النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عملية الاستقطاب واهدافها

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    عملية الاستقطاب واهدافها

    ما هو الاستقطاب؟
    يعرفه الدكتور أحمد ماهر بأنه: تلك المراحل أو العمليات المختلفة؛ للبحث عن المرشحين الملائمين؛ لملء الوظائف الشاغرة بالمنظمة، أو هو جذب المرشحين؛ لشغل الوظيفة الشاغرة. ويعرفه الدكتور محمد سعيد سلطان بأنه: عملية اكتشاف مرشحين محتملين، للوظائف الحالية أو المتوقعة في المنظمة، أي أنه نشاط يقوم على الوصل بين من يبحثون عن وظائف، ومن يعرضون وظائف. أهداف عملية الاستقطاب: إن عملية الاستقطاب تشكل ركنًا، من ثلاثة أركان لعملية التوظيف، إضافة إلى الاختيار والتعيين، وتسعى عملية الاستقطاب الناجح، في تحقيق الأهداف الآتية: 1. توفير مجموعة كافية من المتقدمين الملائمين لشغل الوظائف، وبأقل تكلفة ممكنة. 2. الإسهام في زيادة فاعلية عملية الاختيار، من خلال جذب أفراد مناسبين، يتم الاختيار النهائي من بينهم. 3. تقليل جهود ونفقات الأنشطة الخاصة بالموارد البشرية، التي تلحق عملية الاختيار كالتدريب. 4. تحقيق المسئولية الاجتماعية والقانونية والأخلاقية لإدارة الموارد البشرية، وينبغي أن تقوم المنظمة بمراعاة مجموعة من العوامل، عند أدائها لعملية الاستقطاب، منها: أ*. عوامل بيئية: مثل سوق العمل، التركيبة النوعية والعمرية للموارد البشرية، مستويات المعيشة، الدخل ...إلخ. ب*. القيود والمحددات الحكومية. ت*. عوامل تنظيمية: مثل جهود ونشاطات المنظمة، في مجال الاستقطاب والإجراءات الخاصة بموازنات عملية الاستقطاب أو السياسة الإعلانية.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,629

    رد: عملية الاستقطاب واهدافها

    بارك الله في جهودك الرائعه
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

موضوعات ذات علاقة
خطوات عملية الاستقطاب
خطوات عملية الاستقطاب: تمر عملية استقطاب الموارد البشرية بعدة خطوات، تبدأ من تخطيط القوى العاملة، وتنتهي بالاختيار والتعيين، وهي كالآتي: 1. تخطيط القوى... (مشاركات: 0)

خطوات عملية الاستقطاب
تمر عملية استقطاب الموارد البشرية بعدة خطوات، تبدأ من تخطيط القوى العاملة، وتنتهي بالاختيار والتعيين، وهي كالآتي: 1. تخطيط القوى العاملة: حيث يتم تحديد... (مشاركات: 2)

أهداف عملية الاستقطاب
إن عملية الاستقطاب تشكل ركنًا، من ثلاثة أركان لعملية التوظيف، إضافة إلى الاختيار والتعيين، وتسعى عملية الاستقطاب الناجح، في تحقيق الأهداف الآتية: 1. ... (مشاركات: 1)

دور الترغيب التنظيمي في عملية الاستقطاب
يهدف الاستقطاب إلى جدب عدد من الأفراد المؤهلين من دوي الكفاءة لشغل كل وظيفة من الوظائف الشاغرة ، و يتمثل الجدب التنظيمي في كل السمات و المزايا الإيجابية التي... (مشاركات: 4)

لوقوع عملية الاستقطاب في أولى مراحل عملية التوظيف فعلى المنظمة مراعاة مجموعة من العوامل عند أدائها للعملية وضح؟ سلسلة سؤال وجواب 34
لوقوع عملية الاستقطاب في أولى مراحل عملية التوظيف فعلى المنظمة مراعاة مجموعة من العوامل عند أدائها للعملية وضح ؟ - العوامل البيئية : تتضمن هذه المجموعة... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات