النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: رسالة إلى كل مدير : كيف تتجنب أن تكون العدو الأول للموظفين؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    رسالة إلى كل مدير : كيف تتجنب أن تكون العدو الأول للموظفين؟


    ليس ضمن مسئولياتك كمدير أن تكون بحاجة إلى حب كل الموظفين لك, ومع ذلك , حتى ولو لم تكن داخلا في مسابقة للحصول على الشعبية وحب الجميع , فإن عليك على الأقل ألا تبعد العاملين عنك, ولا تبث شعور الاغتراب فيهم , ذلك لو أردت منهم أن يكونوا من العاملين المنتجين حقا, وهذا ينطبق بصفة خاصة على الشركات التي تقوم بممارسة عمليات الفصل والتسريح , أو التي تقوم بإعادة تنظيم نفسها , أو تأخذ بتغييرات من شأنها أن تضعف الروح المعنوية لقوة العمل فيها, وجوهر الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع الموظفين هو الاتصالات الصريحة معهم طالما لا تعي الإدارة دائما ما يدور داخل أذهانهم ويجول فيها .
    الاتصالات الصريحة مع الموظفين
    وهنا يثور التساؤل عن سبب إحجام الموظفين عن التعريف بأفكارهم أو تقديم تعليقاتهم أو شكواهم , وكذلك ندرة ما يقدمون من النقد والنصيحة, ولعل ابرز الأسباب هو خشية الموظفين من الانطباعات غير الطيبة عنهم لو انتقدوا سياسة الشركة, ثم انك لن تجد سوى الشجاع الذي يكون مستعدا بالمخاطرة بمنصبة بترديد أشياء قد لا تروق لإدارة الشركة, وقد لا يكون لهذه المخاوف وجود على ارض الواقع بالطبع , إلا أنها تعمل بالفعل على خنق الصراحة لدى العاملين ونتيجة لذلك , إما أن يعانى العاملون في صمت, أو أن يقوموا بالشكوى لعائلاتهم أو أصدقائهم أو لزملائهم . ولن يصبح العاملون أكثر تجاوباً إلا عندما يعرفون ويشعرون بترحيب الإدارة فعلا بالحوار الصادق معهم.
    تشجيع الحوار الصريح بين الموظفين والإدارة
    تمثل الاتصالات الجيدة مع الموظفين جهداً ساري المفعول مما ينبغي معه تدعيمها وتشجيعها من الإدارة العليا للشركة. فمجرد إقامة السياسات على الورق فلن تفلح طالما أن المستويات الأدنى في الإدارة لا تركز على العلاقات مع الموظفين , وتتحرك من اجل تعميقها إلا عندما تجد المشاركة النشطة لكبار المدراء فيها. والحل هو أن على الإدارة الاجتماع بصورة منتظمة مع العاملين على أساس معلوماتي يهدف إلى تبادل المعلومات والأفكار معا ويحدث كثيراً أن يتم عقد الاجتماعات الرسمية لتحقيق نفس الهدف, إلا أنها لا تتبنى نوع العلاقة التي تنشأ في ظل " دردشة " تستغرق دقائق , ويتناول فيها قدحا ً, من القهوة , إن انعدام الرسميات مع المجموعات الصغيرة أو مع كل فرد على حده هي التي تبنى العلاقات التي تتمتع بالثقة, وبناء على هذه الثقة, يرغب الموظفون في الاتصال الصريح بمد رائهم على كافة المستويات, وعندما يبدأ العاملون في اعتبار أنفسهم جزءاً من فريق وليس مجرد أجزاء , فإن المواقف الايجابية سوف تتأتى وتتابع.
    التعرض لاهتمامات العاملين
    إن تمييز بعض المدراء ببعض المميزات دون العاملين يؤدى إلى سخط العاملين , بل ويحتمل حدوث ذلك بصورة اكبر في تلك الشركات التي عانت من عمليات إنقاص موظفيها, حيث شاهد العاملون أصدقاءهم يفقدون وظائفهم , وعلى ذلك , فإن المزايا الملموسة التي يتمتع بها المدراء مثل وجود قاعات للطعام مخصصة لهم ينبغي أن يتم وزن وقعها وأمرها أمام السخط المحتمل قيامه في نفوس العاملين تجاههم . ومن المؤكد , انه يمكن أيضا المجادلة في أمر حجز المساحات الأرضية لوقوف السيارات الخاصة بمستويات معينة في الإدارة , وان ذلك شانه أن يدعم فكرة الصفوة والتمييز , أكثر من تدعيمه لفكرة الروح الجماعية . ومن جهة أخرى, ليست هذه الأمور بالقضايا التي تشغل بال الموظفين وتفكيرهم , ذلك لأنها ليست بمثل أهمية الخبز والزبد لديهم , بل إن هناك العديد من القضايا التي تشغل بال الموظفين وهى تلك المتعلقة بالحياة الوظيفية , وتشمل على الأجر , والترقيات , والتدريب المناسب , وظروف العمل الطيبة , وبخلاف هذه الأمور الأساسية هناك العديد من التطلعات الخفية التي لا تتعرض لها الإدارة وتتعامل معها أو تأخذها في الحسبان , ومنها : انعدام وجود اتصالات فعالة مع الموظفين حتى يصبحوا على بينة بما يجرى من أمور داخل الشركة , وهذا يفرز جواً تسيطر فيه الشائعات وتنمو , ذلك لأن القرارات التي تؤثر على العمال قد يتم اتخاذها , دون تقديم أي تفسير لها. ونتيجة لذلك, فالتصرفات التي تقوم بها الإدارة والتي لها ما يبررها بالفعل يمكن أن تحظى بسوء الفهم والتفسير, وتنتشر معها المعلومات المغلوطة بفضل " آلة " الإشاعات النشيطة .
    إن التعرض لاهتمامات العاملين هذه , والتعامل معها هو أمر حيوي ومهم , ذلك لأن موظفي أيامنا هذه أصبحوا اقل ميلاً للنظر إلى الوظائف التي ستدوم طول العمر وهذا ما يتسبب جزئيا على الأقل في فشل أصحاب الأعمال في الاهتمام باحتياجات العاملين , والتعامل معها , خصوصا إن اتصلت بموضوع الأمان الوظيفي .
    تجنب الجمود الوظيفي للموظفين
    من المهم دائما للموظفين تحقيق تطور شخصي لهم , إلا أن ذلك غالبا ما يتجاهل أمره عند المستويات الأدنى في الشركات . وعلى كل حال , فإن لم يمكن تحقيق أهداف العاملين داخل الشركة, فإنهم سيقومون في النهاية بالبحث عن عمل في مكان أخر , ومن المحتمل أنهم في الوقت نفسه لا يعملون بكامل طاقتهم وكفاءتهم , ذلك لأنهم يفتقدون الحافز , أو أن لديهم حافزاً بسيطاً بالنسبة للمستقبل ويمكن لهذه المواقف أن تتغير بعمل تدابير من شانها تحديد أهداف المستقبل الوظيفي لكل موظف, وعندها ينبغي لكل جهد معقول أن يبذل لتقديم التدريب الضروري للموظفين حتى يتمتعوا بفرصة حقيقية وواقعية كفيلة بتوصيلهم إلى أهدافهم .
    ولا يعنى ذلك دائما التدريب الرسمي . ويحدث في مرات عديدة أن يجد العاملون أنفسهم في وظائف مسدودة حيث يفقدون الأمل في التقديم لبرنامج كفء للتدريب المتبادل مع الوظائف الأخرى , خصوصا إذا ارتبط بسياسة للترقية عبر الخطوط الوظيفية المختلفة , ومن شأن التدريب المتبادل مع الترقية عبر الخطوط الوظيفية المختلفة أن يقلل أيضا من الحاجة إلى تعيين معظم الموظفين الجدد باستثناء من هم في مستوى البدايات , وهو ما لا مفر منه في بعض الأحيان بالطبع , وإن كانت لديكم سياسة فعالة تمكن الموظفين من اكتساب بعض المهارات الأخرى , ولو بصورة مبدئية يتم صقلها فيما بعد , فلن يتولد أي عداء في أعماقهم عندما يشغل احد المعينين الجدد منصباً يتطلب مهارة فعلية, ولا يمكن لأحد من داخل الشركة أن يملأه.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (9/1/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية chenatif2008
    chenatif2008 غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    1

    رد: رسالة إلى كل مدير : كيف تتجنب أن تكون العدو الأول للموظفين؟

    رسالة جميلة نشكرك على هذا الموضوع

  4. #3
    الصورة الرمزية مبتدئ
    مبتدئ غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    17

    رد: رسالة إلى كل مدير : كيف تتجنب أن تكون العدو الأول للموظفين؟

    فإن لم يمكن تحقيق أهداف العاملين داخل الشركة, فإنهم سيقومون في النهاية بالبحث عن عمل في مكان أخر , ومن المحتمل أنهم في الوقت نفسه لا يعملون بكامل طاقتهم وكفاءتهم , ذلك لأنهم يفتقدون الحافز , أو أن لديهم حافزاً بسيطاً بالنسبة للمستقبل ويمكن لهذه المواقف أن تتغير بعمل تدابير من شانها تحديد أهداف المستقبل الوظيفي لكل موظف, وعندها ينبغي لكل جهد معقول أن يبذل لتقديم التدريب الضروري للموظفين حتى يتمتعوا بفرصة حقيقية وواقعية كفيلة بتوصيلهم إلى أهدافهم



    تعلم الايجابية .. ولا تكن سلبيا

    جزاك الله خيرا وبارك علمك أستاذي الفاضل

  5. #4
    الصورة الرمزية hamazmaz
    hamazmaz غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طب وصيدلة
    المشاركات
    7

    رد: رسالة إلى كل مدير : كيف تتجنب أن تكون العدو الأول للموظفين؟

    ممكن اسأل سؤال يا باش مهندس ؟
    في دايماً سؤال يتم سؤال في المقابلات الشخصية وكثيراً ما تكون الإجابة داخلي ولا أستطيع التعبير بشكل مناسب وهذا السؤال هو
    لماذا تريد أن تترقى لوظيفة مشرف ؟

  6. #5
    الصورة الرمزية maged.elnagar
    maged.elnagar غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    اعمال اداريةو قانونية بمحكمةشبين الكوم الابتدائية
    المشاركات
    51

    رد: رسالة إلى كل مدير : كيف تتجنب أن تكون العدو الأول للموظفين؟

    شكرا موضوع هام جداااااااااااا

  7. #6
    الصورة الرمزية edaryat
    edaryat غير متواجد حالياً موقوف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    رد: رسالة إلى كل مدير : كيف تتجنب أن تكون العدو الأول للموظفين؟

    مشكور ... يمكنكم ايضا الاستعانة بالمواد الادارية الموجودة على الرابط التالى :

    ##########" target="_blank">http://www.########## />

موضوعات ذات علاقة
رسالة إلى كل طموح
في عام 1989 ضرب زلزال مدمر أرمينيا، وكان من أقسى زلازل القرن العشرين وأودى بحياة أكثر من خمسة و عشرينألف شخص خلال عدة دقائق، ولقد شلت المنطقة التي... (مشاركات: 8)

كيف تكون مدير محترف
لكل مشروع ناجح بطل إنتاج ينجز الأمور بالشدة تارة وبالدفع تارة آخرة. في المراحل الأولى للمشروع يكون البطل هو صاحب المشروع ولكن بتعدد اهتماماته، تتحول مسئوليته... (مشاركات: 0)

هدية من الدكتور /طارق السويدان إلى كل مدير
هديه من الدكتور طارق السويدان إلى كل مدير يهديه مجموعة من الأخطاء الإدارية ويعرفه بها وينبه إليها ويدعوه إلى اجتنابها 1. يخطئ من يظن أن يستطيع وحده... (مشاركات: 5)

رسالة إلى كل مريض
السلام عليكم كثير من الناس يجهل فوائد المرض فيبدأ يتأفف من مرضه حتي ان المصابين بالامراض الصعبة كالسرطان مثلا وصل بهم اليأس انهم فقدوا الصبر كليا و يكثر... (مشاركات: 1)

رسالة محبة إلى كل صديق
Read only if you have time for ALLAH إقرأه فقط إن كنت تمتلك وقتا لـ الله Let me tell you, make sure you read all the way to the bottom. I almost deleted... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات