النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أولوية الحاجات الإنسانية ( ماسلو )

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    أولوية الحاجات الإنسانية ( ماسلو )

    أولويــة الحاجـات الإنسانيـة الأساسيـة ( مـاسلـو )
    1- الحاجات الفسيولوجية
    وهـى الـدوافـع البيـولوجيـة التي ترتـبط بحياة الفرد وبقائه مثل الجــوع والعطـش …. الـخ " فليعبدوا ربّ هذا البيت الذى أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف " ( قريش – 43 ) .
    2- الحاجــة إلـى الأمـــن :
    إذا ما أُشبعت الحاجات الفسيولوجية نسبياً فإنها تضعف وتتوارى وهذا يهئ لظهور الحاجة إلى الأمن والحماية أو الوقاية والتخلص من التهديد والقلق المصاحب لكل ذلك وما شابهه .
    " وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون " ( النحل - 112 ) .
    " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون "( الأنعام – 82 ) .
    3- الحاجة إلى الانتماء والحب :
    إذا ما أشبعت حاجات الأمن تضعف وبذلك تهيء لظهور حاجات الانتماء والحب ، وتتضمن هذه الفئة الناحية الجنسية والحب والرغبة فى إنجاب الأطفال والصداقة والتقبل فى الجماعة والأسرة والانتماء إلى جهة العمل .
    4- الحاجة إلى التقدير :
    يتلو هذه الحاجات فى الدرجة الحاجة إلى التقدير ، فالفرد فى حاجة إلى تقدير نفسه لنفسه وتقدير الآخرين له ، وقد يسعى إلى الصيت والشهرة وما إلى ذلك إشباعاً لتلك الحاجة.
    5- الحاجة إلى تحقيق الذات :
    وفى قمة الهرم توجد الحاجة إلى تحقيق الذات ، وهى بالتالي لا تظهر – بصفة عامة – إلا إذا أشبعت الحاجات الأخرى ، كما أنها هي الحاجة المستهدفة بشكل عام .
    ويضيف ماسلو إلى هذه الحاجات : " حب الاستطلاع والرغبة فى المعرفة والفهم ، والحاجات الجمالية " . ويرى ماسلو أن هذا التدرج الهرمى ضروري ، والفرد لا يجد فى العادة صعوبة فى تحديد الحاجات ذات الأولوية عنده والتي يجب إشباعها . على أن هذا التدرج العام لا يمنع من إمكانية حدوث أولويات أخرى لتلك الحاجات بشكل استثنائي

  2. #2
    الصورة الرمزية f.a.s.2020
    f.a.s.2020 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: أولوية الحاجات الإنسانية ( ماسلو )

    مشكوررررررررررررررررررررر رررررررر

موضوعات ذات علاقة
نظرية اشباع الحاجات
قدم ماسلو نظريته في إشباع الحاجات (أو تدرج الحاجات)، واستند في نظريته على، أن هناك مجموعة من الحاجات التي يشعر بها الفرد، تعمل كمحرك ودافع للسلوك، وتتلخص... (مشاركات: 1)

تقييم نظرية اشباع الحاجات
في التقييم العام لأفكار ماسلو، نلاحظ أنها توفر إطارًا عموميًا مبسطًا ومفيدًا؛ لفهم تدرج قوة الدوافع عند غالبية الأفراد معظم الوقت، إلا أنها لا تصلح لفهم قوة... (مشاركات: 0)

هرم الحاجات الإنسانية
هرم ماسلو للحاجات الانسانية حاجة تحقيق الذات حـاجات التقدير والاحترام حــاجـــات إجتمـاعيــة حــــاجـــــــة الأمــــــــــــــن الـحـــــاجــــــات... (مشاركات: 1)

أولوية التطوير في الجسم التعليمي
أولوية التطوير في الجسم التعليمي بقلم: د. حامد عمار لقد آن الأوان للتخلي عن الحسرات والشكاوي من اللبن المسكوب في قطاع التعليم‏,‏ حتي أصبح ساحة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات