النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الحوادث والإصابات وأسبابها

  1. #1
    الصورة الرمزية تامر شراكي
    تامر شراكي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل المخاطر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    1,398
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ تامر شراكي

    الحوادث والإصابات وأسبابها

    الحوادث والإصابات وأسبابها:

    تعتبر الحوادث والإصابات من أهم المعوقات الطبيعية للإنتاج وتسبب خسائر مادية فادحة بالنسبة للدولة وكذلك خسائر في الأفراد وعليه إما أن يكون: الحادث: هو حدوث شي غير متوقع حدوثه ينتج عنه الإصابة أو الوفاة أو الهدم. الإصابة: هي الإصابة الناتج عن حادث وقع أثناء تأدية أي عمل أو بسببه ويمكن أن تكون الإصابة بسبب الإرهاق أو الإهمال في العمل .

    أسباب الحوادث والإصابات : للحوادث والإصابات أسباب كثيرة ولكن يمكن تقسيم هذه الأسباب إلى شقين
    :- أولا: ظروف العمل الغير سليمة أو آمنه.
    ثانيا: تصرفات الأفراد الغير سليمة أو مأمونة .
    أولا : ظروف العمل الغير آمنه يقصد بها الظروف التي تحيط العامل أو الأفراد في
    ( أماكن العمل ، مناخ تأدية العمل ، الآلات والمعدات ، التدريب ، تجهيزات للمعدات ،والوسائل الإرشادية)
    . 1- أماكن العمل : هو المكان الذي يقوم فيه العامل أو الفرد بتأدية عمله المكلف به والمعين عليه وتعتبر أماكن العمل من الظروف والأسباب التي تؤدي للحوادث والإصابات التي لا تتوافر فيها الظروف السليمة المأمونة من حيث
    : أ*- مساحة المكان المخصص للعمل: لابد أن يكون اتساع المكان كافي لتأدية العمل براحة وان يكون غير مزدحم .
    ب*- ارتفاع مكان العمل : لا بد أن يكون الارتفاع مناسب وهو ثلاثة أمتار .
    ج-ا لأرضيات : لا بد أن تكون من النوع الغير زالق وأن تكون استوائيه مناسبة .
    د- النوافذ : للتهوية والإضاءة الطبيعية ولا بد وأن تمثل من مساحة الأرضية .
    2 - المناخ في مكان العمل: الذي يشمل عدة عناصر:
    أ- الحرارة : لابد وان تكون مناسبة لتأدية العمل .
    ب- التهوية : لابد وأن يكون هناك تجديد للهواء والعمل على وجود وسائل مختلفة للتهوية الجيدة .
    ج- الإضاءة : لا بد وان تكون بالقدر الكافي سواء إضاءة طبيعية أو اصطناعية تتناسب مع نوع العمل المزاول داخل مكان العمل . د- الضوضاء : العمل على التقليل من الضوضاء الناتجة عن الآلات أو المعدات التي قد تؤثر على الجهاز السمعي للعاملين والأفراد .
    3- المعدات و الالآت : لابد وأن تكون المعدات والالآت من حيث المواصفات والتركيب سليمة وآمنه أثناء تشغيلها حيث لا ينتج عنها أي خطر يمكن أن يؤثر على العاملين والأفراد والعمل على صيانتها دائما في أوقات تحدد دوريا بحيث يمكن الوقوف على جميع أعطالها المتوقعة
    4- التجهيزات الخاصة بالآلات والمعدات : يجب الاهتمام بوضع حواجز وموانع للالآت القاطعة والحادة أثناء العمل كلا حسب النوع الخاص به .
    5- التدريب : على جميع أصحاب الأعمال والمسئولين عنه وضع وتنفيذ برامج تدريب كافي لجميع العاملين كلا حسب نوع عمله وبالقدر الكافي حتى يمكن التصرف والتدريب على الأساليب المثالية السليمة لاستخدام الالآت والعمل عليها .
    6- الوسائل الإرشادية والتعليمات : إن واجب مسئولي أو أصحاب أي مكان عمل أن يوفر اللوحات الإرشادية والتعليمات العامة وكذلك اللوحات التحذيرية وذلك لتنبيه الأفراد من الأخطار الموجودة داخل مكان العمل أو الآلات.
    7-مهمات الوقاية الشخصية لابد من توفير مهمات الوقاية الشخصية المناسبة لجميع الأعمال حتى يمكن الأفراد والعاملين إتباعها أثناء العمل .والعمل على حث العمال والأفراد على أهمية هذه المهمات للوقاية من مخاطر العمل .
    ثانيا: التصرفات الغير مأمونة في العمل: إن للتصرفات الغير سليمة والغير صحيحة للعاملين والأفراد في المجتمع أثناء القيام بأي نشاطات مهنية له أثر كبير على وقوع الحوادث والإصابات وتعتبر نسبة الحوادث و الإصابات الناتجة عن التصرفات الغير سليمة تعادل تقريبا 90% من نسبة الحوادث والإصابات الإجمالية في أي موقع عمل والنسبة الباقية 10% ظروف العمل الغير آمنه . وتعتبر التصرفات والأفعال الغير سليمة والآمنة على النحو التالي
    :- 1- الاستهتار: وهذا ناتج عن أن الفرد أو العامل يقوم بأداء العمل بنوع من الاستهتار وعدم الدقة وعدم الاكتراث بقيمة هذا العمل ومثال على ذلك أن يقوم الشخص بالسخرية والاستهزاء من زميل له أثناء تأدية عمل معين خطير .
    2- الإهمال : وهو أن يهمل العامل في تأدية العمل الموكل إليه ومثال على ذلك هو قيام العامل أو الفرد بالعمل بنوع من السرعة وعدم التفكير والتأني أثناء تأدية العمل .
    3- عدم التدريب الكافي : وهذا من أخطر التصرفات التي ينتج عنها حوادث وإصابات وذلك أن يقوم العامل أو الفرد بتشغيل أي معده أو أله غير متدرب عليها ولا تخصه في العمل .
    4- شرود الذهن: وهو عدم جعل ذهن الفرد أو العامل مركز في العمل الذي يقوم به بل يشغل فكره في مواضيع أخرى عديدة مثل الإجازات والزيارات والتنزه .
    5- المشاكل الشخصية : للمشاكل الشخصية أضرار كبيرة وكثيرة في العمل تسيطر على العامل أو الفرد أثناء تأدية عملة وعلية لابد من دراسة المشاكل الشخصية والاجتماعية للعاملين داخل العمل أو خارجة .
    6- التصرفات العمدة : وهي التي تحدث من بعض الأفراد بالقيام بأعمال صبيانية مع زملائهم في العمل مما يستدعي الإصابة وحدوث الحوادث مثل المزاح – السخرية – التلفظ بألفاظ غير لائقة .
    7- الانتقام: وهو أن يقوم بعض الأفراد بالمكيدة لبعض زملائهم لإحداث إصابات لهم بغية الانتقام عن مواضيع أو مشاكل داخل العمل أو خارجة . 8- عدم الالتزام بالتعليمات والإرشادات: يؤدي هذا التصرف بوقوع حوادث وإصابات للأفراد لعدم الاهتمام بتنفيذ التعليمات والإرشادات الخاصة في عمليات التشغيل المختلفة .
    9- النظافة والترتيب: إن عدم نظافة الفرد وترتيب مكان العمل أو عمله وأداؤه قد يؤدي إلى وقوع حوادث وإصابات ولابد من إجراء النظافة اليومية لمكان العمل قبل الانصراف وكذلك ترتيب الآلات والمعدات .

    الموضوع منقول للدكتور / يوسف الطيب




    الصور المرفقة

موضوعات ذات علاقة
التحقيق في الحوادث الصناعية والحرائق
أمل أن يجد الملف المرفق الرضا والقبول ... هذه دورة ( التحقيق في الحوادث الصناعية والحرائق ) كنت قد رشحت لحضورها خلال شهر ( 6 / 2007 ) بأحد المراكز ... (مشاركات: 6)

محاضرة عن اسباب الحوادث
محاضرة فى عرض بور بوينيت مميزة لكل أعضاء المنتدى (مشاركات: 5)

التحقيق في الحوادث الناشئة عن التيار الكهربائي
التحقيق في الحوادث الناشئة عن التيار الكهربائي تقع على المحقق بأسباب الحريق مسؤولية كبيرة مادية ومعنوية، إضافة للمسؤولية القضائية، حيث أنه يحقق بقضية يمكن أن... (مشاركات: 0)

التحقيق في الحوادث والحرائق ذات المنشأ الكهربائي
الهدف: التعريف بعلم الكهرباء من وجهة نظر جنائية، وبما يفيد التحقيق في الحرائق والحوادث المتعلقة (بشكل أو بآخر) بالكهرباء، وذلك بمراعاة بساطة الأسلوب وانتقاء... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات