النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الدستور الاخلاقي للعاملين في مجال تنمية المجتمع

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    الدستور الاخلاقي للعاملين في مجال تنمية المجتمع

    الدستور الأخلاقي للعاملين في مجال تنمية المجتمع (1979م)

    يتلخص الدستور الأخلاقي للعاملين في مجال تنمية المجتمع في النقاط التالية:-

    1) الوعي:- العاملون في مجال تنمية المجتمع هم الأفراد الذين ينشرون الوعي الناقد لدى الناس بأوضاع مجتمعهم، وهم الذين يحفزون المبادرات الشعبية اللازمة لإحداث التغيير اللازم على كافة المستويات، كل هذا لكي يصبح المجتمع أكثر إستعدادا ومتهيئ للتنمية والتطوير.

    2) التغيير:- يبادر العاملون في مجال تنمية المجتمع لإحداث التغيير اللازم على مستوى المجتمع المحلي لأنهم أعضاء في ذلك المجتمع، كذلك يشرعون في العمل مع الناس لإحداث التغيير التنموي المطلوب.

    3) الدعم:- العاملون في مجال تنمية المجتمع يعملون في المنظمات التطوعية (غير الحكومية) على المستويات المحلية والقومية، ويقدمون الدعم والعون لمسئولي التنمية على مستوى المجتمع المحلي.

    4) الإلتزام:- يلتزم العاملون في مجال تنمية المجتمع أمام أنفسهم وأمام الناس بتقديم الخدمات المطلوبة والمتوقعة منهم، مع وضع الولاء للناس أو للعملاء أولا.

    5) الإيمان:- يعيش العاملون في مجال تنمية المجتمع على الإيمان بالمهمة الإنسانية المطلوبة منهم، والإيمان بقدرة الناس على إشباع إحتياجاتهم وحل مشكلاتهم في حال مساعدتهم في هذا الشأن.

    6) المرونة:- يتصف العاملون في مجال تنمية المجتمع بالمرونة التي تساعدهم على التوافق مع ما يواجهونه من مواقف عديدة ومتنوعة.

    7) الثقة:- يثق العاملون في مجال تنمية المجتمع في قدرة الناس على العمل لإحداث التغيير الملائم لهم.

    8) البساطة:- تساعد بساطة أسلوب حياة العاملين في مجال تنمية المجتمع على تحقيق الإندماج مع الناس والتفاعل الإيجابي عن قرب معهم.

    9) الحلول الجذرية:- لا يتبنى العاملون في مجال تنمية المجتمع منطق الحلول الوسطى في مواجهة الفساد والقهر والإستغلال وسوء الإستخدام.

    10) التضحية:- لا ينتظر العاملون في مجال تنمية المجتمع المكافأة نظير عملهم في خدمة الناس.

    11) الديمقراطية:- ينظر العاملون في مجال تنمية المجتمع على أنهم عامل مساعد في نمو المشاركة الشعبية، وهم حريصون على عدم فرض آرائهم وإهتماماتهم على الناس الذين يعملون معهم.

    12) عدم الإستغلال:- لا يستغل العاملون في مجال تنمية المجتمع معرفتهم بالناس وتقديم الخدمات لهم وذلك في تحقيق مصالح خاصة أو أهداف شخصية.

    13) الإيجابية:- من خلال معايشة الناس، يشترك العاملون في مجال تنمية المجتمع إشتراكا إيجابيا في الأنشطة الحياتية للمجتمعات المحلية التي يعملون معها.

    14) التعلم المستمر:- يحرص العاملون في مجال تنمية المجتمع على زيادة معلوماتهم وتحسين مهاراتهم طريق التفاعل المستمر مع الناس والإستفادة من فرص التعلم والتعليم والتدريب المناسبة.

    15) الإنضباط الذاتي:- يتصف العاملون في مجال تنمية المجتمع بأنهم على درجة عالية من الإنضباط الذاتي تكفي لأن ينجزوا المهام الملقاة على عاتقهم.

    16) تحمل المسئولية:- يتميز العاملون في مجال تنمية المجتمع بالقدرة على تحمل المسئوليات والإعتماد على الذات.

    17) الثقة في النفس:- يثق العاملون في مجال تنمية المجتمع في أنفسهم وفي قدراتهم على خدمة الناس ومساعدتهم حتى يساعدوا أنفسهم.

    18) التقويم المستمر:- في ظل الرغبة لتحقيق مزيد من التعلم والجودة، يحرص العاملون في مجال تنمية المجتمع على تقويم أنفسهم بإستمرار وتقبل النقد من الزملاء والناس.

    19) التفتح الذهني:- يتميز العاملون في مجال تنمية المجتمع بالتفتح الذهني الذي يجعلهم أكثر إنصاتا وتفهما لحاجات ومشكلات الناس ولمشاعرهم الإيجابية والسلبية ولطموحاتهم.

    20) الزمالة:- يلتزم العاملون في مجال تنمية المجتمع تجاه زملائهم بتقديم الدعم والمساعدة لهم في كافة حالات الطوارئ سواء كان هذا الدعم أخلاقيا أو إنسانيا أو ماديا.

    21) الإحترام والمساواة:- التواضع والأدب وإحترام الآخرين صغارا وكبارا من صفات العاملون في مجال تنمية المجتمع كذلك النساء متساوون مع الرجال لذا يجب إحترامهم ومعاملتهم كشركاء في القيام بالعمل.

    22
    ) حياة صعبة:- إن حياة العاملون في مجال تنمية المجتمع قد تكون في بعض الأحيان مليئة بالإحباط والغربة والوحدة، لذا فإن عليهم أن يتغلبوا على هذه الصعوبات وينظرون لها بأنها جزء من عملهم مع الناس، دون أن يتخلوا عن التزامهم تجاه خدمة هؤلاء الناس.
    التعديل الأخير تم بواسطة صادق الصادق ; 25/1/2012 الساعة 14:05 سبب آخر: تحسين تنسيق الموضوع
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    94
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عمر الأحمدي

    رد: الدستور الاخلاقي للعاملين في مجال تنمية المجتمع

    يعجز اللسان عن شكر المبدعين وفقك الله وبارك فيك

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: الدستور الاخلاقي للعاملين في مجال تنمية المجتمع

    أشكرك يا أخي عمر الأحمدي.. على ثناؤك وإطراؤك على الموضوع.. والله الموفق،،

موضوعات ذات علاقة
المهام الوظيفية للعاملين بإدارة تنمية الموارد البشرية
§ تقديم توصيات ومقترحات من شأنها المساهمة في اتخاذ القرارات الإدارية بالإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية . § القيام بإجراء بحوث ودراسات في... (مشاركات: 5)

دور العمل التطوعي في تنمية المجتمع
التطوع: أصبح العمل التطوعي ركيزة أساسية في بناء المجتمع ونشر التماسك الاجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع، والعمل التطوعي ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطاً وثيقاً... (مشاركات: 4)

محتاج نموذج تقييم للعاملين فى مجال التخزين وتكامل المنتجات داخل المخازن
اريد نموذج تقييم للعاملين فى مجال تخزين المنتجات داخل المخازن والعمل على تكاملها (مشاركات: 2)

دورة السلوك الاخلاقي في العمل -حصري
الاخوة الاعزاء تحية طيبة و بعد : يسر التواصل الدولي للاستشارات و التدريب دعوتكم للمشاركة في البرنامج الرائع التالي : برنامج السلوك الاخلاقي في العمل ... (مشاركات: 0)

ملتقى دور أساليب التدريب الحديثة في تنمية القدرات الشخصية للعاملين بالحقل الدبلوماسي
ملتقى دور أساليب التدريب الحديثة في تنمية القدرات الشخصية للعاملين بالحقل الدبلوماسي شرم الشيخ - جمهورية مصر العربية 13 - 17 يناير 2008 أهمية الملتقى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات