النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: استشارة في الأجازة المرضي

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed Abdelrahem
    Ahmed Abdelrahem غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    7

    استشارة في الأجازة المرضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    أواجه مشكلة في الشركة التي أعمل بها في اجراءات منح الأجازة المرضي للموظفين ، حيث نقوم بمنح الأجازة المرضي لكل من قام باحضار تقرير طبي من أي جهة طبية سواء كانت حكومية أوخاصة ، ولكن بعد فترة من تطبيق هذه السياسة تلاحظ الآتي:

    1- بعض الموظفين يقومون باحضار أكثر من تقرير طبي باصابات مختلفة وبالتالي يحصل على أكثر من أجازة مرضي نظراً لوجود أسباب مرضية مختلفة في كل حالة.

    2- بعض الموظفين يقومون بإساءة استخدام التسهيلات التي تعطيها الشركة في اعتماد التقارير الطبية حيث لا تشترط الشركة احضار تقرير طبي من جهة حكومية كنوع من التيسير على الموظفين وتجنب الروتين الحكومي.

    وبالتالي فسؤالي هو:

    أولاً: ما حق الموظف قانوناً في الحالة الأولى في حال اصابته بأمراض أو اصابات مختلفة على مدار العام وهل يستحق أجازة مدفوعة لمدة شهر ثم ثمانية أشهر بثلاثة أرباع أجره كما في قانون العمل لكل حالة على حدة بغض النظر عن تعدد الاصابات أو الأمراض التي ممكن أن يصاب بها الموظف طوال العام ؟

    ثانياً: هل من مقترحات بشأن تطوير اجراءات منح الاجازة المرضي للموظف بحيث أستطيع التأكد من مصداقية التقارير الطبية التي يحضرها الموظف وفي الوقت ذاته نحاول الابقاء على سياسية التيسير على الموظفين في احضار التقارير الطبية دون الحاجة للجوء لجهات حكومية ؟

    شكراً لكم وفي انتظار مساهماتكم.

  2. #2
    الصورة الرمزية deyamag
    deyamag غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    382

    رد: استشارة في الأجازة المرضي

    أفضل التعامل مع التأمين الصحي بالرغم من عيوبه لأن الإجازات المرضية قانونية و تسجل في سجل المريض قد تفيد لسبب أو لآخر ( مرض مزمن / مرض مهني / ............ إلخ ) .
    بالإضافة أن العامل يصرف مستحقاته من التأمينات و يخفف العبء علي المنشأه , وممكن الإجازات المرضيه تؤثر في تقييم الأداء و من ثم تؤثر علي علاوة العامل ( أحياناً إن لم يكن كثيراً تباع الإجازات ) .
    ولابد و أن تؤثر الإجازات المرضية بطريقة أو بأخري علي دخل المريض كالحوافز و ما شابه .
    Innovate or Evaporate.

  3. #3
    الصورة الرمزية Ahmed Abdelrahem
    Ahmed Abdelrahem غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    7

    رد: استشارة في الأجازة المرضي

    شكرا استاذ Deyamag على الرد.

موضوعات ذات علاقة
إجراء الأجازة الإضطرارية
الإجراء الأجازة الإضطرارية تعريف: هي الإجازة التي يحق للموظف التمتع بها مجتمعة أو منفصلة ولمدة (خمسة) أيام في السنة المالية . الجهة المختصة: الإدارة... (مشاركات: 13)

سؤال في الأجازة المرضي
السلام عليكم ورحمة الله هذه أول مشاركة لي وأتمني أن تكون بداية مثمرة لي معكم وأن أستطيع أن أضيف ولو قليل إلى هذا المنتدى الرائع. سؤالي هو: موظف تم على... (مشاركات: 3)

الأجر المستحق مع الأجازة المرضية
استاذى العزيز اعمل فى شركة منذ سنتين و نصف و قمت باجراء جراحة استدعت اجازة مرضية لمدة شهر و قمت باعتماد الأجازة من التأمين الصحى فى القاهرة و ارسلت خطاب... (مشاركات: 1)

إجراء الأجازة الإعتيادية
الإجراء الأجازة الإعتيادية تعريف: هي الإجازات التي حددها النظام بخمسة أيام فأكثر خلال العام وفقاً لنظام منح الإجازات الاعتيادية. الجهة المختصة: إدارة شؤون... (مشاركات: 12)

إجراء الأجازة المرضية
الإجراء الأجازة المرضية تعريف: هي الإجازة التي تمنح للموظف نظاماً عند مرضه. وفق ضوابط محددة نظاماً. الجهة المختصة: إدارة شؤون الموظفين . النماذج:... (مشاركات: 10)

أحدث المرفقات