النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما هى أنواع التدريب؟؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما هى أنواع التدريب؟؟

    هناك العديد من أنواع التدريب وهي تمثل الاختيارات المتاحة أمام المؤسسة وما عليها إلا أن تختار من بين أنواع التدريب ما يناسبها وذلك بحسب النشاط الحالي لها وطبيعة النشاط المرتقب وكذا التغيرات المتوقعة في التكنولوجيا وتنظيم عمل المؤسسة ونستطيع تلخيص أنواع التدريب إلى خمسة أقسام:
    * التدريب حسب مرحلة الوظائف.
    * التدريب حسب نوع الوظائف.
    * التدريب حسب نوع المكان.
    * التدريب حسب نوع الغاية.
    * التدريب حسب نوع الزمان.










    الجدول رقم 1 - 1: أنواع التدريب
    التدريب حسب مرحلة التوظيف




    التدريب في المراحل الأولى من التوظيف
    النوع التعريف



    التوجيه العام
    وهو يهدف إلى تعريف الموظف الجديد بقواعد العمل وأهدافه ومسؤوليات المؤسسة التي تعمل بها،وعن مكانته في الهيكل التنظيمي العام للمؤسسة، كما تضمن الإجابة عن جميع الأسئلة التي يرغب الموظف الجديد في الحصول على إجابات واضحة عنها، كساعات العمل نظام الحضور والانصراف، ملابس العمل وطريقة استخدام ممتلكات المشروع.
    التدريب التخصصي الابتدائي ويكون هذا التدريب توجيهي عام، ويتضمن واجبات، تعليمات، مسؤوليات، وخصائص الوظيفة التي سوف يمارسها الموظف.
    التدريب أثناء تأدية الخدمة وهو التدريب الذي يحصل عليه الموظف من الرؤساء في العمل ويتم ذلك بالتوجيه المستمر من الرؤساء إلى المرؤوسين أثناء تأدية العمل.






    تابع لجدول الأنواع
    النوع التعريف






    في المراحل المتقدمة من التوظيف






    التدريب بغرض الترقية أو النقل لوظيفة أخرى
    يستخدم التدريب كوسيلة لترقية الأفراد العاملين إلى وظائف أعلى للهيكل التنظيمي وعندما يكون الهيكل التنظيمي لمؤسسة واضحا ومرتبة فيه الوظائف بشكل سليم فإن الأفراد يمكن لهم تعلم بعض المهارات الخاصة بوظائف أعلى من وظائفهم لكي تتوفر لهم فرصة الترقية إليها وتتم عملية التعلم هذه أحيانا بطريق غير رسمي حيث يدرب الفرد نفسه على القيام بوظائف أعلى من وظيفته من خلال اعتماد أسلوب الملاحظة ومن خلال قيامه بأداء هذه الوظائف خلال تغيب شاغليها عن العمل لسبب أو لأخر. وتتبع مؤسسات الأعمال أسلوب السماح بعض العاملين فيها للتفرغ لبعض الوقت للدراسة وتقوم المؤسسة بدفع جزء أو كل مصروفات الدراسة أو قد تعتمد أسلوب إيفاد بعض منتسبيها للدراسة على نفقتها الخاصة، وتتحمل مصاريفهم أملا منها في أن يعود هؤلاء الأفراد إلى العمل فيها بعد إكمالهم لدراستهم كما هو الحال في بعض الجامعات.


    تابع لجدول الأنواع.
    التدريب حسب مرحلة التوظيف




    التدريب من المراحل المتقدمة من التوظيف


    التدريب بغرض تجديد المهارات (وبغرض تطبيق الطرق المستحدثة)
    ويتضمن هذا النوع من التدريب المعلومات والمهارات الجديدة التي ينبغي أن تقدم للموظف التخصص الذي يمارسه، وتدعو الحاجة دائما إلى تعميم هذا النوع من التدريب في كافة أنواع التخصصات كلما أدت التطورات الحديثة في العلوم والتقنيات الحديثة إلى إجراء بعض التغيرات والتجديدات الأساسية لهذه التخصصات من وقت لأخر، مثلا على ذلك وظيفة عامل الأرشيف وحفظ المستندات الذي سيستخدمه النظام اليدوي في الوقت الحاضر لا بد أن يحصل على التدريب في حالة النظام الميكروفيلم والمكروفيش والأجهزة الحديثة للسكرتارية.

    التدريب للتهيئة للمعاش
    يعتبر هذا النوع من أحدث أنواع التدريب ويطبق في المؤسسات الراقية إذ يتم تهيئة العاملين كبار السن لمغادرة وظائفهم أي خروجهم على المعاش، بحيث يتم تدريبهم على أعمال جديدة يمارسونها بعد التقاعد للاستمتاع بالحياة بدلا من الملل والضجر بسبب أوقات الفراغ.



    تابع لجدول الأنواع.
    النوع التعريف

    التـــدريب التخصصي
    ويشمل هذا التدريب الخبرات والمهارات المتخصصة لمزاولة مهنة أو عمل متخصص مثل وظائف الأطباء، المهندسين والمحاسبين...الخ، ويهدف هذا التدريب إلى تنمية المهارات المتخصصة بغرض توفير الإمكانيات لمواجهة مشاكل العمل المختلفة.




    تـــدريب المدربين
    يعتبر المدرب من أحد العناصر الأساسية التي تقوم عليها العملية التدريبية بسبب دوره المهم في تهيئة وإعداد العناصر البشرية المؤهلة للوظيفة، ويتم تدريب المدربين بغرض إعدادهم للقيام بدورهم ضمن البرامج التدريبية المختلفة وذلك بتطوير وتنمية مهاراتهم ورفع كفاءتهم السلوكية والذهنية حتى يتمكنوا من إيصال المعلومات والمهارات والمعارف إلى المتدربين وكيفية التعامل معهم بنجاح مهما كانت مستوياتهم الثقافية والتنظيمية.
    كما يسعى هذا النوع من التدريب إلى تسهيل وتنظيم عمليات نقل المعارف والخبرات من المدرب إلى المتدرب وبالتالي على المدرب استيعاب نظريات التعليم وطرق وأساليب التدريب وتقنياته وكذلك تقنيات الاتصال مع الغير وكيفية بناء العلاقات والقبول الاجتماعي مع الغير.





    تابع لجدول الأنواع.
    النوع التعريف

    التـــدريب المهني






    التــدريب الإداري
    يتعلق هذا النوع من التدريب بالأعمال اليدوية والميكانيكية، مثالا على ذلك: أعمال السمكرة واللحام والبناء وغيرها... وهنا نجد الأسلوب المتبع في بعض الأحيان هو تعيين بعض العمال الجدد كمساعدين للعاملين القدامى وذلك بغرض معرفة فنون المهنة، كما توجد المعاهد الفنية والمراكز التدريبية والإمكانيات الضخمة التي تمكن من اكتساب العمال لمهارات كبيرة.
    النوع التعريف
    مستوى الإشراف الأول




    مستوى الإدارة الوسطى
    وهو ذلك المستوى من العاملين الذين تقع على عاتقهم مسؤولية قيادة وإدارة العمل الذي يمارسه عاملون آخرون لا يقومون بدورهم بالإشراف على عمال آخرين، وعادة يكون المشرفون في أسفل الهيكل التنظيمي للمؤسسة.
    وهو ذلك المستوى الذي يبدأ مباشرة فوق مستوى الإشراف الأول وإلى مستوى أقل مباشرة من مستوى الإدارة العليا ولهذا المستوى أهمية بالغة في زيادة كفاءة العمل في الأجهزة المختلفة والتنسيق بينها، فإنه يحقق الاتصال بين كبار القادة والمستويات، كما يتم منه ترشيح الأفراد الصالحين لشغل الوظائف الإدارية العليا


    التدريب حسب الزمن
    النوع التعريف
    تدريب قصير المدى يغطي هذا التدريب في الغالب احتياجات تدريبية عاجلة وسريعة، تعبر عن رغبة المؤسسة في علاج احتياجات سريعة لبعض الأفراد أو الإدارات، يعني علاج مشاكل طارئة في المؤسسة.
    تدريب طويل المدى وهي في الغالب تغطي احتياجات تنمية وتطوير متأنية، وتعبر عن رغبة المؤسسة في النمو والتطور والنضج.


    التدريب حسب المكان



    التدريب خارج المؤسسة



    التدريب داخل المؤسسة
    النوع التعريف
    مؤسسات خاصة يتم هذا النوع من التدريب في المؤسسات الخاصة، أنشأت لغرض التدريب للعمال في مجالات عدة، غير أن هذا التدريب يعاب عليه أن تكاليفه مرتفعة مقارنة بالأنواع الأخرى.
    برامج حكومية تقوم الدولة بدعم برامج التدريب من خلال مراكز التكوين المهني والتمهين، حيث أنها تركز على رفع مهارات الأفراد سواء كانوا عاملين بالمؤسسة أو غير عاملين بها.
    قد يأخذ التدريب داخل المؤسسة شكل التدريب في موقع العمل أو أثناءه، وذلك بمساعدة الرؤساء المباشرين على العاملين الذين يزودونهم بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بعملهم، حيث يتميز هذا النوع بسهولة استيعاب المتدرب للبرامج التدريبية وذلك لتشابه ظروف العمل وظروف التدريب.


    التدريب حسب الغاية منه



    التدريب الابتكاري والتدريب السلوكي
    النوع التعريف
    التدريب الابتكاري إن العمال زيادة على عملهم فهم يفكرون ويتوصلون إلى أفكار جديدة في العمل، لذلك يجب تدريبهم على تحقيق نتائج غير عادية وذلك بتدريب المعنيين في مجال اتخاذ القرارات وحل المشكلات على التجديد والإبداع للتعامل مع البيئة ككل.

    التدريب السلوكي
    يهدف هذا النوع إلى تغيير وتعديل اتجاهات واستعدادات وترشيد سلوك العاملين بها يحقق أكبر قسط من الدافعية والحماس وزيادة الثقة بالنفس والمساعدة على الاستقرار والعمل على تدريب الأفراد على العمل الجماعي، فهي تساهم في معالجة مشاكل العمل في المؤسسة كدوران العمل والغيابات والتظلمات...لذا فهي تحقق توطيد علاقة الانتماء والولاء والرفع من مستوى الرضا في العمل.

    التدريب التوجيهي
    يتم هذا التدريب بتوجيه العاملين الجدد، وذلك من خلال تقديم الأفراد المعنيين إلى عملهم بطريقة مناسبة وتعريفهم بالمهام التي سيقومون بها والزملاء الذين سيتعاملون معهم وكذلك إعطاؤهم فكرة عن أهمية الوظيفة، وهذا النوع من التدريب يساعد الفرد على تأقلمه وتكيفه مع الوظيفة الجديدة بسهولة وسرعة، وهذا ما يولد لديه الرغبة في العمل وتحسين أدائه وبالتالي يساهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف المؤسسة.



    تابع لجدول الأنواع
    النوع التعريف

    التدريب العلاجي
    يأتي هذا النوع من التدريب نتيجة فشل الفرد في اختيار تدريب معين وبالتالي قد يحتاج إلى تدريب إضافي وهو ما يدعى بالتدريب العلاجي فهو يدرس أسباب فشل الفرد التي قد تعود إلى نسيان الطرق والأساليب التي تعلمها، أو إهمال الطرق السليمة وإتباع طرق مختصرة، ويدرس هذا التدريب أيضا جوانب الضعف لإزالتها.
    التدريب لتعليم الأفراد وتثقيفهم يسعى هذا النوع من التدريب إلى تنمية معارف وثقافات الأفراد وتعليمهم في مجالات علمية وثقافية كالعلوم الإنسانية والاقتصاد والمحاسبة والتاريخ، فهو يهدف إلى تنمية وعي العمال ومستوى ثقافتهم وهذا ما يؤدي إلى رفع مستوى أدائهم وتطور كفاءتهم ومعارفهم.

    التدريب على الأمن
    بسبب زيادة أهمية توفير ظروف أمنية مناسبة داخل المصانع بشكل خاص ومؤسسات الأعمال بشكل عام، فإن إدارات المصانع والمؤسسات أصبحت تعطي أهمية لهذا الجانب، وذلك من خلال وضع برامج تدريبية لرفع درجة وعي وكفاءة الأفراد العاملين في التعامل مع الوسائل المستخدمة في الأمن الصناعي، فالتدريب على الأمن يساعد العامل على توعيته بأهمية الأمن والمحافظة على ممتلكات المؤسسة، وتدريبهم على الوقاية من الحوادث.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:

    Ahmed Shaheen (20/5/2012)

موضوعات ذات علاقة
أنواع التدريب
باعتبار أن التدريب وسيلة لتحقيق أهداف المؤسسة و ذلك من خلال تنمــية الأفراد و الارتفاع بمستويات أدائهم ، فإنه يختلف باختلاف أهداف الهدف مـنه وطبيعة العمل... (مشاركات: 0)

أنواع الاستراتيجيات
التكامل الأمامي: السيطرة على قنوات التوزيع 1. عند وجود منافسين جدد فى بداية نمو الصناعة 2. عندما يكون تكلفة الموزعين مرتفعة 3. عندما يكون هامش ربح الموزعين... (مشاركات: 1)

أنواع التغيير
إدارة التغيير ليست بعملية سهلة بل هى عملية يتم من خلالها عمل تغييرات في نظام معين حيث يتم تنفيذها بطريقة يمكن التحكم بها عن طريق اتباع إطار عمل محدد ونموذج... (مشاركات: 0)

أنواع الدافعية
السلام عليكم .. أقدم لكم ملخص عن أنواع الدافعية المختلفة .. يختلف الأشخاص ويتباينون فيما بينهم في طرق الدافعية, وهذه هي الأنواع الخمس للدافعية التي... (مشاركات: 2)

الأنواع المختلفة لفرق العمل
لفرق العمل أنواع تختلف وفقا لعدة أبعاد، يمكن توضيحها كما يلي: (ماهر ، 2007 : 496-497) 1. تصنيف فرق العمل حسب أغراضها: ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات