النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المشكلات التي تؤدي إلى فشل نظم المعلومات الإدارية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    المشكلات التي تؤدي إلى فشل نظم المعلومات الإدارية





    المشكلات التي تؤدي إلى فشل نظم المعلومات يمكننا أن نلخصها في النقاط التالية:

    ¨ أسباب متعلقة بالتصميم
    ¨ أسباب متعلقة بالبيانات
    ¨ أسباب متعلقة بالكلفة
    ¨ أسباب متعلقة بالأعمال والفعاليات

    حيث أثبتت الكثير من التجارب العالمية والواقع والشركات والمؤسسات بأن هذه الأمور من أهم مسببات مشكلات نظم المعلومات فتصميم خاطئ للنظام سيؤدي حتما إلى فشل المنظمة في تطوير عملها وإنتاجها وتحقيق أهدافها المطولة وبالتالي فشلها في الساحة التجارية أو التسويقية فالمعلومات يمكن توفيرها بكفاءة وسرعة ودقة كافية تجعلها مفيدة وربما أحيان لا يمكن الحصول عليها أي المعلومات أو يتم الحصول عليها ولكن بطريقة صعبة التنفيذ ولا يمكن فهمها أو إستخدامها لتنفيذ إحدى المهام التي سوف يتم تنفيذها.

    ويعد أي نظام معلومات في أية منظمة فاشلة إذا جاء تصميمه غير متوافقا مع هدف وعمل وطريقة تصميم وبناء المنظمة ككل، ومهما تكن النظم بذاتها معروفة وناجحة لبعض المنظمات إلا أنها تعد فاشلة إذا أستخدمت في منظمات ذات أهداف وطبيعة مختلفة، فالمهم ملائمة تصميم النظام للحاجات الفعلية وطبيعة تكوين وهيكلية المنظمة المعنية كما ذكرنا.

    ومن أهم مواصفات نجاح تصميم أي نظام ملاءمته لحاجات وإستخدام المستهلكين والمستفيدين النهائيين فعلى سبيل المثال إذا كانت الشاشة المستخدمة لإسترجاع البيانات مصممة بطريقة ناقصة أو معقدة الإستخدام أو للتعرف على الكميات المطلوبة من البيانات تعد الشاشة فاشلة، وترتبط هذه الفقرة مع البيانات، فكلما كانت البيانات المقدمة من قبل النظام صحيحة وشاملة ودقيقة كلما كان تصميم النظام ناجحا والعكس هو الصحيح.

    ويجب أن تكون البيانات المتاحة إلكترونيا وعبر الخط المباشر حسب النظام المصمم أي منسجمة مع أهداف المنظمة وإحتياجات المستخدمين من المستفيدين النهائيين كما يجب أن يكون هناك مرونة في التعامل.

    أما بالنسبة للكلفة فمهما كان النظام رائعا وناجحا يجب مراعاة الكلفة وتناسبها مع إمكانيات المنظمة خاصة كلفة الإستمرارية في إستخدام النظام وليس فقط قدرة المؤسسة أو الشركة على إمتلاك هذا النظام والفترة الزمنية محدودة ولا يمكنها تحمل كلفة إستمرارية توفير النظام فما الفائدة إذا؟.

    أما عمل النظام وبالأحرى جودة وكفاءة وإستمرارية عمل النظام وفعاليته المستمرة من أهم أسباب نجاح الأنظمة، فإذا كانت الأجهزة في الحواسيب بطيئة العمل أو كثيرة التوقفات أو معرضة للإصابة بالأعطال ربما نتيجة لعدم قدرتها الإستيعابية وعدم قدرتها على زيادة كم المعلومات والبيانات فسيؤدي ذلك حتما إلى فشل النظام المحوسب بالكامل.

    موضوعنا القادم بعنوان نظم دعم القرارات
    ولا تنسونا من صالح دعواتكم،،،
    التعديل الأخير تم بواسطة صادق الصادق ; 14/4/2012 الساعة 12:53
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صادق الصادق على المشاركة المفيدة:

    hormoheb (16/4/2012)

موضوعات ذات علاقة
وسائل إنتقال المعلومات في نظم المعلومات الإدارية
وسائل إنتقال المعلومات في نظم المعلومات الإدارية Information Transmission Methods of MIS تستند نظم المعلومات الإدارية في المنظمة على المعلومات كمصدر رئيسي... (مشاركات: 0)

السياسات الإدارية تؤدي إلى القصد في جهود الإدارة
السياسات الإدارية ‏ تحدد الإطار الذي توضع في نطاقه البرامج والإجراءات والذي يتم على هداه التنفيذ ,ولما كانت السياسة ترسم ‏سلفا وتعد مقدما لذلك فان... (مشاركات: 0)

ماهي العوامل أو الأسباب التي تؤدي إلى تنوع أو إختلاف القرارات الإدارية ؟
# ماهي العوامل أو الأسباب التي تؤدي إلى تنوع أو إختلاف القرارات الإدارية ؟ - التعدد والتباين في أساليب إتخاذ القرارت الإدارية هو الذي يؤدي إلى وجود... (مشاركات: 2)

المشكلات التي تعترض عملية التدريب
إن عملية تحديد وتشخيص المشاكل والمعوقات التي تواجه العملية التدريبية، ينبغي أن تأخذ أكثر من منحى، فعلى الجهة القائمة على الترخيص لجهات التدريب أن تبقى على صلة... (مشاركات: 4)

المبادئ التي تؤدي إلى النجاح
جميعنا يبحث عن أسباب النجاح وجميعنا يعتقد أنها صعبة. البعض يولد بها والبعض الآخر يحاول اكتسابها. وقد يتحقق الحلم لكلا الطرفين في النهاية ولكن الأول يسير بسلاسة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات