النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الدراسات والإحصائيات العربية في الإدارة

  1. #1

    افتراضي الدراسات والإحصائيات العربية في الإدارة

    في دراسة قام بها ... :
    كثيراً ما يتردد على مسامعنا أثناء النقاشات والحوارات حول الإدارة وتطوير الموسسات والمنظمات بأنواعها ، يتردد ذكر( في دراسة قامت بها الجامعة الفلانية أو المركز الفلاني في إحدى الدول الأوربية أو الأمريكية أو حتى في بعض الدول الآسيوية ذات المكانة المرموقة قديما كاليابان وحديثا ً كالصين وماليزيا ).
    عندما نسمع هذه الأحاديث عن تلك الدراسات ، نرى علامات الدهشة!! على وجوه المستمعين ، طبعاً مع تصديقهم التام للخبر الذي ينقل لهم على لسان المتحدث ، فقط لأنه ذكر اسم جامعة أو مركز مشهور أوحتى غير مشهور ولا معروف ولكن هذا المركز اقترن ذكره باسم دولة من تلك الدول التي ذكرناها .
    هنا يتبادر لأذهان البعض سؤال مفاده : لماذا لا نسمع عن دراسة أوإحصائية مفيدة وكبيرة قامت بها إحدى الجامعات العربية أو مراكز البحوث الإحصاءات في إحدى الدول العربية ؟، وتكون تلك الدراسة على قدر من الأهمية ، تفيد بها الدول العربية والغربية وكل دول العالم كما يفعلون هم ؟؟
    ياترى ماهي الأسباب في غياب العرب عن تلك الميادين ؟
    هل السبب في قلة الإمكانيات المادية أو البشرية ؟، أم أن تلك الموارد موجودة ولكنها غير مسخرة بالشكل الأمثل ؟
    أو هل نستطيع أن نعزوا ذلك إلى أننا شعوب كسولة لا تكلف نفسها عناء البحث والدراسة والمتابعة ؟ ونحب أن يأتينا كل شي جاهز للاستخدام !!
    أترك للقارئ الكريم حرية تحديد أسباب هذا التقصير .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: الدراسات والإحصائيات العربية في الإدارة

    لا أظن أن الموضوع بهذا السوء الذي ذكرت ، فهناك العديد من الدراسات العربية المحكمة والرصينة ، إلا أن قلة الإمكانيات المادية وضعف الدعم للبحث العلمي يقلل من كمّ الإنتاج العلمي ، والله أعلم