النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الاهداف الفعالة

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    الاهداف الفعالة

    فهناك خمسة معايير للهدف الفعال، وهي:
    أن تكون محددة (Specific)، وقابلة للقياس (Measurable)، ويمكن تحقيقها (Attainable)، وواقعية (Realistic)، ومحددة بوقت (Time based)، وهناك طريقة سهلة لتذكر هذه المعايير الخمسة، وهي أن تختصرها إلى كلمة (SMART)، ولكي يمكنك تحقيق أهدافك، فلابد أن تشتمل على تلك العناصر الخمسة، وإلا فلن يمكن وصف أي هدف لا يشتمل عليها بأنه هدف حقيقي، بل سيكون مجرد رغبة وأمنية.
    ولكي تحول أمنياتك إلى أهداف، فعليك أن تتأكد من انطباق الخمسة معايير؛ لتضمن أفضل فرص النجاح لمسعاك، وتكمن أهمية هذه المعايير في أنها تكون بمثابة دالة تعرض عليها أهدافك؛ لترى إذا ما كانت ستنجح بعد عملية التصفية والفحص، وإجراء بعض الاختبارات العملية القليلة؛ لمعرفة مدى تحملها.
    والآن اسأل نفسك:
    1. هل هدفك محدد وواضح؟
    2. هل هدفك قابل للقياس؟
    3. هل هدفك قابل للتحقيق طبقًا لقدراتك وصفاتك الشخصية؟
    4. هل يتسم هدفك بالواقعية؟
    5. هل حددت وقتًا معينًا لإنجاز هدفك؟

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    ابو بدر فهد (9/12/2011), حجازي (9/12/2011), رمزة الزبير (9/12/2011)

موضوعات ذات علاقة
معايير تحديد الاهداف
لكي تكون أهدافك دقيقة، فإنه ينبغي أن تنطبق عليها خمسة معايير، وإلا فإنها ستكون مجرد أمنيات: محددة. قابلة للإنجاز. مرتبطة بزمن. مرنة. قابلة للقياس.... (مشاركات: 0)

فتش عن الادارة وعن تحقيق الاهداف - عبد الرحمن تيشوري
الادارة بالاهداف والنتائج الادارة نتا ئج وليس بطولات شخصية عبد الرحمن تيشوري اسلوب اداري يشترك فيه الرئيس والمرؤوسين في كافة المستويات الادارية في... (مشاركات: 5)

جدولة الاهداف
حتى لا تضيع هذه الأهداف التي تم تحديدها عليك أن تضعها في جدول معين و يجب لتأكيد تحقيقها أن تضع لها موعدا محددا، هذا هو الاسلوب الاكثر فاعلية لتحقيق الاهداف، أن... (مشاركات: 0)

كتابة الاهداف التدريبية
هناك أهمية كبيرة للأهداف التدريبيّة في عملية التدريب، فما هو الفرق ما بين الغرض والهدف التدريبي؟ ولِمَ الأغراض التدريبيّة مهمة؟ وكيف يمكن كتابة هدف تدريبي ما؟... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات