النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: التعليم والتنمية في المملكة العربية السعودية - للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي

  1. #1
    الصورة الرمزية ghawinet
    ghawinet غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    11

    التعليم والتنمية في المملكة العربية السعودية - للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم جميعا بالخير واليمنوالبركاته وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

    أقدم لكم اليوم موضوع هام عن :

    التعليم والتنمية في المملكة العربية السعودية

    للدكتور / فواز عليان الطهيمي الحربي
    دكتور ادارة الاعمال بكلية العلوم والتكنولوجيا بجدة


    التعليم والتنمية في المملكة العربية السعودية




    قال الله تعالى في كتابه العزيز في أول آية نزلت على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم:" أقرأ باسم ربك الذي خلق" فكانت بذلك الرسالة الأولى للمسلمين هي البحث عن المعرفة وتدبر أمورها منذ اليوم الأول لظهور الإسلام. وقد اشتملت كثير من آيات القرآن الكريم على الدعوة إلى التدبر والتفكر في أمر الكون والأنسان والخلق والحياة والموت وغيرها من مظاهر المعيشة في الأرض ، مما يظهر بجلاء أهمية العلم والمعرفة في الدين الإسلامي. وعلى الرغم من كون البحث عن المعرفة غريزة لدى الإنسان فأن الإسلام أثار هذه الغريزة ووجهها من اجل تنمية هذا الإنسان وتطويره وتمكينه من الاستفادة القصوى من المصادر الطبيعية في الأرض وخيراتها بل وجعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. لقد ارتبط الإسلام بالتربية تعليماً وتهذيباً وتوجيهاً، حتى صارت التربية خاصيةً مميزة لقيم الإسلام الخالدة. والتربية بالمفهوم الإسلامي، هي تربية ذات أفق واسع وأساس عميق، فهي تفتح العقل على حقائق الوجود، وتحثّه على التأمل. وهي تربية هادفة إلى بناء الفكر، لإعداد الإنسان المسلم المتوازن والمتكامل، كما أنها تستجيب للمتطلبات الأخلاقية للتنمية، بقدر ما تلبّي الاحتياجات العلمية والتطبيقية لهذه التنمية، مما يحقق الترابط الوثيق والمتزامن بين التنمية البشرية، وبين تنمية مختلف الموارد الأخرى. وعبر العصور التاريخية المختلفة قامت الدول بتوجيه هذه الغريزة المتأصلة لدى الناس لتحقيق أهداف نموها وتطورها وتميزها بين الدول حسبما تقتضيه ظروف السياسة المحيطة بها والتحديات التي تواجهها.
    وقد حددت المملكة العربية السعودية الغاية العامة من التعليم بأنها :" فهم الإسلام فهما صحيحا متكاملا وغرس العقيدة الإسلامية ونشرها وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية وبالمثل العليا وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة وتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتهيئة الفرد ليكون عضوا نافعا في بناء مجتمعه" كما تم تعريف التعليم العالي، وهو الامتداد المتخصص للتعليم العام، بأنه "مرحلة التخصص العلمي في كافة أنواعه ومستوياته رعاية لذوي الكفاية والنبوغ وتنمية لمواهبهم وسدا لحاجات المجتمع المختلفة في حاضره ومستقبله بما يساير التطور المفيد الذي يحقق أهداف الأمة وغاياتها النبيلة" ومن هذين المنطلقين تمت صياغة الأهداف العامة للتعليم بالمملكة بشكل يكفل الوصول إلى هذه الغايات النبيلة في ظل التغير الدائم للظروف الدولية المحيطة بها.
    التخطيط والتنمية
    يتلازم التخطيط مع كل جهد موجه للفرد أو الدولة كسلوك تلقائي، ولكنه في غالي الأحيان لا يكون ذا أثر فعال إلا عندما يكون مجهودا هادفا من اجل التنمية الشاملة لرفاهية الفرد والمجتمع. ولعلنا نسترجع العناصر الرئيسة لهذا المجهود المسمى بالتخطيط حتى نرى وجه الصلة بينه وبين التنمية . فالتخطيط يعني الاختيار لمسار محدد من السياسات العامة كما يعني أيضا تخصيص ميزانيات وموارد معينة لإنجاز الخطط . التخطيط يعني أيضا تحقيق الأهداف المحددة لتناسب طموحات الدولة، كما يعني بالطبع التفكير المستقبلي لتحقيق الأهداف على مراحل حسب حجمها . بهذه العناصر يتضح لنا أن التنمية والتخطيط متلازمان فالتنمية هي أهداف طويلة المدى ويتم تحقيقها على مراحل عبر خطط تنموية محددة وتراجع بعد كل فترة.

    الصور المرفقة

موضوعات ذات علاقة
حوكمة الشركات - دكتور - فواز عليان الطهيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم اليوم موضوع مهم عن حوكمة الشركات للدكتور / فواز عليان الطهيمي دكتور ادارة الاعمال والموارد البشرية بكلية... (مشاركات: 1)

أهم المشكلات التي تواجه المواطن السعودي - دكتور - فواز عليان الطهيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لك اليوم إخواني الاعزاء تقرير عن أهم المشكلات التي تواجه المواطن السعودي للدكتور / فواز عليان الطهيمي دكتور... (مشاركات: 0)

البحث العلمي - دكتور - فواز عليان الطهيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم اليوم موضوع عن أهمية البحث العلمي للدكتور / فواز عليان الطهيمي دكتور ادارة الاعمال والموارد البشرية بكلية... (مشاركات: 0)

السعودية : أنواع المحاكم في المملكة العربية السعودية
سلسلة القانون للجميع تقسييم المحاكم في المملكة العربية السعودية (مشاركات: 3)

للمرة الأولي بالمملكة العربية السعودية أقوى برنامج متخصص في إدارة الموارد البشرية مع أقوى محاضرين للموارد البشرية في المملكة العربية السعودية ومعتمد من كلية أكسفورد للتدريب ببريطانيا
الدورة المتقدمة في ادارة الموارد البشرية (المستوى الثالث ) ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات