النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: صندوق الموارد البشرية يوكل مكاتب خاصة لتوظيف السعوديين والسعوديات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    7,514
    ذكرت صحيفة سعودية اليوم السبت إن صندوق الموارد البشرية (هدف) في المملكة العربية السعودية أوكل مكاتب خاصة لتوظيف السعوديين والسعوديات الذين يعانون من أزمة بطالة كبيرة.

    وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إن "هدف" أوكل لمكاتب التوظيف الخاصة مهمة الاختيار والبحث عن كوادر وطنية للشركات الجديدة، التي لم يسبق لها التعاون مع الصندوق أو الشركات المتعثرة في السعودة؛ للدخول في دعم "هدف" المتعلق بدفع نصف مرتبات السعوديين في القطاع الخاص، بعد أن كان في السابق عملية التعاقد "اختيارية".


    ويشمل ذلك ما ينقص المرشحين من تدريب وتأهيل مرتبطين بالتوظيف، وأن تكون عملية الترشيح والفرز لمكاتب التوظيف الخاصة، بينما يقع الاختيار النهائي للموظفين السعوديين لأصحاب الشركة في اختيار المرشحين، ويعفى من هذه الآلية الشركات المتعاونة مع الصندوق ولديها سجل حافل من "السعودة".

    ونقلت الصحيفة عن خبير التوظيف ونائب رئيس لجنة التدريب بغرفة جدة محمد آل لافي قوله إن هذا التوجه سيحد من التوظيف الوهمي، ويساهم بشكل كبير في دعم مكاتب التوظيف الخاصة؛ بعد أن أقرت إدارة الصندوق مؤخراً دعم مكاتب التوظيف برسوم متفاوتة عن كل سعودي من الجنسين يجري توظيفه في القطاع الخاص.

    وقال "آل لافي" أن كثيراً من الشركات استغلت هذه الآلية في تحديد رواتب العاملين، وبخاصة الجدد للحد من المحسوبية والنزاعات داخل المنشأة، إلى جانب خلق بيئة عمل مناسبة، وهو أمر سينعكس على القضايا في اللجان العمالية بوزارة العمل.

    وكان صندوق الموارد البشرية (هدف) ووزارة العمل، أطلقوا برنامج "طاقات" للتوظيف الإلكتروني في أواخر يوليو/تموز العام 2012، للتخفيف من أزمة البطالة التي تعيشها السعودية؛ والتي تقدر بأكثر من 12 بالمئة.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/hrdiscussion
    https://twitter.com/hrdiscussion

  2. #2
    هذا توجه بدأ في بعض البلدان العربيه ولكن مع ذلك يجب ان لا نترك المجال بلا رقابة واشراف تجنبا للمحسوبيات وجماعات الضغط التي ستلعب دورها وكذلك منعا لاستغلال بالرواتب خاصه ان كانت شركات التوظيف الخاصه هى المحتكره للموظف بحيث تسلبه حقوقه الوظيفيه الكامله