النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: العمالة الوافدة لا تنافس المواطن السعودي في سوق العمل

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    العمالة الوافدة لا تنافس المواطن السعودي في سوق العمل

    الرياض / قال مدير إدارة الأبحاث في صندوق النقد الدولي ديفيد روبنسون إن العمالة الوافدة التي تكتظ أماكن العمل في المملكة العربية السعودية لا تعد منافساً مباشراً للمواطنين في سوق الوظائف.

    وأوضح روبنسون أن سوق العمل في السعودية - كما هي الحال في البلدان الأخرى في مجلس التعاون الخليجي - ذات طابع فريد إلى حد ما، حيث تعمل معظم الأيدي العاملة الوافدة في وظائف تعاني نقص العمالة المحلية في الأصل، وبالتالي لا تعد منافساً مباشراً للمواطنين السعوديين.

    وقال المسؤول الدولي -الذي قاد وفداً من صندوق النقد إلى الرياض مؤخراً في مهمة تتعلق بتشاور جهات الصندوق مع الدول الأعضاء لتبادل وجهات النظر حول التطورات الاقتصادية الأخيرة والتحديات التي تواجه السياسة الاقتصادية- إن زيادة فرص التوظيف أمام المواطنين السعوديين تدعو إلى أن يكون التركيز على إيجاد وظائف مستقرة طويلة الأجل في القطاع الخاص.

    من جهة ثانية، أوضح نائب مدير إدارة الأبحاث في صندوق النقد الدولي، أن هناك ثلاثة عوامل تسهم في معدل التضخم في المملكة، وهي المواد الغذائية، الإسكان، والخدمات المحلية المختلفة.

    وقال إن معظم المواد الغذائية تأتي عن طريق الاستيراد، وبالتالي فإن التضخم في أسعار المواد الغذائية هو إلى حد كبير علامة على التطورات في أسعار السلع العالمية.

    وأضاف "أما العوامل الأخرى التي تسهم في مؤشر التضخم فإنها تتأثر بمستوى الطلب المحلي، إلا أن أسواق رأس المال وأسواق العمل السعودية، التي تتسم بانفتاح نسبي، والاستثمارات الضخمة في البنية التحتية، تساعد في تقليص نقاط الاختناق الهيكلية، والتي أسهمت في تضخم البلدان الأخرى ذات النمو الاقتصادي السريع".

    وحول تأثر منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج خاصة، بالأزمة المالية في أوروبا، قال "لا يوجد لدى منطقة الشرق الأوسط ككل إلا عدد محدود من الروابط المالية المباشرة مع منطقة اليورو".

    وأضاف "وتعتبر الإمارات استثناء لذلك، لكن إعادة هيكلة الديون وعمليات التخلص من الرفع المالي تسير على نحو منظم على الرغم من المشكلات الصعبة والرياح الآتية من أوروبا".
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    مشتريات
    المشاركات
    10
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أبوبدور الداهية

    رد: العمالة الوافدة لا تنافس المواطن السعودي في سوق العمل

    العمالة الوافدة لا تنافس المواطن السعودي في سوق العمل المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أحمد إسماعيل #post179313" rel="nofollow">العمالة الوافدة لا تنافس المواطن السعودي في سوق العمل
    الرياض / قال مدير إدارة الأبحاث في صندوق النقد الدولي ديفيد روبنسون إن العمالة الوافدة التي تكتظ أماكن العمل في المملكة العربية السعودية لا تعد منافساً مباشراً للمواطنين في سوق الوظائف.

    وأوضح روبنسون أن سوق العمل في السعودية - كما هي الحال في البلدان الأخرى في مجلس التعاون الخليجي - ذات طابع فريد إلى حد ما، حيث تعمل معظم الأيدي العاملة الوافدة في وظائف تعاني نقص العمالة المحلية في الأصل، وبالتالي لا تعد منافساً مباشراً للمواطنين السعوديين.".
    جميل جداً. لدي تعليق كم يسعدني سماع تفسيرالأخ الاستاذ محمد إسماعيل وبقية الاعضاء حول مسألتين هامتين تتعلق بموضوع العامل السعودي:
    2011/2012م: كان هناك بحث ومناقشة أو دراسة حول موضوع كفالة العاملين غير السعوديين والمشاكل الجمّة التي تواجهها الحكومة... وتم تعديل إجراءات الكفالة وتشديدها دون إلغائها لعدم وجود البديل حالياً. من هذه الإجراءات الزام كل كفيل أن يوظف مواطن سعودي مقابل/10 عمالة أجنبية. بوراتب لا يقل عن 3000ر.س. هذا ينقلني للنقطة والمسألة الثانية.
    تتعلق المسألة الثانية بقضية " السعودة" الاولوية والأفضلية للمواطن السعودي بالمفهوم العام. قضية السعودة من حيث الجانب الدين لا تبشر بخير على المملكة ككل. من جوانب عديدة، منها التمييز والعنصرية، زرع مفهوم السعودة بحيث تزداد حجم المظالم من قبل المنقطعين العاملين غير السعوديين في المملكة. فهل تتقي المملكة دعوة المظلومين؟؟ شــــــــــــــــــــــــ ـكرا

  3. #3
    الصورة الرمزية xyz1111
    xyz1111 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    1

    رد: العمالة الوافدة لا تنافس المواطن السعودي في سوق العمل

    بارك الله فيك .
    وجزاك الله خير

موضوعات ذات علاقة
رفع تكلفة العمالة الوافدة قرار له تداعيات!!
(مشاركات: 0)

رفع تكلفة العمالة الوافدة قرار له تداعيات!!
د. فائز صالح جمال السبت 28/04/2012 http://1.1.1.2/bmi/www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/6_34.jpg نشرت هذه الصحيفة على صدر صفحتها الأولى يوم... (مشاركات: 0)

العمالة الوافدة..والبعد الأمني!
العمالة الوافدة..والبعد الأمني! سلطان الحطاب قصص... (مشاركات: 0)

العمالة الوافدة في السعودية والبحرين هي الأغنى في العالم
أظهر مسح أن العمالة الوافدة في روسيا والسعودية والبحرين هي الأغنى في العالم بينما تأتي دول منطقة اليورو في مرتبة متأخرة فيما يتعلق بأجور الخبراء الأجانب. ... (مشاركات: 2)

العمالة الوافدة للخليج.. كيف تعامل؟
أصدرت الإمارات قبل أيام، قانونا جديدا يلزم شركات المقاولات بمنح فترة راحة لمدة ساعتين ونصف الساعة، ابتداء من الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد الظهر، وحتى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات