النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مفهوم المسار الوظيفي

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    مفهوم المسار الوظيفي

    يقول د. جمال الدين محمد المرسي: ( يمكن النظر إلى مفهوم المسار الوظيفي من عدة زوايا، فقد ينظر إليه على أنه مجموعة الوظائف المتتالية التي يشغلها الفرد على امتداد عمره الوظيفي، والتي تتأثر باتجاهاته وطموحاته وآماله ومشاعره، وقد ينظر إلى المسار المهني من منظور الحركة داخل التنظيم، كما قد ينظر إلى المسار المهني أو الوظيفي باعتباره سمة مميزة للموظف، حيث يتكون مسار كل موظف من عدة وظائف ومراكز إدارية وخبرات متنوعة.
    ويقول د. أحمد ماهر: ( إن تخطيط وتنمية المسار الوظيفي يهم المنظمة، بنفس القدر الذي يهم كل فرد على حدة، وكلاهما يهتم في سعيه وسلوكه إلى تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة، ويزداد الاهتمام من كل منهما، إلى الدرجة التي يمكن القول إن هناك مدخلًا فرديًا لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي، ومدخلًا تنظيميًا لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي )،وانطلاقًا من هذا فإننا نميل إلى تعريف المسار الوظيفي بأنه: نموذج الخبرات المرتبطة بالعمل والذي يمتد عبر حياة إنسان ما، لذلك من الضروري بالنسبة للمديرين أن يتفهموا عملية تطوير المسار الوظيفي والاختلافات في احتياجات واهتمامات العاملين في كل مرحلة من المراحل، حتى تتحقق لجهودهم الفعالية ).


    يعتبر المسار الوظيفي*) ‬Career Path*)‬* ‬من المواضيع الإدارية الحديثة التي* ‬طرقها الباحثون،* ‬وتشير أدبيات الإدارة إلى أن الدراسات في* ‬هذا الموضوع نادرة،* ‬فلم* ‬يحظ بالاهتمام الكافي* ‬إلا متأخراً،* ‬مقارنة مع باقي* ‬المواضيع الإدارية والسلوكية والتي* ‬أصبحت متخصصة وذات فروع أيضاً،* ‬وذلك على رغم* ‬وجود المسارات الوظيفية في* ‬الواقع العملي* ‬منذ أن عرف الإنسان الأعمال في* ‬مختلف المجالات*. ‬وتؤكد الدراسات أن تخطيط المسار الوظيفي يهم المؤسسة بالقدر نفسه الذي يهم كل موظف على حدة، وكلاهما يهتم في سعيه وسلوكياته بتحقيق التوفيق بين الفرد والوظيفة، ويزداد الاهتمام لدى كل منهما حتى يمكن القول ان هناك مدخلاً فردياً ومدخلاً تنظيمياً لتخطيط وتطوير المسار الوظيفي.


    المسار الوظيفي* ‬هو المسلك الذي* ‬يوضح مجموعة الوظائف المتتابعة التي* ‬يتدرج فيها الفرد أو* ‬ينتقل إليها خلال عمره الوظيفي* ‬في* ‬المؤسسة،* ‬وذلك إما عمودياً* ‬عبر المستويات التنظيمية من قاعدة الهيكل التنظيمي* ‬حتى قمته وتسمى هذه الحركة بالترقية،* ‬أو أفقياً* ‬فتسمى بالنقل الوظيفي* ‬الأفقي،* ‬فالتوجه المعاصر في* ‬رسم المسارات الوظيفية لم* ‬يعد* ‬يقتصر على عدد الوظائف الرأسية التي* ‬ينتقل إليها الفرد عن طريق الترقية عبر الهيكل التنظيمي،* ‬ولم* ‬يعد مفضلا الشخص الذي* ‬يحصر نفسه في* ‬مجال تخصص واحد وينتقل ضمنه من وظيفة أدنى لوظيفة أعلى فقط،* ‬فالمطلوب الآن شغل الفرد لوظائف متعددة ومتنوعة رأسياً* ‬وأفقياً،* ‬فهذا التنوع* ‬يكسبه مهارات متعددة ومختلفة،* ‬فتنوع الخبرة هي* ‬السمة الأساسية المطلوبة في* ‬الموظفين في* ‬الوقت الحاضر وانطلاقاً* ‬مما سبق* ‬يمكننا تعريف المسار الوظيفي* ‬بأنه مجموعة الخبرات المرتبطة بالعمل والتي* ‬تمتد عبر حياة الفرد،* ‬وتشمل الخبرات الوظيفية كل المراكز الوظيفية وخبرات العمل ونوعيات المهام،* ‬وهناك بعض الباحثين الذين أضافوا السلوك والاتجاهات المرتبطة بالعمل*. ‬



    ويمكن النظر إلى مفهوم المسار الوظيفي من عدة زوايا؛ فقد ينظر إليه على أنه مجموعة الوظائف المتتالية التي يشغلها الفرد على امتداد عمره الوظيفي؛والتي تتأثر باتجاهاته وطموحاته وقدراته ومشاعره وقد ينظر إليه على أنه سمة مميزة للموظف والوظيفة والمؤسسة؛وهو نموذج للخبرات المرتبطة بالعمل والممتدة عبر حياة الإنسان المهنية.
    ولتحقيق الفاعلية التنظيمية لمؤسسة ما ينبغي وجود برنامج لتخطيط وتطوير المسارات الوظيفية للموظفين؛ ولعل من ايجابيات هذا البرنامج أنه يعمل على:
    - تحقيق أهداف الأفراد والمؤسسة من حيث النمو والرضا الوظيفي وتحقيق الإنتاجية والربح.
    - التقليل من تقادم خبرات ومهارات الموظفين؛ فبقاء الموظف في مكانه دون تدريب أو تدوير أو نقل أو ترقي يقلل من دافعيته للإنجاز؛ويحرم المؤسسة من فرص استثمار مواردها البشرية.
    - تقليل التكاليف على المؤسسة التي تتبع منهج المسار الوظيفي من خلال استثمار الكفاءات البشرية في الأماكن التي تتناسب مع مؤهلاتها وخبراتها ومهاراتها؛وتحقيق التطور في مختلف النشاطات والمجالات ذات الصلة بالفرد والوظيفة والمؤسسة.
    - تحسين صورة المؤسسة في البيئة الداخلية والخارجية من خلال ممارساتها العملية مع موظفيها بالاهتمام بحاضرهم ومستقبلهم الوظيفي، وبذلك تكون عنصراً جاذباً لاهتمامات المجتمع.

    وهنا قد يتبادر سؤال مفاده: من يقوم بتخطيط وتصميم وتنفيذ برنامج المسار الوظيفي؟، ويمكن القول: أن هناك عدة أطراف يؤدي كل منها مهمة معينة، وتبدأ من الفرد نفسه عندما يحدد آماله وتطلعاته المستقبلية، ويحدد الطريق الذي سيسلكه لتحقيق أهدافه، ثم عرض مواصفات الوظيفة ومسارها ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة، ووضوح اللوائح والإجراءات التنفيذية، وتحديد الوحدة الإدارية المسئولة عن بناء قاعدة المعلومات وتحديثها بصورة مستمرة، وتحديد مسارات القطاعات في نطاق المؤسسة وفق خطة زمنية محددة، ثم مراقبة أية اختلالات في التطبيق مع استمرار الدعم من القيادة العليا للمؤسسة.

    ومن الأهمية تعريف الموظفين بخطط التطوير الوظيفي والمؤسسي، وتحديد المسارات المهنية المتاحة للتقدم والترقي في الحاضر والمستقبل القريب، بحيث يدرك الموظف مسبقاً الميزات المهنية والمالية والمعنوية التي ستعود عليه، ومدى اتفاقها مع اتجاهاته وقدراته، وتهيئة فكره وحياته نحو المستقبل لتحقيق التطور الإنتاجي والإبداعي.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    Firas bakeer (10/2/2014)

  3. #2
    الصورة الرمزية linkin00715
    linkin00715 غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    43

    رد: مفهوم المسار الوظيفي

    بارك الله فيك
    واريد ان اسال هل هناك تكامل بين دراسة المسار الوظيفي للموظف و تاهيله وظيفيا!!

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ Zakariya M Alrhahleh

    رد: مفهوم المسار الوظيفي

    السلام عليكم "
    اريد اعرف ما هي ممارسات المسار الوظيفى وبشكل عاجل جدا ان تكرمتم

    Zakariya M. Al-Rahahleh
    Admission Officer
    Istishari Hospital
    Human Resource Management Master Student
    -----------------------------------------------
    44 Alkinde Street,Wadi Saqra
    Amman, Jordan
    Tel+ (يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) Ext 415
    Cell +(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)2 _ +(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)5
    Fax +(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)



موضوعات ذات علاقة
تخطيط المسار الوظيفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أختكم في الله عضوة جديدة في هذا المنتدى والذي أرى فيه مدرسة متنقلة في المعلومات الخاصة بالموارد البشرية. كلنا يعلم أن دارة... (مشاركات: 2)

تخطيط وتنمية المسار الوظيفي
تخطيط وتنمية المسار الوظيفي – دورة تدريبية القاهرة مقدم الدورة : أكاديمية السادات للعلوم الادارية – القاهرة موضوعات الدورة o ماهية التخطيط وتطوير... (مشاركات: 17)

تخطيط المسار الوظيفي
تعتبر الوظيفة هي الركيزة الأساسية في إدارة الموارد البشرية، فليس هناك ممارسة تقريبا من ممارسات إدارة المورد البشرية إلا وكانت الوظيفة طرفاً فيها، فحين نختار... (مشاركات: 3)

المسار الوظيفي و أهميته
يقول د. جمال الدين محمد المرسي: ( يمكن النظر إلى مفهوم المسار الوظيفي من عدة زوايا، فقد ينظر إليه على أنه مجموعة الوظائف المتتالية التي يشغلها الفرد على امتداد... (مشاركات: 0)

المسار الوظيفي
الاسلام عليكم .. أقدم لكم ملخص عن المسار الوظيفي .. المسار الوظيفي Career Path (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات