النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: انواع الحوافز

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    انواع الحوافز

    تتنوع الحوافز التي تقدمها الإدارة للعاملين وكذلك تتنوع كميتها وتوقيتاتها، وطرق إدارتها، ويمكن القول أنه بقدر ما يوجد من دوافع وحاجات عند الأفراد والجماعات، وبقدر ما توجد حوافز مختلفة لمقابلة هذه الدوافع والحاجات إلا أن أكثر التصنيفات الشائعة للحوافز، هو ما يعرضه الشكل التالي:
    أولاً: الحوافز المادية:
    تتعدد أشكال هذه الحوافز وتختلف صورها من قطاع إلى آخر، وتتمثل هذه الحوافز في المكافآت المادية ويعتبر الحافظ النقدي المادي من أهم طرق الحوافز في هذا الوقت، وذلك لأن النقود تشبع كل حاجات الإنسان تقريباً وهي حقيقة واقعة ذات أثر ملموس بعكس الوسائل الأخرى.

    وبالإضافة لذلك فإن النقود تتناسب مع مفهوم الناس في الظروف الراهنة عن العمل حيث إنه عن طريق المال تشبع ضروريات الحياة من مأكل ومسكن كما أنه ضروري للصحة والتعليم بالإضافة إلى توفير كماليات الحياة والمركز الاجتماعي كل ذلك يعتمد على المال إلى حد كبير، ويتمثل المال في الأجر الذي يتقاضاه الفرد مقابل ما يقوم به من عمل ويوزع هذا الأجر على العامل أو الموظف بطرق شتى، وهي تختلف من منظمة لأخرى طبقاً لطبيعة العمل ونظام الأجور المتبع داخل كل منظمة وكل طريقة من هذه الطرق لها أثرها البالغ في حفز ودفع العامل لزيادة الأداء والاستمرار في العمل.

    ثانياً: الحوافز المعنوية:
    تعتبر الحوافز المعنوية أحد الركائز ذات الأهمية القصوى في منظومة الحوافز التي تضعها المؤسسة والتي بدونها لا يمكن أن تكتمل صورة الحوافز التي تشجع على العمل وتزيد من الأداء داخل المؤسسة وذلك لأن الإنسان اجتماعي بفطرته وبطبعه ولا يمكن أن يعيش بعيداً عن احترام وتقدير الآخرين له.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6

    رد: انواع الحوافز

    الحوافز مهمه جدا في الحياه العلميه والعمليه

موضوعات ذات علاقة
انواع التفاوض
نقصد به الإجابة على سؤال: ما الذي يدفع الناس إلى التفاوض ؟ التفاوض من أجل مد اتفاقيات أو عقود قائمة: وهنا يكون المحرك الأول انقطاع العقد أو حدوث شيء سيؤدي... (مشاركات: 2)

انواع الحوافز التنظيمية
هي تلك الحوافز التي تعتمد في تطبيقها على أداء المنظمة ككل وعادة تعتمد المكافأة على مرتب الفرد . أنواعها : 1) خطط المشاركة في الأرباح . 2) خطط ملكية الأفراد... (مشاركات: 0)

انواع الحوافز الفردية
وتعتمد على أداء الفرد نفسه في المنظمة . أنواعها : 1) خطط معدل القطعة : وفيها يتحدد مقدار معين من الحوافز وفقاً لكل وحدة ينتجها الفرد . 2) خطط على أساس... (مشاركات: 0)

انواع العملاء
العميل هو العميل إذاً يجب أن نحترمه ونقدم له الأفضل لدينا وكما هو معلوم فإن البشر مختلفون في تركيبتهم النفسية ويتنوعون في أنماطهم السلوكية، ونحن في... (مشاركات: 0)

انواع الشركات
موضوع مهم ويجب الالمام به (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات