النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تأجيل "نطاقات".. هدف لحملات دبلوماسية وإعلامية هندية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    7,514
    بعد تطبيق وزارة العمل السعودية قرار "نطاقات" على المنشآت الصغيرة، بدأت الحملات الهندية الدبلوماسية والإعلامية بالتصاعد، حيث أفردت كثير من وسائل الإعلام المكتوبة للخطوات الدبلوماسية الجادة.

    وكانت وزارة العمل السعودية أدرجت اعتباراً من 13 مارس/آذار الجاري المنشآت الصغيرة التي يبلغ عدد العمالة فيها تسعة عمال فأقل، ضمن برنامج "نطاقات".

    ويعد القرار محاولة لمعالجة الانعكاسات السلبية لظاهرة التستر التجاري التي تكبد الاقتصاد السعودي خسائر سنوية وتحجب فرص العمل عن المواطنين الباحثين فرص عمل في قطاع الكيانات الصغيرة جداً أو الراغبين في إنشاء أعمال خاصة فيها.

    وتابعت صحيفة "الوطن" السعودية أصداء تطبيق قرار "نطاقات" في وسائل الإعلام الهندية؛ ومن بين الحملات الدبلوماسية والإعلامية الهندية تلك التي أطلقها وزير هندي بارز مطالباً رئيس الوزراء الهندي بضرورة العزف على وتر العلاقات الودية بين البلدين لإرجاء تطبيق القرار لتشكيله خطراً محدقاً بعدد كبير من العمالة.

    في حين حللت صحف أخرى سيناريوهات عودة عمالتها إلى البلاد وأثرها الكارثي على الاقتصاد.

    ولم تغب وسائل الإعلام المرئية عن الحدث؛ حيث خصص تلفزيون آسيا نيوز "حلقة حوار" التي تبث على مدار ساعة كاملة لمناقشة القرار عبر حوارات مع عدد من المسؤولين والخبراء الاقتصاديين والعمالة المقيمين في المملكة.

    وافتتحت صحيفة ذا "إنديان أكسبريس" مقالاً بعبارة ساخرة "شكر لنطاقات"، أوردت فيه معاناة وقصة عدد من العمالة الذين أجبروا على العودة إلى بلادهم بعد تطبيق القرار.

    وعنونت صحيفة "ديكان هيرالد" خبرها بـ "قرار وزارة العمل السعودية أضر عمالتنا"، كاشفة أن 30 ألف هندي معرضون لخطر الترحيل في ظل قرارات وزارة العمل السعودية، وأكدت أن قرار نطاقات قد أثر على حاملي "التأشيرات الحرة" والعمالة غير النظامية بشكل رئيس.

    ويهدف برنامج "نطاقات" الذي بدأ العمل به قبل أشهر إلى توطين العمالة (السعودة) في المملكة التي تعاني من أزمة بطالة تقدر بأكثر من 12 بالمئة. ويصنف برنامج نطاقات المنشآت في السعودية إلى أربعة نطاقات؛ الممتاز، الأخضر، الأصفر، والأحمر، حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بدءاً من الممتاز وانتهاءً بالأحمر على التوالي حسب نسبها.

    وتقول الرياض إن المملكة العربية السعودية تحتاج إلى 10 بالمئة فقط من وظائف الوافدين -وعددهم 8 ملايين عامل أجنبي- للقضاء على البطالة بين السعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلين عن العمل في أكبر بلد مصدر للخام في العالم.

    وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل السعودية حطاب العنزي قال إن القرار سيقضي على التستر الموجود في المنشآت الصغيرة، مشيراً إلى وجود 340 ألف منشأة صغيرة، لا يوجد فيها أي سعودي، ما يؤكد على أنها تدار بـ"التستر".

    وأضاف إن القرار سيساهم في فتح مجالات استثمارية كبيرة للسعوديين من خلال رؤوس أموال بسيطة بعد ما سيطرت العاملة الوافدة على هذا القطاع المهم والحيوي، وحاربت أي سعودي يحاول الاستثمار فيه.

    وذكر العنزي إن شروط القرار منطقية للغاية، وذلك باشتراطه وجود سعودي واحد ضمن المنشأة، ولا مانع في أن يكون صاحب المنشأة، بعد تسجيل اسمه في التأمينات الاجتماعية، تجنباً لدخول المنشأة في النطاق الأحمر.

    وقال العنزي إن تطبيق القرار سيساهم في تخفيف التحويلات الأجنبية إلى الخارج والمقدّرة بـ130 مليار ريال سنوياً.

    وأضاف إنه في حالة عدم الالتزام بتوظيف موظف سعودي أو تسجيل صاحب العمل أو أحد الشركاء، ستُعامل المنشأة معاملة منشآت النطاق الأحمر، ما سيترتب على ذلك من حرمانها من الحوافز، وإيقاع العقوبات عليها.


    تأجيل "نطاقات".. هدف لحملات دبلوماسية وإعلامية هندية | سياسة واقتصاد | أريبيان بزنس
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/hrdiscussion
    https://twitter.com/hrdiscussion

  2. #2
    كنا نتحدث في الزمن السابق عن استعمار الدول والتدخلات العسكريه ولكن بعد استقلال دولنا ومحاولتها النهوض باقتصادها والمحافظه عليه ومواكبه التطورات ومنع التدخلات فيه بدأنا نسمع عن استعمار اقتصادي , فما العماله الوافده بأعدادها الكبيره والغير المنظم لهو استعمار لاقتصاد الدول حيث انها تسيطره على جزء غير بسيط منه مما يجعل لها ( العماله الوافده ) اثر سلبي على الاقتصاد الوطني , لذلك كان لا بد من حامية الاقتصاد الوطني وضبط العماله وتنظميها وفتح المجال لأبناء الوطن لممارسة نشاطهم واعماله بما يخفف من البطاله في صفوفهم وبالتالي في التحويلات الماليه للخارج
    التعديل الأخير تم بواسطة مجدي / ابو محمد ; 1/4/2013 الساعة 17:09

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    81
    بارك الله فيك اخى
    تأجيل "نطاقات".. هدف لحملات دبلوماسية وإعلامية هندية تأجيل "نطاقات".. هدف لحملات دبلوماسية وإعلامية هندية
    [مشاهدة الروابط متاحة فقط لأعضاء المنتدى .. ][مشاهدة الروابط متاحة فقط لأعضاء المنتدى .. ]
    يسمح لك بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالاطلاع على:
    • أهم الوظائف في المنطقة
      آلاف الاعلانات عن وظائف متوفرة بشكل يومي.
    • أهم أصحاب العمل في المنطقة
      أكثر من 40.000 شركة مسجلة.
    • أفضل منصة مهنية في المنطقة
      قم بادارة منصة البحث عن عمل الخاصة بك على الانترنت بشكل كامل.
    • أفضل الارشادات والأبحاث المهنية في المنطقة
      كل ما عليك معرفته كمهني يعمل في المنطقة.
    [مشاهدة الروابط متاحة فقط لأعضاء المنتدى .. ]
    [مشاهدة الروابط متاحة فقط لأعضاء المنتدى .. ]
    [مشاهدة الروابط متاحة فقط لأعضاء المنتدى .. ]
    © 2011 Bayt.com, Inc. جميع الحقوق محفوظة

  4. #4
    فعلا استعمار اقتصادي ! لكن تشكر نطاقات على هذا المجهود