النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مفهوم تنمية الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    مفهوم تنمية الموارد البشرية

    يعني هذا المفهوم إعداد وتهيئة القوى البشرية التي لم تدخل ميادين العمل بعد لكي تصبح قوة العمل قادرة على القيام بالمهام الإنتاجية، وتتم تنمية الموارد البشرية من خلال برامج التعليم والتدريب، وزيادة وعي القوى البشرية، وتزويدها بالوسائل الحديثة، وتحسين أساليب إدارتها. § وتنمية الموارد البشرية عملية متكاملة ومتصلة، تبدأ بتوصيف الوظيفة (أو الموقع المطلوب إشغاله) وتستمر طالما كان الفرد قائماً بالعمل. وتتمثل عملية تنمية الموارد البشرية في النظام الآتي: فردله صفات معينة لا تفي باحتياجات الوظيفة على الوجه الأكمل يتم تحويله إلى فرد له صفات أفضل قادر على تحقيق أهداف الوظيفة بالمستوى المطلوب وذلك من خلال : التدريب وإعادة التأهيل. ويتضمن نظام تنمية الموارد البشرية الأجزاء الرئيسية التالية : الاختيار والتعيين، والتعرف إلى الاحتياجات التدريبية، والتنمية الوظيفية، وخطط التدريب والتنمية على رأس العمل، والدورات التدريبية.
    § والتدريب وظيفة جزئية من وظائف إدارة الموارد البشرية، ويمكن تعريفها على أنها: عملية اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لأداء عمل ما أو ممارسة مهنة، ويرتبط هذا التدريب بتنمية المحددات الأساسية اللازمة لأداء هذا العمل أو هذه المهنة (توصيف وظيفي) أو (مصفوفة المسؤوليات والكفايات)، فهو يمثل نموذجاً لبنود الاتجاهات والمعرفة والمهارة اللازمة لأداء عمل معين وفقاً لمعايير ومستويات محددة. ويتم هذا النوع من التدريب في مراكز التدريب والمعاهد والكليات، ووحدات التدريب داخل المنظمات، وفي بعض الأحيان يُعطى في موقع العمل.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
مفهوم تنمية الموارد البشرية
أصبحت تنمية الموارد البشرية على مدى العقدين الماضيين أسرع مجالات التنمية الإدارية تطورا، ومن ناحية الدور المهني في هذا المجال أصبحت العديد من المنظمات... (مشاركات: 7)

مفهوم الموارد البشرية
مفهوم الموارد البشرية معنى مصطلح الموارد:- الموارد لغويا هي المصادر أو الوسائل أو الثروة، ومورد هي مفرد موارد، والمورد هو المكان الذي يأتي الناس إليه... (مشاركات: 4)

تنمية الموارد البشرية في سياق التغيير والإدراكات النقدية للتنمية البشرية
تنمية الموارد البشرية في سياق التغيير:- تجري تنمية الموارد البشرية في سياق متغير بإستمرار نتيجة لضغوط كثيرة تشمل ما يلي:- · تدويل الأعمال. · البيئات... (مشاركات: 2)

مفهوم الموارد البشرية
ملف وورد يشرح مفهوم الموارد البشريــــــــة الهــــــدف في نهاية هذه الوحدة سيكون المشارك قادرا على أن يصف شفاهيا أو كتابيا : ميدان الموارد البشرية ،... (مشاركات: 35)

مفهوم إدارة الموارد البشرية
من خلال التطور التاريخي الدي عرفته إدارة الموارد البشرية ، و دلك من مفهومها كقوى عاملة إلى مفهوم أوسع و أشمل منه ، و هو الموارد البشرية يمكن إعطاء بعض التعاريف... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات