النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نصائح للتغلب على السلبية فى محل العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    نصائح للتغلب على السلبية فى محل العمل

    نصائح للتغلب على السلبية فى محل العمل



    لا شيء يؤثر على معنويات الموظفين أكثر من السلبية المستمرة في محل العمل. السلبية تستنزف طاقة مؤسستك ، و تشتت الإنتباه بحيث يبتعد عن العمل والأداء. تتجسد السلبية في السلوك الشخصى و التصرف، أو فى حديث أحد أعضاء القسم ، أو في تعالى الأصوات كرد فعل على قرار أو حدث فى مكان العمل .




    إستنباط السلبية فى محل العمل

    انت كمدير أو كمتخصص فى مجال الموارد البشرية تكون على مقربة من موظفى الشركة مما يسمح لك بجس نبض المؤسسة ومعرفة مواطن السلبية فيها . كل ذلك يمكنك من التنبؤ بالإشارات السلبية التى تشير إلى عدم إستقرار الوضع . إذا كنت تتسلم شكاوى وتظلمات من الموظفين و إخطارات بمغادرتهم للعمل ، فعليك أن تجرى معهم مقابلات قبل تركهم للعمل ، وكما عليك أن تتعرف على وضع مؤسستك فى المجتمع .


    أنت ترى المناقشات على شبكة الموظفين الداخلية ، ومن هنا عليك إدارة عملية التقييم من خلال تفعيل عملية التغذية العكسية الخاصة بالتقييم و الأداء ، وهذا بالإضافة إلى توجيه المدراء بطريقة سليمة . المعلومات التى سوف تحصل عليها سوف تساعدك كثيرا فى التعرف على تشخيص أعراض السلبية قبل أن يمتد أثرها المدمر إلى محل العمل ، وسوف تساعدك تلك البيانات كذلك على معالجة السلبية فى محل العمل ، بل على منع ظهورها من الأساس .


    تشخيص حالة السلبية فى محل العمل





    تفشى حالة السلبية مشكلة كبيرة فى محل العمل ، هذا ما قاله - جراى توبتشيك – مؤلف كتاب التغلب على السلبية فى محل العمل . و قد أوضح فى مقال مراجعة الإدارة أن السلبية فى محل العمل هى نتاج لضعف الثقة و فقدان القدرة على التحكم أو التعاون . لذلك معرفة الجوانب التى يتصرف فيها الأشخاص بسلبية هى أول خطوة فى طريق حل المشكلة .


    التجربة أثبتت أن التحدث مع الموظفين سوف يساعدك على إستيعاب المشكلات و درجة تأثيرها على محل العمل ، وذلك عندما تبدأ حالة التذمر و السلبية فى مؤسستك . و سوف تحتاج إلى التعرف على مجموعات الموظفين الذين يعانون من السلبية و تحتاج كذلك إلى تحديد طبيعة القضايا التى تسببت فى حدوث حالة من عدم السعادة .


    ربما اتخذت المؤسسة قرارا أُثر على الموظفين بالسلب ، أو ربما عقد المدير التنفيذى إجتماع أظهر خلاله تجاهل لأسئلة الموظفين . و ربما يشعر أعضاء الفريق بعدم الأمان بسبب فقدان خط إنتاج .


    ربما يتم تداول شائعات على الأرض حول تسريح وشيك من العمل . ربما يشعر الناس أنهم أعطوا المؤسسة الكثير بالمقارنه مع ما يتقاضونه . أو ربما يشعر الموظف بتلقيه معاملة سيئة أو أنه لم يحصل على ترقية يستحقها .


    أياً كان سبب السلبية فى مكان العمل، فعليك معالجة المشكلات . و إلا ستصبح المؤسسة مثل البركان الخامد الذى يغلى فى باطنه مما يتسبب بأضرار جسيمة .

  2. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    Free Lisco (21/1/2014), mrsherif (26/11/2012), مصطفى العباسي (2/12/2012), نسرالشرق (26/11/2014)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    23

    رد: نصائح للتغلب على السلبية فى محل العمل

    و إذا كان صاحب العمل هو من يمارس الضغوط النفسية و الذهنية على العاملين بمختلف تخصصاتهم حتى وصل الأمر لعامل البوفية .
    سيدى العاملين لدينا لا تخطرنا بمواعيد نهاية عملهم ( بل تقوم بالهروب من العمل ) و الهروب هنا غير قاصر على جنسية بعينها بل أغلب الجنسيات .
    هل عرفت سيدى فى أى البلدان أعمل .
    مع وافر الشكر و التقدير لمجهوداتكم الرائعة

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,633

    رد: نصائح للتغلب على السلبية فى محل العمل

    موضوع رائع ومفيد ، كل الشكر والتقدير
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

موضوعات ذات علاقة
دورة تطوير اساليب العمل واشكال التفكير وطرق واساليب التخلص من الافكار والمعتقدات السلبية بالاردن سوريا لبنان دبي تركيا م
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني : البريد... (مشاركات: 2)

7 نصائح في كيفية التعامل مع الاشاعات و النميمة في العمل
هل سئمت من الاشاعات و النميمة في العمل ؟ هل تعبت من كثرة القيل والقال. فهذه المقال خاصة لك، فنحن نشعر بمعاناتك وندرك ما تمر به : - ابدأي بنفسك : كن... (مشاركات: 0)

وضع خطوات محددة لإجراء المحادثات إحدى الطرق للتغلب على الخجل داخل أماكن العمل
تشير دراسة حديثة إلى أن كلا من الأفراد المنفتحين، والأفراد المنغلقين على أنفسهم يمكنهم النجاح كقادة للأعمال، ولكن إذا ما سئل أي شخص عادي عن مواصفات كبار... (مشاركات: 0)

عشرة طرق للتغلب على التوتر
هل أنت متوتر وعصبي؛ إليك عشرة اقتراحات للتعامل مع التوتر الذي تمر به: 1_ تكلم عما تشعر به: عندما يزعجك أي شيء، تكلم عنه. لا تكبته في داخلك. تباحث فيما... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات