارة المشتريات والمخازن
    القوانين والأنظمة الصحية
    التمويل الصحي
    تحليل كمي
    نظرية التنظيم
    إدارة التغذية
    نظم المعلومات الصحية
    قياس التكلفة للخدمات الصحية
    إدارة التسويق
    السياسات الصحية
    الجودة النوعية في الخدمات الصحية
    الخدمات الصحية في الريف
    تطبيقات في التنفيذ الإداري
    إدارة الخدمات الصحية متقدم
    بحوث التسويق
    الوبائيات
    آداب وسلوك مهنة الطب

    اقتصاديات الصحة
    مصطلحات طبية
    طيب تعالوا نشوف إيش وصف هادي المساقات أو المقررات :

    سلوكيات المؤسسات
    :

    يناقش هذا المساق فعالية المؤسسة كما ويحلل العوامل الخارجية
    . كما ويركز على دور الأعلام في
    المؤسسة. كما ويشمل هذا المساق موضوعات: حجم المؤسسة، نموها دورة حياتها، كما يدرس هذا
    المساق مراقبة المؤسسة وممارستها.

    النظم الصحية
    :

    يدرس هذا المساق انواع الانظمة الصحية في العالم ويناقش محددات وعناصر النظام الصحي ويجري
    التأكيد على خصوصية النظام الصحي


    تطبيقات الحاسوب في الإدارة:

    يشرح هذا المساق للطلبة الاستراتيجيات والطرق المناسبة لمساعدة منفذي البرامج والمدراء والسريريون
    للاستفادة من المتاح من المعلوماتية
    .

    مهارات الاتصال
    :

    يدرس هذا المساق المبادىء الخاصة بالاتصال الإداري في المواد والمكتوبة
    : الرسائل الرسمية والتقارير
    وكذلك لمناقشات وتنظيم الاجتماعات، الاتصال وحل مشكلات الصراع.

    أساليب البحث العلمي
    :

    هذا المساق يحمل الطلبة على اجراء بحث علمي خطوة خطوة يحتاج الطلبة فيه إلى معلومات احصائية
    ووبائية
    . تصميم البحوث يركز على تقييم البرامج وتقييم العمل والأداء.

    نظم المعلومات الإدارية
    :

    يقدم هذا المساق للطالب نظرة في المعلوماتية واستعمالاتها في اتخاذ القرارت والتخطيط والمتابعة،
    ويشرح كذلك المؤشرات الصحية الخاصة بالنظام الصحي كما يساعد على قياس المشكلات الصحية
    .

    إدارة السجلات الطبية
    :

    يقدم هذا المساق للطالب نظرة تاريخية وتشريعية في السجلات الطبية ويناقش الانظمة المعمول بها في
    السجل الطبي من حيث التصنيف والترقيم والفهرسة للامراض
    . التقنيات الحديثة من الحفظ والاسترجاع
    للسجل الطبي يجري البحث فيها.

    القوانين والأنظمة الصحية
    :

    يدرس هذا المساق القوانين الصحية المعمول بها ويتناول هذا المساق علاقة الخدمات الصحية بالمريض
    والعاملين والمجتمع، ويتناول المساق ايضا الجوانب القانونية واخلاق المهنة وسلوك العاملين، ويتم في
    هذا المساق مراجعة قوانين وانظمة النقابات المهنية وتحليلها
    .

    اقتصاديات الصحة
    :

    بالإضافة إلى دراسة العناصر الأساسية الضرورية لتطبيق المبادئ الأساسية للمخرجات، المتطلبات،
    والتزويد للخدمات الحقلية
    . هذا المساق يدرس ويحلل الفرضيات إلتي يجب تلبيتها لخدمات صحية منافسة
    وناجحة

    إدارة المستشفيات
    :

    يقدم هذا المساق المستشفى كمؤسسة معقدة التركيب ويشرح وظائف وعلاجاتمختلف عناصرها وكيف
    يتم تعاملها للوصول إلى الأهداف
    .

    التمويل الصحي
    :

    يتناول هذا المساق الاستراتيجيات والطرق الخاصة بالتمويل الصحي مع التركيز على المعلومات
    التمويلية الضرورية في اتخاذ القرارات للتخطيط والرقابة والتنفيذ
    .

    تحليل كمي
    :

    هذا المساق يهتم بطرق العمل في الانظمة والنماذج المختلفة في الرعاية الصحية وكذلك تقنيات تطبيقات
    البحوث الصحية واهميتها في اتخاذ القرارت واستعمال التحليل الكمي في مختلف اعمال الرعاية
    الصحية
    .

    إدارة التغذية
    :

    يقدم هذا المساق للطلبة أساسيات التغذية والحاجات الغذائية للمرضى والموظفين، يفترض ان يستطيع
    الطالب في نهاية المساق ان يضع خطة لادارة التغذية بشكل تكلفة معقولة
    .

    نظم المعلومات الصحية
    :

    هذا المساق يزود الطلبة بتعريف وصفي وعملي لمبادىء البيانات والمعلومات ويجري التطرق إلى
    التحليل المنطقي والطبيعي للبيانات كما يجري العمل على معاملة البيانات للوصول إلى المعلومات كما
    ويصف المبادئ والطرق والتقنيات من اجل معلوماتية فعالة
    .

    قياس التكلفة للخدمات الصحية
    :

    يقدم هذا المساق الادوات والتقنيات في قياس التكلفة في وسط البيئات المنافسة في حقل الخدمات الصحية
    من خلال معرفة تكلفة المواد ومقدار المخصصات وتحليل كلفة حجم المنافع والقضايا المهمة الاخرى
    .

    إدارة التسويق
    :

    تحليل مشاكل المؤسسة مع التركيز على دور مدراء التسويق في العمل على وضع استراتيجيات عمل
    متصلة بالاهداف وسيتم اللجوء إلى مبادىء العلوم السلوكية لفهم احتياجات المستفيدين من الخدمات
    والمساق يشرح تخطيط المخرجات والتثمين والتوزيع واستراتيجيات المنافسة
    .

    تقييم الخدمات الصحية
    :

    صمم هذا المساق ليقدم للطالب طرق ايجاد المؤشرات والحدود العتبية لتقييم النظام وتقنيات المتابعة
    وتقييم جودة رعاية المرضى
    .

    مشروع التخرج
    :

    استنادا إلى التدريب العملي الموصوف في المساقات أ صً ٤١١ ، أ ص ٤١٢ ، أص ٤١٣ يجب ان
    يصبح الطالب قادرا على تحديد مشكلة ما في المستشفى واحد فروع العمل فيه ينتظر من الطالب ان
    يجهز تقريرا الذي يمكن ان يقدم البدائل ويصف الحلول للمشاكل المختارة
    .

    السياسات الصحية
    :

    هذا المساق يقدم للطالب الادوات والتقنيات المستعملة في وضع السياسات والاستيراتيجيات وتنفيذ
    الاعمال
    . السياسات المختلفة واثرها على الرعاية الصحية يجرى شرحها وتحليلها.

    الجودة النوعية في الخدمات الصحية
    :

    مبادئ الجودة النوعية في الخدمات الصحية يجري شرحها ومعرفة ماهيتها وكيف يجري قياسها وكيف
    يجري تحسينها تحليل جودة النوعية في تقديم الرعاية الصحية ليس من الناحية التاريخية فقط بل وما
    يجري على الارض مع تطبيق نماذج مختلفة في مواقع مختلفة
    .

    الخدمات الصحية في الريف
    :

    تقديم الخدمات الصحية في المناطق البعيدة والمحرومة هي من العوامل المنافسة لإداريو البرامج
    الصحية، وطرق تقدير الاحتياجات السكانية يجري دراستها، ويجري مناقشة مداخلات جديدة في تقديم
    الرعاية لهذه المجتمعات
    .

    دراسة حالة خاصة
    :

    هي نشاط يهدف إلى مساعدة الطالب للعمل مع اعضاء هيئة التدريس
    تطبيقات في التنفيذ الإداري
    :

    باتباع طريقة دراسة الحالة يعمل هذا المساق على ارشاد الطالب تعامل في خط العمل الاول وكمراقب
    وكمدير في كافة انشطة الادارة بما في ذلك ادارة الوقت، وتقييم الاداء والتحقين والتواصل وحل
    المشكلات واتخاذ القرارات
    .

    إدارة الخدمات الصحية متقدم
    :

    يبحث هذا المساق في المهارات التي تساعده في إنجاح تقديم مختلف الخدمات الصحية، يستعمل في
    دراسة هذا المساق الحالات الدراسية مع تسليط الضوء على القضايا الخاصة بتغير الإدارة وحل
    الصراعات والمشاكل
    .

    بحوث التسويق
    :

    يشرح هذا المساق التسويق وطرق بحوث التسويق، ويبحث في دور معلومات التسويق كوسائل
    الإحصاء الحيوي
    :

    يبين هذا المساق المفاهيم الاساسية لطرق تنظيم وتصنيف البيانات الاحصائية كما ونظرة وصفية
    للاحصاءات والتوزيع العادي وطرق الاستنتاج والتقدير واختبار الفرضية وتحليل الانحراف واختبارات
    العلاقة والاحصاءات الحيوية
    .

    الوبائيات
    :

    يهدف هذا المساق على تعليم مبادىء وأسس الوبائيات بما في ذلك وصف انماط المرض واحصاءات
    التمرص والوفاة بسببها، يعطى الطلبة التقنيات الحديثة المتبعة في تحليلها
    . ويجري مناقشة الوبائيات في
    الخدمات الصحية.

    آداب وسلوك مهنة الطب
    :

    هذا المساق يعرض للطالب القضايا السلوكية للعاملين في الخدمات الصحية من خلال تسليط الضوء على
    القطاعات الطبية المختلفة وكيف يمكن للأخلاقيات المهنية ان تؤثر ليس في الطبيب والمريض فحسب بل
    والممرضين والممرضات، والمرشدون الاجتماعيون وأعضاء لجان السلوك ومدعو عام المستشفى
    والإداريون وغيرهم
    .

    والمساق يقدم للطالب السياسيات والطرق والادلة اللازمة لمراجعة طرق العمل ومساعدة متخذي
    القرارات لتحديد ميكانيكيات مفيدة لتأكيد حلول سلوكية مناسبة
    .


    وهذا الرابط اللي يبغة يستفيد أكثرhttp://www.just.edu.jo/hsa/programs/...an-PRE2005.pdf

    """"""""""":::::::::::::::::::::::::::::::::"""""" """""""

  2. #2
    الصورة الرمزية ashala
    ashala غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    17

    رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

    جزاك الله خير ومجهود جيد بارك الله فيك
    ولو لديك معلومات أكثر في هذا الموضوع فأمتعنا ، لأن هذا مجال تخصصي ومرة ثانية جزيت خيرا

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حدود التطوير

    رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

    جزاك الله خير معلومات مفيده جدا

  4. #4
    الصورة الرمزية christinaEgy
    christinaEgy غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    marketing
    المشاركات
    20
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ christinaEgy

    رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

    استاذ ورئيس قسم موضوع جامد

  5. #5
    الصورة الرمزية بنغازية و أعريبية
    بنغازية و أعريبية غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    إدارة صحية
    المشاركات
    2
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ بنغازية و أعريبية

    رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

    بارك الله فيك
    وجزاكم الله خيرا

  6. #6
    الصورة الرمزية تاغرمين
    تاغرمين غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    18

    رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

    بارك الله فيك وجزاك الله خير مجهودات كبيرة قمت بها ولكل مجتهد نصيب والكمال لله وحده

  7. #7
    الصورة الرمزية shimaa elashry
    shimaa elashry غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    1

    رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

    جزاك الله خيرا ع المعلومات المفيده
    جعله الله ف ميزان حسناتك

موضوعات ذات علاقة
الإدارة بالجودة الشاملة Total Quality Management TQM
نحو تنظيم أفضل..الإدارة بالجودة الشاملة Total Quality Management بيتر إكونومي الإدارة بالجودة الشاملة TQM هو منظومة من المبادئ والأدوات والممارسات التي... (مشاركات: 3)

دور الإدارة العليا في بناء ثقافة الجودة الشاملة
يعتبر التزام الإدارة العليا مطلب أساسي لتحسين الجودة والانتاجية. والسلوك اليومي للمدير/ القائد هو دليل مهم للآخرين لقيمة وأهمية تحسين الأداء بالنسبة له. ويمكن... (مشاركات: 7)

مقدمة حول المعلوماتية الصحية ، تأليف الدكتور محمد خليفة إستشاري المعلوماتية الصحية
أصبحت أجهزة الحاسب الآلي ونظم المعلومات وسيلة أساسية من وسائل العمل والإدارة خاصة في مجال إدارة المعلومات الصحية وتخزينها ومعالجتها واستعادتها. وكما أن العمل... (مشاركات: 0)

الموسوعة الشاملة للامراض النفسية اسبابها......اعراضها .......علاجها
سيكون هذا الموضوع بإذن الله موسوعة شاملة للامراض النفسية واسبابها واعراضها وعلاجها وسيكون متعدد المصادر واتمنى ان يجد كل شخص فيه فائدة ويكون مرجعا مهما ، ... (مشاركات: 2)

الموسوعة الشاملة للمقاييس النفسية، والاستبانات التربوية.
تفضل بزيارة الرابط التالي: http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=319112 (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات