النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الشيخ ناصر العمر: وزارة العمل في السعودية أصبحت موطنا للظلم ويجب الرفق بالوافدين (فيديو)

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    الشيخ ناصر العمر: وزارة العمل في السعودية أصبحت موطنا للظلم ويجب الرفق بالوافدين (فيديو)

    <font class="style16" face="Simplified Arabic">#x202b;رفقاً بإخواننا الوافدين&#x202c;&lrm; - YouTube" target="_blank">http://<a href="http://www.youtube.c... - YouTube</a>
    انتقد الأمين العام لرابطة علماء المسلمين, فضيلة الشيخ ناصر بن سليمان العمر, حملة ترحيل آلاف الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة بشكل أضر بهؤلاء الضعفاء كما أضر بالتجار وأصحاب الأعمال , وقال بأن وزارة العمل أصبحت موطناً للظلم بدلاً من العدل داعياً إلى إعادة النظر في هذه الوزارة والقائمين عليها من قبل ولاة الأمر.


    وأكد فضيلته أن الوافدين في هذه البلاد من المسلمين الصالحين هم إخوتنا في الدين لا فرق بينهم وبين إخواننا من أبناء هذا الوطن, كما أن أثرهم على هذه البلاد وأبنائها لا يمكن إنكاره , داعياً, إلى احتوائهم وتصحيح أوضاعهم برفق وتلطف, ومراعاة ظروفهم والعدل معهم.

    وقال المشرف العام على مؤسسة ديوان المسلم في وقفته الأسبوعية بمسجد خالد بن الوليد في العاصمة الرياض, إن الحملة الأخيرة ضد الوافدين العاملين في المملكة وقعت إشكالات وظلم على المستضعفين, كما أنها أوقعت إشكالات على أصحاب المصالح في مصالحهم, مبيناً أن تدخل خادم الحرمين الشريفين -وفقه الله- لإعطاء مهلة لتصحيح أوضاع الوافدين, يدل على أن القرار الذي اتخذ في حقهم ترتب عليه الكثير من المفاسد ولم يكن قراراً مدروساً.

    وأضاف الشيخ العمر "إن من يتابع الواقع لا يستغرب ما حدث, فوزارة العمل في الآونة الأخيرة أصبحت موطناً للظلم بدلاً من أن تكون سبباً للعدل والإحسان" , مستدركاً, "ليس ذلك في كافة قراراتها, وإنما فما يتعلق بجانب الوافدين وحقوقهم ومظالمهم الشرعية وما يتعلق بتأنيث المحلات النسائية وظلم أصحاب المحلات".

    وتابع "لقد سبب ذلك كله في مشكلات أمنية ومشكلات اجتماعية, كما أن غالبية الناس مجمعون ضد كثير من قرارات هذه الوزارة, مضيفاً أن وزارة العمل خسرت أهل الدين والدنيا, وأن ذلك مردوه سوف يكون على الدولة.

    ودعا الشيخ العمر إلى إعادة النظر في هذه الوزارة والقائمين فيها من قبل ولاة الأمر وقال" فما قيمة وزارة تكسب عداء أهل الدين والدنيا. فالدولة تحرص على أن تؤدي وزاراتها حقوق الناس, وتحافظ على الاستقرار "

    وقال الشيخ العمر " إن هذا البلد له تاريخ مشرف مع إخواننا المسلمين منذ عشرات السنين, فحينما تقع مصائب في أي من بلاد المسلمين فإنهم يأوون لهذا البلد الذي هو بلد الحرمين الشريفين, وكانت هذه البلاد تفتح أبوابها لكثير من أبناء الشعوب الإسلامية في أزماتهم".

    وقال بأن الوافدين في هذه البلاد ليسوا سواء, فمنهم مسلمون صالحون أخياراً عاشوا في هذه البلاد منذ سنوات طويلة, أو أتوا لاحقاً, ومنهم من هم أصحاب فساد وجرائم, مضيفاً أن الوافدين الذين لم يظهر منهم فساد أخلاقي أو عقدي لا بد أن تصحح أوضاعهم برفق وأن تفتح لهم الصدور, وقال " من استطاع أن يخدم مسلماً من هؤلاء الوافدين بتصحيح وضعه فليفعل, وله الأجر في ذلك, وقد يكون سبباً في دفع بلاء عنه وعن عائلته, وأهله" .

    ودعا الشيخ العمر إلى مراعاة الظروف الخاصة لبعض الشعوب والتي تمنعهم من العودة لبلدانهم, وقال " تصور أن إنسان ولد في هذه البلاد هو وأهله وأبناؤه وإخوانه, وكان والدهم هو من يكفلهم, فلما توفي والدهم ولم يجد من يكفله, من غير الممكن أن يطلب منه العودة إلى بلده وهو لا يعرف بلده ولم يرها أبداً, فضلاً عن أن تضعه في الحجز لترحيله".

    وقال الشيخ العمر, نعم , نحن مع تصحيح أوضاع هؤلاء الوافدين ولكن برفق وتؤدة, فالمفسد يجب أن يبعد , والالتزام بالأنظمة المشروعة لا حرج فيه كما أنه لا بد أن تراعى ظروف بعض العوائل وبعض الشعوب ويوجد الكثير منهم في هذا البلد.

    واستنكر فضيلته, إطلاق كلمة "الأجانب" على الوافدين, مبيناً أن هذه الكلمة فيها خلل من حيث المعنى وخلل من حيث الدلالة ومن حيث الواقع. موضحاً أن الأجنبي هو المفارق لنا في ديننا أو أخلاقنا, حتى لو كان ممن ولدوا في مكة.

    وقال " إن إخواننا هم الصالحين الأخيار من أي مكان في الأرض, وإني أشهد الله أنهم أحب إلينا من رجل ولد في هذه البلد إن كان منافقاً أو علمانياً أو رافضياً".
    واستدل بقول الله تعالى " لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ" وقال بأن الله عز وجل اختتم بقوله " أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" مؤكداً أن حزب الله هم الأخيار الصالحون من أي بلد كانوا.

    وأكد الشيخ العمر أن هذه الحدود السياسية التي على الأرض إنما هي من صنع الاستعمار, فلا ينبغي أن تكون في قلوب المسلمين, تفرق بينهم باسم المواطنة, فالمواطنة هي مواطنة الدين, وليس كما تشيعه بعض وسائل الإعلام من تقسيم الناس بغير الدين باسم المواطنة فهذا غير صحيح.

    وأشار فضيلته إلى أن بعضاً من أهل هذه البلاد هم من أعدى أعداءها وأعداء وولاة أمرها وأعداء التوحيد و العقيدة التي قامت عليها هذه البلاد, وإن ولدوا فيها, بل إن مشاكلهم ومصائبهم أعظم من تلك التي تحدث من بعض الوافدين.

    وقال الشيخ العمر " نعم إذا اجتمع الدين في شخص وتوافر فيه التزامه بشرع الله وبدين هذه البلاد وأهلها مع كونه ولد في هذه البلاد, فبلا شك له حقوق قد لا تكون لغيره وهذا لا شك فيه, لكن أن يكون مبدأ الولاء والبراء على أساس التراب ثم تأتي التعريفات لتسمي البعض بأنهم أجانب, فهم ليسوا كذلك, هم إخواننا في الدين من أي بلد كانوا, أما المفسدون من أهل هذه البلاد أو غيرها فلا شك أنهم ليسوا إخواننا ونبرأ إلى الله أن يكونوا كذلك".

    وهاجم فضيلته من يخرجون في الإعلام ليمنوا على الوافدين أو يقولوا بأنهم أكلوا أموالنا, وقال " قد يكون هؤلاء الوافدين هم من حقق الله الخيرعلى أيديهم, والدليل على ذلك أن الكثير من المؤسسات كادت أن تنهار بعد الحملة عليهم, فهم من عمل في هذه المؤسسات وقام عليها ولو أخرجوا منها لخسرت, وأما ما يأخذونه من أجر فهو جزء من حقهم, وقد تكون حقوقهم أكبر من ذلك.

    وتابع " كما أن هؤلاء الوافدين هم مشايخنا, هم من علمونا القرآن الكريم, كما أنهم أساتذتنا في الجامعات الشرعية وغير الشرعية حتى الآن, وأضاف " وبالمقابل " الكثير منهم جاء إلى هذه البلاد وهو يجهل الأمور الشرعية والعقدية, فوجودهم هنا فرصة ليتعلموا هذه الأحكام وينقلوها إلى بلادهم فهم شركاؤنا ديناً ودنياً والمنفعة متبادلة بين أهل هذه البلاد وبين الوافدين إليها ".

    ودعا فضيلته إلى الرحمة بهؤلاء الضعفاء وقال " قد تكون النفقة التي تنفق عليهم قد سبباً من أسباب دفع البلاء عنا جميعاً, فلا ينبغي أن نمن عليهم بها بل الله يمن علينا أن أكرمنها بهؤلاء يخدموننا ويتعاملون معنا ويعينوننا ويعلموننا".

    وحذر الشيخ العمر من أن ظلم هؤلاء الوافدين أو التضييق عليهم قد يكون سبباً في فتنتهم ولجوئهم إلى الغرب الكافر, موضحاً أن الغرب يحسن إلى من أتاه مقيماً أو مهاجراً يمنحه الجنسية خلال فترة وجيزة ويمنحه حقوقه ويصرف له الرواتب, فلو وجد هؤلاء المضايقة من بلاد المسلمين كتلك القرارات التي تصدرها وزارة العمل التي أثقلت كواهلهم فد يكون ذلك سبباً في افتتانهم للغرب ولجوئهم إليهم.

    وأنكر على من يستغل مثل هذه الأزمات لتصحيح أوضاع بعض الوافدين بظلم ورشاوى ومبالغ طائلة تثقل كاهل هؤلاء البسطاء, وقال هذا من الاستغلال والظلم, كما حذر مما يقوم به البعض من المتاجرة بالتأشيرات على الضعفاء, وقال كم يتألم الإنسان عندما يرى هؤلاء يبيعون كل ما يملكون في بلدانهم ليدفعوا قيمة التأشيرة للمجيء إلى هذه البلاد, وقد يأتي ليفاجئ بتجار لا يخافون الله يظلمونه ويحرمونه حقوقه.

    كما دعا الشيخ العمر إلى الاهتمام بالشباب من أبناء هذه البلاد وقال" أيضاً في الوقت الذي نطالب فيه بحقوق إخواننا الذين يأتون من الخارج, أيضاً أبناؤنا يجب أن تتاح لهم الفرص وأن يعلموا وأن يربوا, محذراً من حالة الكسل والخمول التي شاعت بين أبناء البلد بسبب مشكلة أخرى سببتها هذه الأزمات, وهي صرف مرتبات لهم وهم في بيوتهم لاحتساب نسبة المواطنة المفروضة على أصحاب العمل"

    وقال الشيخ العمر" هذا مدعاة للكسل والخمول وضعف الإنتاج, إلى كونه مخالف للأنظمة" مؤكداً على ضرورة أن يخضع أبناء هذا البلد أيضاً لنظام يمكنهم من العمل الجاد وتتاح لهم الفرص على أساس القدرة والجدارة.

    واختتم فضيلته بالحديث عن الوافدين من غير المسلمين, وقال " من ابتلينا به من غير المسلمين من الوافدين, أن نبذل الجهود في دعوته إلى الإسلام والتعاون مع مكاتب الدعوة والإرشاد في ذلك فدخولهم في هذا الدين ورجوعهم إلى بلدانهم مسلمين لهو مكسب عظم.

    ودعا فضيلته إلى الرحمة بالضعفاء والإحسان لهم والرفق بهم والعدل معهم, وقال " من كان لديه عاملاً أجيراً من هؤلاء, فليرفق به ويتلطف معه, وليعطيه صورة المسلم في حسن تعامله" مضيفاً أن التعامل معهم إن لم يكن منطلقه الرحمة فبالعدل الذي قامت عليه السماوات والأرض.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 10/4/2013 الساعة 11:36
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    سعد الله (10/4/2013)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: الشيخ ناصر العمر: وزارة العمل في السعودية أصبحت موطنا للظلم ويجب الرفق بالوافدين (فيديو)

    الحديث دائما للإقتصاديبن والماليبن يتمحور حول الوضع الاقتصادي وحماية البلد اقتصاديا وماليا ومنع هيمنة وسيطرة جهات او فئات معينه على اقتصادها وما لجوء وزارة العمل لترحيل العماله الغير منظمه والغير شرعيه إلا لحماية اقتصادها عدا عن تخفيف البطاله بين ابناء البلد ,فالملاحظ ان اعداد العماله كبير جدا ويتركز في جنسيات معينه فالسؤال هنا لماذا تتجه الدوله لتكون تحت رحمة هؤلاء , صحيح ان هؤلاء يساهموا ببناء جزء من الاقتصاد و لكن بالمقابل هناك اموال وعائدات ماليه تخرج من البلاد , هناك بطاله منتشره ومتزايده في البلد ,اليس من حقها ان تكون بعيده عن استعمار الدول التي ترسل عمالها ,أليس من حقها ضبط وتنظيم العماله ولو اخذنا بكلام الشيوخ من الناحية الاجتماعيه والدينيه انا بقول خلي الحكومه السعوديه تعطي تاشيرات لكل المسلمون ونعمل موأخاه وننسى الفساد الذي سينتشر والفوضي والخلل الذي سيحصل

موضوعات ذات علاقة
وزارة العمل السعودية : خدمة الاستعلام عن معاملات مكتب العمل
اطلقت وزراة العمل السعودية هذه الخدمة الالكترونية المتميزة التي تمكنك من الاستعلام عن اي معاملة لك لدى مكتب العمل وذلك بتحديد نوع المعاملة وادخال رقم الطلب... (مشاركات: 1)

وزارة العمل السعودية : صاحب العمل ملزم بحماية العمال من أخطار الأحوال الجوية السيئة في موقع العمل
أكدت وزارة العمل على أصاحب العمل أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار التي تنتج عن الأحوال الجوية السيئة في موقع العمل. وأوضحت الوزارة في بيان... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية تعتزم إطلاق 30 مبادرة لتوطين الوظائف في السعودية
كشف وزير العمل السعودي عادل فقيه عن 30 مبادرة ستطلقها وزارته خلال الفترة المقبلة تسهم في توطين الوظائف. وقال فقيه خلال كلمته في افتتاح ورشة عمل رواد... (مشاركات: 0)

لوائح العمل فيما يخص إصابات العمل.. (وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية)
اليكم اخوتي اعضاء المنتدى ملف يحوي الباب الثامن من لوائح العمل تحت مسمى " الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الصناعية الكبرى واصابات العمل والخدمات... (مشاركات: 4)

طفلك من الثانية إلى العاشرة ... كتيب رائع ... د / ناصر بن سليمان العمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طفلك من الثانية إلى العاشرة: «نُلاحظ جميعًا تغيرات المراهق في سلوكه ونفسيته بوضوح؛ لأنها حادة وتعاقبها سريع، ولكن قد لا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات