النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: القدرة على التعامل مع المدير العدواني

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    القدرة على التعامل مع المدير العدواني



    لا أحد يرغب فى العمل تحت رئاسة مدير مسيء للآخرين ومتسلط. يمكن لرئيسك أن يكون وقح ,مهين للعاملين كاره لهم والأسوأ متسلط . التعامل مع شخص بهذه المواصفات شىء وأن يكون هذا الشخص رئيسك شىء آخر. العمل مع رئيس عدوانى يفسد مجهوداتك لما يسببه من إحباط للعاملين تحت رئاسته.
    حمايه نفسك من هذا المدير مهم حتى تستطيع الإستمرار فى عملك أنواع المديرين العدوانيين :


    1. المدير المتسلط قائد العبيد: هذا النوع يضع مصلحه المنشأه فى قلبه وأمام عينه متجاهلا العاملين على تحقيق هذه المصلحه. هذا المدير الذى يكرس كل شىء حتى البشر فى خدمه المنشأه فقط, عاده يكون قاسيا وغير متعاطفا مع الموظفين تحت إدارته. لا يرضى عن المجهود الذى يبذل مهما كان حجمه وجودته. هذا الوضع يجعل الموظف يشعر إنه يعمل أكثر من اللازم بمقابل أقل من اللازم مع ما يبذله من مجهود , فتقل بذلك إنتاجيته. المدير المتسلط يظن إنه يقود عبيد ليس لهم أى حقوق غير العمل والعمل فقط. يظن إنه بذلك يخدم المنشأه ويرفع الإنتاج ويحقق أرباحا طائله.الحقيقه هى العكس تماما لأن العامل المجهد المثقل بالعمل الزائد لا ينتج كميه زائده بل يقل جهده ورغبته فى العمل.


    2. الرئيس الذى يلوم كثيرا :ـــ هذا النوع دائما ما يلوم العاملين على كل شىء وأى شىء. هذا المدير مع كل خطأ يغير قواعد العمل حتى يتجنب الخطأ . هذا التغيير المستمر لا يساعد العاملين على إستيعاب القواعد الجديده التى تتغير مع كل خطأ ولو بسيط.هذا المدير يفعل ذلك ليبعد نفسه عن الخطأ ويصوره على إنه ناتج من عدم فهم العاملين للقواعد, وهو أول القافزين من السفينه عند الغرق.


    3. الرئيس المرواغ :ــ وهو الذى يعطى وعودا أكثر من اللازم ولا ينفذها. إنه مغرور , شره , يريد أن يكون المستفيد الأكبر من كل شىء. هذا المدير يحبط الموظفين لأنه غير مرن وغير واقعى. يعدهم بالمكافئات حتى ينتجوا أكثر وعند تحقيق ذلك يراوغ ويكون النصيب الأكبر من الجوائز له شخصيا. ليظهر على إنه الأفضل الذى يستحق كل الفوائد مستعد أن يقلب العاملين كل على الآخر ويشغلهم بالمشاكل حتى يخلو له المجال ويربح هو.


    4. المدير فى ثوب الصديق:ــ وهو الفاقد للموهبه والمهاره ولكنه ينسب كل نجاح لنفسه دون ذكر الموظف الذى حققه. لايتردد فى سرقه أى فكره أو مجهود من أى موظف ليظل هو على مقعد القياده. هذا المدير بدون دعم ممن حوله ينكشف ضعفه, لذلك يقنع العاملين إنه صديقهم الذى يمنحهم حريه إتخاذ القرار وتنفيذ ما يلزم بحريه . و يظهر بدور الصديق الذى يشجعهم حتى يثقوا به ويطلعوه بما يفكروا فيه أولا بأول وما يريدون عمله, فينسب كل ذلك لنفسه أمام أصحاب العمل.هذا المدير ليس صديقا لك وأنما لنفسه فقط ومصلحته. إنه ليس واحدا من فريق العمل بل هو شخص يعمل لحساب نفسه .


    5. الرئيس المتسلط الدكتاتور:ــ هذا المدير شخص يصعب العمل معه . إنه لا يهمه معنويات العاملين أو رواج المنشاه . إنه شخص يستمتع بفشل الآخرين . يفرض رؤيته حتى لو كانت خاطئه وإذا أدت لفشل يحملها للعاملين معتبرا إنهم لم ينفذوها كما نصحهم. إن سيطرته القويه على العاملين تجعل مالك المشروع يصدق ما يقوله ويثق فى أنه يعمل لصالحه, لأنه يحرم العاملين من حقوقهم المشروعه لإرضاء صاحب العمل.
    هذا المدير لا أمل فيه. بعض الخطوات التى قد تساعدك فى التعامل مع رئيسك فى العمل:ــ يجب أن تدرك أن هناك أشخاص يصعب التعامل معهم ولكنك مضطر لذلك. هنا يجب أن تواجه الواقع لأنك لن تستطيع تغييرهم.
    • كن واعيا إلى أن هناك أشخاص ليس لديهم القدره على التوافق:ــ أحيانا نجد الشخص الذى يتعامل جيدا مع الآخرين لا يكون كذلك معك بصفه خاصه.
    من الشائع أن تسمع من هذا الشخص" إن كل الناس تحبنى ما عدا أنت ". هذه محاوله لتحويل اللوم عليك,لا تصدق كلامه. أنت وهو لا تتوافقا. تذكر إن اللوم لا يغير الحقائق. واجه رئيسك هذا بأدب وإحترام وقل له بصوره مهذبه ما معناه إن هذه مغالطه أو مجرد محاوله للتجميل .كن حريصا الا تستفزه وضع هذا الكلام فى القالب المناسب.


    • إفهم أنه لست أنت,بل هذا المدير:ــ هذا شىء صعب , لأن هؤلاء الأشخاص لديهم قدره ومهاره كبيره لإلقاء اللوم على الآخرين. فرصتهم هى كلما ألقوا اللوم عليك تأكد إنهم هم المخطئون. عليك مواجهه اللوم بالحقائق والمستندات لتثبت إنك لست الملام . الحقائق والمستندات تتكلم بما لا يقبل مجالا للشك وأبلغ من مجادله لن توصلك لشىء مع مديرا من هذا النوع .


    • إنزع الفتيل :ــ إبقى هادئا. لا تلقى بكلمات غاضبه عليه قد تثيره أكثر. حاول تجاهل ما يفعله. إنظر بعيدا أو غير مجرى الحديث بموضوع مختلف تماما. حاول إيجاد شىء توافقه عليه أو حتى تمدحه عليه. لا تحاول بأى شكل أن تفعل مثله وتشتكى أو تلوم أو تأنب. لا تتكلم عنه بسوء أمامه أومع أى أحد لأن الكلام يصل. الأهم أن تبقى هادئا حتى لا تشتعل الأمور بينكم. أتركه ليهدأ تماما قبل أن تحول شرح موقفك.


    • إعرف إنك لا تستطيع التعامل مع هذا الرئيس كما تتعامل مع أى شخص آخر:ــ يجب أن تعامل هذا المدير مثل الأطفال وإنسى أن تشترك معه فى حديث منطقى. لن يحدث ذلك خصوصا معك. كن لبقا , إقبل ما يقوله وحاول التعبير عن ما داخلك بلباقه وهدوء ودون أن تشعره إنك لا توافق على مايقول. إظهر له إنك تريد إضافه القليل للتجميل لأظهار براعه ما قدمه وليس التعديل أو الإلغاء. المجمله هنا ضروريه ولكن إحذر النفاق.


    • حافظ على إحترامك لذاتك :ــ إذا كنت تتعامل مع مدير يحاول تصويرك على إنك مشاغب وفاشل, عليك العمل لإزاله هذه الصوره. قل لنفسك ليس ما يقوله هذا الشخص صحيح حتى لا تتأثر بكلامه وتصدق ذلك عن نفسك. لا تحاول ان تدافع عن نفسك بصوت عال حتى لا تستفزه. حاول من خلال العمل إثبات عكس ما يظنه بك .أما إذا كان كلام هذا الرئيس فيه شيئا من الحقيقه , كن صادقا مع نفسك وإعتذر له على وعد إنك ستتخلص من هذا العيب. الإعتراف بالحقيقه هو طريق الإصلاح.


    • تجنب الغضب :ــ تذكر إن أغلى هديه تعطيها لرئيسك العدوانى هى غضبك. لأن ما تقوله أثناء الغضب وتفعله قد يسىء إليك ويضيع معه حقك. إن المدير العدوانى عاده ما يكون ذات ذاكره مذهله فى حفظ الأخطاء وتضخيمها. وفى كل مره تحدث مواجهه سيعدد لك ما قلته فى السابق وما فعلته, مما يشوه صورتك بين زملائك. تجنب الغضب لإنك تفقد به القدره على التحكم وإختيار الألفاظ والأفعال الصحيحه المناسبه, وهذا تماما ما يريده رئيسك أن تقع فيه ويؤاخذك عليك.


    • توقف عن الدفاع عن نفسك :ــ إعرف إنك لن تستطيع منازله هذا النوع من الرؤساء لإننا نطلق عليه "المتسلط صعب المراس". مهما حاولت الدفاع عن نفسك هو لا يسمع فقد أغلق ذهنه على إنك مخطىء. الأفضل هنا السكوت وتحمل الموقف دون إطلاق وعود لن تستطيع تنفيذها , كما إنه لن يصدقها.يمكن أن توصل له الحقيقه عن طريق زميل آخر تثق فيه ويتقبله هذا المدير.


    • تجنب أن يجعل منك هذا الرئيس نسخه منه :ــ دون أن تشعر ستجد نفسك تفعل مثله وتردد نفس أقواله.إن الشخص أحيانا ليتخلص من الشعور بالإضطهاد يضطهد غيره. تجنب أن تلقى باللوم على الآخرين كما يفعل هو معك. هذه هى طبيعته, يلقى اللوم عليك ليتهرب من المسئوليه ويبرىء نفسه من الخطأ.


    • كن أنت مدير الموقف :ــ حتى ينتهى هذا الموقف, ركز على أن مهمتك هى إداره الموقف دون أن يشعر هو بذلك , لتخفف من ثورته وتكون خسائرك أقل. أداتك هنا هى السكوت والتخلى عن أى أمل فى شرح أوتوضيح المشكله. إنه فى حاله الغضب لا يستمع لصوت العقل أو المنطق. هذا الرئيس لا يعرف إن العيب فى شخصيته وفى طريقه تفكيره ومعالجته للأمور. لا تغضب أو تلومه لإنك لن تستطيع أن تغير شخصيته فهو متسلط صعب المراس. طبعا القول أسهل من الفعل. لكن لا تيأس بصبرك عليه وهدوئك ستصل الى عقله دون أن يشعر, لأنه سيقتنع إنك موافق على ما يقوله بسكوتك وهدوئك وبالتالى سيسمح لك بإبداء الرأى والشرح .


    • إعرف إن رئيسك يظن إنك أنت صاحب هذه الشخصيه المتسلطه:ــ إذا قرأ رئيسك هذه المقاله سيقول على الفور إنها وصف لشخصيتك. إنه يصدق إنك أنت الذى يصعب التعامل معه, وسيسعده أن يقول لك ذلك .هل يمكن الآن أن تسأل نفسك إذا كنت مثله فعلا ولذلك لا تتوافق معه؟ هل تعتبر نفسك أفضل منه وإن تفكيرك أفضل وذكائك أعلى منه ولذلك تجد رأيه خطأ طول الوقت؟ إبحث داخلك قد تجد السبب الحقيقى لهذه المواجهات الدائمه معه.


    • كن عكسهم, شخص يمكن التعامل معه :ــ كن نموذجا للتسامح و الصبر والتواضع والمروءه.هذه الصفات لا يملك مديرك أى منها .لا يوجد إنسان كامل, وأنت أيضا إحترم الطرف الآخر لأنه إنسان مثلك. لا تفعل مثله وتستهين بالآخرين. حافظ على إحترامك بإحترامهم ومن يدرى مع مرور الوقت قد تتغير نظره هذا المدير إليك.


  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    حجازي (14/12/2012)

موضوعات ذات علاقة
أسس تقييم القدرة والكفاءة
هناك عدة اعتبارات ترتبط بأساليب تقييم القدرة والكفاءة التي يمتلكها القادة. ونحن نستخدم عبارة القدرة أو الكفاءة في إطار أثنين من المفاهيم: الأول هو أن يكون أحد... (مشاركات: 8)

الفرق بين المدير العربي و المدير الغربي
السلام عليكم اخواني هذه مقارنة بسيطة بين صنفين مختلفين من المدراء المدير الغربى : يسعى لتثبيت قدم الشركة (مشاركات: 12)

اختبار القدرة على إستخدام الدماغ
الزملاء الأعزاء يعتبر الدماغ الأداة الأساسية لعملية التفكير حيث يقسم الدماغ إلى نصفين ( النصف الايمن ، النصف الأسير ) - النصف الأيمن : مسؤول عن التحكم في... (مشاركات: 8)

الفرق بين المدير العربي و المدير الغربي
المدير الغربى : يسعى لتثبيت قدم الشركة المدير العربى : يسعى لتثبيت قدمه في الشركة المدير الغربى : يحترم آدمية الموظف المدير العربى: لا يعرف يعني ايه... (مشاركات: 6)

طرق زيادة القدرة الابتكارية أو الإبداعية .. Creativity
القدرة على الوصول إلى حلول غير تقليدية و ابتكار منتجات/خدمات جديدة هي من القدرات الهامة للمنافسة. ناقشت من فبل مخطط هيكل السمكة و عصف الذهن. هناك طرق أخرى... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات