النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الدراسات والإحصائيات العربية في الإدارة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    مدرب في الموارد البشرية
    المشاركات
    12
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أ.محمد العواد

    الدراسات والإحصائيات العربية في الإدارة

    في دراسة قام بها ... :
    كثيراً ما يتردد على مسامعنا أثناء النقاشات والحوارات حول الإدارة وتطوير الموسسات والمنظمات بأنواعها ، يتردد ذكر( في دراسة قامت بها الجامعة الفلانية أو المركز الفلاني في إحدى الدول الأوربية أو الأمريكية أو حتى في بعض الدول الآسيوية ذات المكانة المرموقة قديما كاليابان وحديثا ً كالصين وماليزيا ).
    عندما نسمع هذه الأحاديث عن تلك الدراسات ، نرى علامات الدهشة!! على وجوه المستمعين ، طبعاً مع تصديقهم التام للخبر الذي ينقل لهم على لسان المتحدث ، فقط لأنه ذكر اسم جامعة أو مركز مشهور أوحتى غير مشهور ولا معروف ولكن هذا المركز اقترن ذكره باسم دولة من تلك الدول التي ذكرناها .
    هنا يتبادر لأذهان البعض سؤال مفاده : لماذا لا نسمع عن دراسة أوإحصائية مفيدة وكبيرة قامت بها إحدى الجامعات العربية أو مراكز البحوث الإحصاءات في إحدى الدول العربية ؟، وتكون تلك الدراسة على قدر من الأهمية ، تفيد بها الدول العربية والغربية وكل دول العالم كما يفعلون هم ؟؟
    ياترى ماهي الأسباب في غياب العرب عن تلك الميادين ؟
    هل السبب في قلة الإمكانيات المادية أو البشرية ؟، أم أن تلك الموارد موجودة ولكنها غير مسخرة بالشكل الأمثل ؟
    أو هل نستطيع أن نعزوا ذلك إلى أننا شعوب كسولة لا تكلف نفسها عناء البحث والدراسة والمتابعة ؟ ونحب أن يأتينا كل شي جاهز للاستخدام !!
    أترك للقارئ الكريم حرية تحديد أسباب هذا التقصير .

  2. #2
    الصورة الرمزية moh_abuyaman
    moh_abuyaman غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    64

    رد: الدراسات والإحصائيات العربية في الإدارة

    لا أظن أن الموضوع بهذا السوء الذي ذكرت ، فهناك العديد من الدراسات العربية المحكمة والرصينة ، إلا أن قلة الإمكانيات المادية وضعف الدعم للبحث العلمي يقلل من كمّ الإنتاج العلمي ، والله أعلم

موضوعات ذات علاقة
الدبلوم المهني: الإدارة المالية - القاهرة – جمهورية مصر العربية
تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية AHAD بإعتماد: المعهد الأوروبي لمدراء الأعمال EIBM Europe Institute of Business Managers لحضور الدبلوم المهني... (مشاركات: 0)

كتاب في اللامركزية في الإدارة المحلية بالدول العربية
اللامركزية في الإدارة المحلية بالدول العربية اعداد الاستاذ/ عبدالله العلي النعيم رئيس مجلس الامناء رئيس المعهد العربي لإنماء المدن المعهد... (مشاركات: 4)

واقع المرأة العربية في الإدارة وسبل النهوض بها
أقدم لكم أحبتي دراسة بعنوان .... " واقع المرأة العربية في الإدارة وسبل النهوض بها " د. سهام محمد صالح كعكي أتمنى أن تعم الفائدة الجميع .. (مشاركات: 4)

منقول: اللامركزية في الإدارة المحلية العربية
مقدمة: يتميز النظـام اللامركزي في إدارة المديريات والمدن الكبرى وما يشابهها من الإدارات الجغرافية الكبرى بالتطور المستمر الذي يحدث تبعاً لمتطلبات كل... (مشاركات: 0)

الإدارة العربية لا يتوفر فيها قادة إداريون ملهمون ومحفزون.. أما الإدارة الغربية ترى العمل مكاناً للمنافسة الشريفة وتحقيق الذات عن طريق الإنجاز
كيف نُصنّف "المدير العربي" نسبة إلى "المدير الغربي"؟ وهل من فرق جوهري بينهما؟ يرى متخصص أكاديمي في علم الإدارة أنه من الصعب تصنيف المدير العربي مقارنة... (مشاركات: 8)

أحدث المرفقات