النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وزارة العمل لا تملك إحصاءات بعدد المنشآت التي صحّحت أوضاعها بتوظيف السعوديين

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    وزارة العمل لا تملك إحصاءات بعدد المنشآت التي صحّحت أوضاعها بتوظيف السعوديين

    رمت وزارة العمل أخيرًا الكرة فيما يتعلق بعدد المنشآت التي صححت من أوضاعها ما بين تجارية وصناعية وخدمية المهددة بالمنع من تجديد رخصة عملها ورخص إقامات موظفيها الوافدين، بسبب عدم تمكّنها من توظيف سعودي واحد فيها على الأقل، في مرمى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك بعد مرور 14 يوما على تطبيق وزارة العمل القرار الوزاري الصادر بتاريخ 18/11/1432هـ والخاص بإدراج المنشآت الصغيرة التي يبلغ عدد العمالة فيها تسعة عمال فأقل ضمن برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات».
    وأوضح مصدر رفيع المستوى في الوزارة أن الإحصاءات الخاصة بعدد المنشآت التي وظفت سعوديًا واحدًا على الأقل ضمن المنشأة، لدى التأمينات الاجتماعية، وليس لديهم أي بيانات حتى الآن تتعلق بالمنشآت التي صححت من أوضاعها او أي معلومات تخص توظيف السعوديين فيها.
    وعن النسبة المتوقعة من المنشآت التي صححت من أوضاعها في السوق السعودية بالرغم من انتهاء المدة المحددة لها منذ 12 يوما، قال المصدر: «صحيح ان هناك 340 ألف منشأة نسبة السعودة فيها صفر، الا اننا لا نملك أي نسبًا في الوقت الحالي».
    * تصحيح أوضاع
    على الصعيد نفسه أكد مصدر مطلع في مكتب العمل بالدمام ، أن هناك بعض المنشآت صححت من أوضاعها وتحديدًا التي بها تسعة عمال فأقل، وأجبرت على توظيف سعوديين ضمن أطقم عملها لتجديد إقامات عمالها الوافدين، بينما أشار المصدر إلى أن الوقت الذي مضى على المهلة الممنوحة من وزارة العمل والتي بدأت 1 / 5 / 1434 هـ، لتصحيح اوضاع تلك المنشآت، لم تجبر آخرين على توظيف السعوديين بسبب ان إقامات عمالها لا تزال سارية المفعول، وانهم بالتأكيد سيجبرون على ذلك وقت انتهاء مدة إقامات عمالهم.
    ولم يتردد المصدر في نقل استياء بعض المواطنين الذين لديهم منشآت صغيرة وبعض الانشطة التجارية مثل (حلاق – بوفية – وغيرها) في عدم استطاعتهم توظيف سعوديين لديهم خلال الفترة الراهنة.
    في حين رفضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكشف عن عدد المنشآت التي تم تصحيح أوضاعها بتوظيف سعوديين، وعدد السعوديين الموظفين في هذه الفترة تحديدا، بتجاهلها الرد على استفسارات «المدينة» التي تم توجيهها منذ 3 أيام لمدير عام الإعلام التأميني والمتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالله بن محمد العبدالجبار عبر هاتفه الشخصي، الذي بدوره رفض بعدها الرد على الاتصالات المتكررة حتى اعداد هذا الخبر.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: وزارة العمل لا تملك إحصاءات بعدد المنشآت التي صحّحت أوضاعها بتوظيف السعوديين

    وضع سيئ عدم وجود مؤسسات حكوميه منبثقه عن احدى الوزارات الحكوميه تتولي هذا الموضوع وفي غالبيه العمل تكون منبثقه عن وزرات الصناعه والتجاره . لكن ان لا تكون هناك احصائيات متوفره عن حجم هذه المنشأت بزمن المعلومات وعصرنه المعلومات لدليل على تفشي الفوضى الحكوميه وشيئ من الفساد ان لم يكن

موضوعات ذات علاقة
وزارة العمل تكشف عن تورط "نطاقات" في توظيف السعوديين برواتب دون تمكينهم من العمل
تلقت وزارة العمل معلومات تؤكد أن برنامج «نطاقات» تسبب في توظيف السعوديين برواتب دون تمكينهم من العمل بهدف تحقيق متطلبات البرنامج الأمر الذي قد يسهم في ارتدادات... (مشاركات: 0)

مقترح بتدخل حكومي يلزم الشركات بتوظيف السعوديين
تدرس هيئة الخبراء في السعودية حالياً مقترحاً مرفوعاً من وزارة العمل للمقام السامي يتضمن تدخل الحكومة لإلزام الشركات الكبرى العاملة في البلاد بتوظيف السعوديين،... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية تلزم المحلات النسائية بتوظيف 3 سعوديات في الوردية الواحدة
كشف الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، إلزام المحال النسائية متعددة الأقسام التي يبيع في بعض أقسامها الأخرى رجال، توظيف ثلاث سعوديات في... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية تخيّر أصحاب المنشآت بين التفرغ أو توظيف مواطن كشرط للاستقدام
أوضحت وزارة العمل السعودية قرار الوزير عادل بن محمد فقيه الذي يلزم بتعيين سعودي في المنشآت الصغيرة حتى يتمكن صاحب المنشأة من الاستقدام، وقالت إن ذلك يعني أن... (مشاركات: 1)

وزارة العمل تدعو المنشآت لتصحيح مهن وأوضاع العاملين لديها
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/7560.imgcache دعت وزارة العمل جميع المنشآت إلى تصحيح بيانات مهن العاملين لديها بداء من يوم غد وحتى 12 / 10 /... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات