النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي معايير الاختيار؟

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    ما هي معايير الاختيار؟

    ينبغي على المنظمة، أن يكون لديها تحديد واضح لمعايير الاختيار، ويتم تحديد معايير الاختيار، بناء على مواصفات شاغل الوظيفة الحالي، عند مستوى معين من الأداء، ونستعرض فيما يلي هذه المعايير:
    1.مستوى التعليم: تقوم إدارة الموارد البشرية، بتحديد المستوى العلمي المطلوب، قبل الإعلان عن شغل الوظائف، ويتطلب ذلك تحديد نوع المؤهل الدراسي، والتخصص الدراسي، وقد يتطلب الأمر أحيانًا تحديد جهة التخرج (جامعة معينة أو معهد معين)، وقد تقوم بعض المنظمات، باشتراط الحصول على تقدير معين في سنة التخرج. ويعتبر مستوى التعليم، مؤشرًا للقدرات الحالية للفرد، ويجب على إدارة الموارد البشرية، أن تحدد لكل وظيفة، مستوى ونوع التأهيل العلمي المناسب، وذلك في بطاقات تصنيف الوظائف. 2.الخبرة السابقة: يفضل معظم أصحاب الأعمال، الأفراد الذين لديهم خبرة سابقة، بالعمل الذي سيلتحقون به؛ لأن هذه الخبرة السابقة تجعل ممارسة العمل، أمرًا سهلًا بالنسبة لطالب الوظيفة، كما أنها تعتبر مؤشرًا لإمكانية نجاح الفرد في عمله مستقبلًا، ويمكن قياس مستوى الخبرة، بعدد السنوات التي مارس الفرد فيها نفس العمل، أو عدد السنوات في آخر وظيفة التحق بها. 3.الصفات البدنية (الجسمانية): تتطلب بعض الوظائف، صفات جسمانية معينة، كالطول، أو قوة الذراع واليدين أو بعض الصفات التي تتعلق بالجمال والأناقة، مثل شركات الطيران وشركات السياحة. وعندما ترغب الشركة، في تحديد الصفات الجسمانية المعيارية، اللازمة لشغل الوظيفة، فإنها يجب أن تستند في ذلك، إلى صفات الأفراد القائمين بالعمل حاليًا، والذين يتميزون بمستوى أداء مرتفع.
    4.الصفات الشخصية: وتشير الصفات الشخصية إلى نمط شخصية الفرد، فموظفو العلاقات العامة، وموظفو الاستقبال، ورجال البيع، يجب أن يكونوا اجتماعيين، ولا يميلون إلى العزلة والإنطواء.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: ما هي معايير الاختيار؟

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل الجمعية المصرية للمحاسبين القانونيين
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
الاختيار والتعيين
الاختيار والتعيين تعتبر عملية التوظيف من أهم أنشطة إدارة الموارد البشرية لأنها تهدف إلى توفير افضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات الممتازة. وتعود أهمية... (مشاركات: 6)

الاختيار والتوظيف
تعتبر عملية التوظيف من أهم أنشطة إدارة الموارد البشرية لأنها تهدف إلى توفير افضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات الممتازة. وتعود أهمية عملية التوظيف لإدارة... (مشاركات: 16)

طرق الاختيار
النشاط الخاص بالكشف عن افضل المتقدمين عن طريق تطبيق بعض الأساليــب العلميـــــة مثــــــل الاختبارات ومقابلات التوظيف تعتبر المشكله فى... (مشاركات: 0)

الاختيار واهميته
تأتي عملية الاختيار بعد عملية الاستقطاب التي تكلمنا عنها في المقال السابق، فبعد أن تم جذب عدد من الموظفين لشغل الوظيفة، يتم التصفية بينهم واختيار الأنسب منهم،... (مشاركات: 0)

معايير الاختيار
تعتبر معايير الاختيار هي الخصائص والمواصفات التي يجب توافرها في المرشح لشغل الوظيفة بمستوى معين "أو بنسبة معينة"، وهذه الخصائص والمواصفات تكون مستمدة من تحليل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات