النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحوافز الغير مالية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    الحوافز الغير مالية

    فيما يلي أمثلة للحوافز غير المالية والتي يمكن للقائد والمدير استخدامها بفعالية :
    1- استخدام الثناء :
    الثناء نوع من إرضاء " الأنا " وإشباع الحاجة إلي التقدير ( ماسلو ) ويتأثر الموظفون به . علي أن اللوم غالباً هو الذي يستخدم كإجراء عادي عند بعض المديرين . فالرئيس يتوقع عملاً جيداً لذلك فهو لا يعلّق عليه إذا وجده ، ولكنه يعاقب علي الأخطاء لأنها تحبطه إزاء البرنامج الذي رسمه للعمل .
    2- معرفة النتائج :
    أظهرت عدة تجارب تتضمن معرفة العاملين لنتائج عملهم أن معدل التحسين زاد بنسبة 25% وأن الاهتمام قد زاد عندما كان في وسع الفرد أن يري ما ينجزه . كذلك اتضح أن المهارات التي اكتسبها الفرد من قبل قد تضعف عندما تحجز عنه المعلومات بالنسبة للأخطاء أو للتقدم الذي أحرزه .
    ومن ناحية أخري فإن تسجيل النتائج أمر ضروري للشعور بالتقدم ، وإنه لأمر حيوي أن يشعر الموظف بأنه يسير إلي الأمام . ومن المفارقات – أنه كلما أتقن الإنسان العمل أصبح من العسير عليه أن يشعر بالتقدم – إذ أن التحسن من نسبة 96% إلي 97% أصعب في التحقيق من التحسن من نسبة 65% إلي 75% .
    3- المنافسة :
    يتنافس الأفـراد كـل مع الآخـر لا من أجل الحوافز المالية فحسب ولكن أيضاً من أجل الشعور بالانتصار . فالشخص الذي يكسب قد يحصل علي مركز أو مكانه اجتماعية أو خبرة في الإنجاز . ولكن أيضاً يجب أن ندرك أن الخاسر يعاني من الفشل ، وفقد مكانته . وهكذا فإن كل موقف يتسم بالتنافس يمكن أن يؤدي إلي كل من الإشباع والحرمان ، والمشكلة تتوقف علي كيف تتم المنافسة .
    4- المشاركة :
    إن الشخص الذي يشعر بأنه عضو في جماعة يجب أن يحس بالمشاركة في هذه الجماعة . فالمشاركة تؤدي إلي الاهتمام ، والاهتمام شكل من أشكال الدافع . ولا شك أن المشاركة في اتخاذ القرارات تعتبر حافزاً قوياً .
    5- إزالة الملل :
    الملل حالة من حالات ضعف الدافع . ويمكن أن ندخل قدراً كبيراً من الشعور بالإنجاز وبالتنوع في كثير من الأعمال الرتيبة ويصير العمل أكثر جاذبية عندما يشعر الفرد أنه هام وحيوي ، وأن وحدته تحتاج إليه في أوقات الأزمات .
    6- مواءمة الفرد للعمل :
    إن وضع الفرد المناسب في المكان المناسب في منظمته ، يساعد الفرد علي أن يحقق ذاته في عمله الذي يناسبه والذي يرغب فيه

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    wahabtaha (26/11/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    تسويق ومبيعات
    المشاركات
    7
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مدثر محمد احمد

    رد: الحوافز الغير مالية

    شكرا الاخت اميره على الرغم من ان تقدير الذات مهمل فى مسالة الحوافز لدينا فى راى انه اهم من الحافز المادى

موضوعات ذات علاقة
ابحث عن الحلول الغير متوقعة ..!!
صرف المدير التنفيذي لأكبر شركة في أوربا الملايين من المصروفات المالية لكي يحل مشكلة التأخر الصباحي لموظفي شركته ... فعقد البرامج والورش التدريبية وأقام محاضرات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات