المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية



إحدى المؤسسات التنفيذية التابعة لمنظمة العمل العربية.
أنشئ بناء على قرار مؤتمر العمل العربي في دورته التاسعة /بنغازي1981/.
جرت استضافته في مدينة دمشق بناء على البروتوكول الموقع بين حكومة الجمهورية العربية السورية ومنظمة العمل العربية /1983/.
بوشر العمل في المعهد مع بداية عام /1985/ حيث يضطلع بدور فاعل ومؤثر في مجال حماية وحفظ صحة العمال وبيئة العمل عبر تحقيق خطط وسياسات المنظمة في هذا المجالوالرامية إلى تطوير وتحسين بيئة العمل لصالح الإنسان العامل.
يهدف المعهد إلى تعزيز الوعي والاهتمام بمسائل الصحة والسلامة المهنية لدى أطراف الإنتاج الثلاثة، و التطوير المستمر للقدرات التقنية والطبية والتنظيمية للكوادر العاملة في الأجهزة الوطنية للصحة والسلامة المهنية في الدول العربية.
يعمل المعهد، بغية تحقيق أهدافه، على عدة محاور:
التدريب.
التوعية والنشر.
تقديم الاستشارات والمعونة الفنية.
تعزيز علاقات التعاون والتنسيق.
في مجال التدريب والتوعية:
تتضمن خطة عمل المعهد والتي يقوم المعهد بإعدادها كل سنتين في ضوء احتياجات أطراف الإنتاج الثلاثة العديد من الأنشطة التدريبية على المستويين القومي والقطري والموجهة لصالح أطراف العمل الثلاثة، وهي تحظى بمشاركة واسعة.

وإن المعهد على استعداد لتنظيم دورات تدريبية مأجورة في مجال الصحة والسلامة المهنية للعاملين في مختلف قطاعات العمل والإنتاج وكافة الجهات الأخرى ذات الاهتمام على المستوى العربي.
في مجال النشر:
يساهم المعهد في إثراء المكتبة العربية بالعديد من المنشورات ذات الصلة بمسائل حماية بيئة العمل من خلال إعداد الكتب والأدلة الاسترشادية وفق أسس علمية مدروسة وبالاعتماد على المراجع الدولية ذات الصلة.

كما ساهم في وضع اللبنات الأساسية في صرح التعريب في مجال الصحة والسلامة المهنية من خلال ترجمة العديد من الكتب الصادرة عن مكتب العمل الدولي في هذا المجال.

وقد اعتبرت هذه المنشورات مراجع هامة ومتميزة من قبل الجهات المستفيدة على المستوى العربي حيث كان لها الأثر البالغ في تطوير أداء عملها، كما ساهمت إلى حد بعيد في تطوير التشريعات الوطنية للدول العربية.

و يقوم المعهد سنوياُ بإصدار عدد من الملصقات التوعوية في مجالات الصحة والسلامة المهنية المختلفة.
في مجال تقديم الاستشارات والمعونة الفنية:
يعتبر المعهد بمثابة بيت خبرة عربي متخصص في مجال عمله حيث يقوم المعهد بتقديم الخبرات والاستشارات الفنية لكافة الجهات ذات الاهتمام في الدول العربية عبر خبرائه العرب من ذوي الاختصاصات المختلفة.
في مجال علاقات التعاون الفني :
تربط المعهد علاقات تعاون وثيقة مع المعاهد والمراكز الوطنية للصحة والسلامة المهنية، والجامعات العربية، والجمعيات الأهلية ومختلف الجهات الأخرى ذات الاهتمام المشترك في الدول العربية، إضافة إلى عدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة بقضايا حماية بيئة العمل والبيئة العامة.
وهو مركز إقليمي لمعلومات الصحة والسلامة المهنية CIS.
تقديراً للجهود الطيبة التي يبذلها المعهد على المستوى العربي فقد جرى اعتماده كمركز إقليمي لمعلومات الصحة والسلامة المهنية من قبل المركز الدولي لمعلومات الصحة والسلامة المهنية (CIS) التابع لمنظمة العمل الدولية، الأمر الذي يتيح له مواكبة المستجدات العلمية الحديثة في مجال الصحة والسلامة المهنية، إضافة إلى إمكانية الاتصال وتبادل المعلومات مع شبكة المراكز الوطنية العربية والدولية للصحة والسلامة المهنية بما يمكنه من أداء مهامه في خدمة أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول العربية بالشكل الأمثل.






المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية
The Arab Institute for Occupational Safety and Health

دمشق – سوريا. Damascus – Syria.

مشروع دمر – الجزيرة الثالثة. Dummar suburb.

البناء 26. building 26.