النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مفهوم وظيفة الاختيار

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    مفهوم وظيفة الاختيار

    تمثل عملية الاختيار:

    الامتداد الطبيعي لوظيفة تخطيط الموارد البشرية في المنظمة بحيث أن النتائج المترتبة عن عملية التخطيط كما سبق وذكرنا لا تخرج عن حالتين: وجود فائض أو عجز في الموارد البشرية،وبالتالي يتطلب الأمر اتخاذ قرارات بشأن هذه النتائج،فوظيفة الاختيار تمارس فقط في حالة وجود عجز في الموارد البشرية والمطلوب توفيرها.
    مفهوم وظيفة الاختيار:

    وظيفة الاختيار هي العملية التي بمقتضاها تستطيع إدارة الأفراد أن تفرق بين الأفراد المتقدمين لشغل وظيفة معينة من حيث درجة صلاحيته لأداء هذه الوظيفة،بمعنى آخر ينطوي المفهوم على تحقيق التوازن والتوافق بين متطلبات وواجبات الوظيفة من ناحية وبين سمات،مؤهلات وخصائص الفرد المتقدم للوظيفة وفقا لما هو منصوص عليه في توصيف كل وظيفة من ناحية ثانية.من هذا المنطلق لا يمكن الفصل بين وظيفتي تخطيط القوى البشرية و وظيفة التوصيف من جهة وبين وظيفة الاختيار من جهة أخرى،وبالتالي فإن عاملاً أساسيا من عوامل نجاح خطة الموارد البشرية هو مدى نجاح إدارة الأفراد في القيام بوظيفة الاختيار بطريقة سليمة.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    حجازي (13/1/2013)

موضوعات ذات علاقة
مفهوم عملية الاختيار
تمثل عملية الاختيار: الامتداد الطبيعي لوظيفة تخطيط الموارد البشرية في المنظمة بحيث أن النتائج المترتبة عن عملية التخطيط كما سبق وذكرنا لا تخرج عن... (مشاركات: 1)

مفهوم الاختيار والتعيين
(إذا لم نستغرق 4 ساعات لتعيين فرد في المكان الصحيح والمناسب له، فإن ذلك سيكلفنا 400 ساعة في إصلاح هذا الخطأ) ألفريد ب. سلون من المؤكد أن أحد الأسباب... (مشاركات: 0)

2300 وظيفة شاغرة في جده و 520 وظيفة في الرياض و 180 وظيفة في الدمام
إخواني الكرام توجد وظائف في شركة كبرى عن طريق التعاقد برواتب عالية تبدأ من 5500 ريال إلى 7500 ريال ويوجد فيها حوافز و يونص سنوي وتأمين طبي لك وللأسرة الخاصة... (مشاركات: 12)

وظيفة الاختيار
تمثل عملية الاختيارالامتداد الطبيعي لوظيفة تخطيط الموارد البشرية في المنظمة بحيث أن النتائج المترتبة عن عملية التخطيط كما سبق وذكرنا لا تخرج عن حالتين: وجود... (مشاركات: 1)

وظيفة الاختيار
• تمثل عملية الاختيار • الامتداد الطبيعي لوظيفة تخطيط الموارد البشرية في المنظمة بحيث أن النتائج المترتبة عن عملية التخطيط كما سبق وذكرنا لا تخرج عن حالتين:... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات